العناية بالوجه ‏

أفضل مرطب طبيعي للوجه

‘) ؛ }

مرطب للبشرة

قد تعاني بعض النساء من جفاف الجلد نتيجة البرد والرياح والهواء الجاف الذي يلحق الضرر بالجلد أو عوامل أخرى خاصة في أشهر الشتاء بالإضافة إلى الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الجلد للرطوبة ونصائح مهمة للعناية بالبشرة وبعضها وصفات طبيعية يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل وتساعد على ترطيب البشرة وتجديدها.

العوامل التي تسبب جفاف الجلد

هناك عدة عوامل تؤدي إلى جفاف الجلد ، منها:

‘) ؛ }

  • الأضرار الناجمة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية للجلد عديدة ، مثل جفاف الجلد وتغيرات الجلد التي تسبب ظهور علامات وتجاعيد على الجلد.
  • قلة شرب الماء ، يتكون جسم الإنسان بشكل أساسي من الماء ، ولا عجب أن يعتمد الجلد على الماء ، مما يحميه من الجفاف والتهيج ويحافظ على مرونته ، ويتعرق الجسم قليلاً عندما يفقد الجسم الماء . وبالتالي تقل قدرة الجسم على التخلص من السموم والفضلات مما يؤدي إلى الجفاف. تهيج الجلد والبثور.
  • يعد التعرض للحرارة والتدفئة المركزية وحرارة المواقد الخشبية والسخانات جميعها عوامل تؤدي إلى جفاف الجلد وتسببه في الجفاف.
  • سوء التغذية وعادات الأكل السيئة والأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى البروتين والفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى المفيدة للبشرة.
  • السباحة المستمرة في حمامات السباحة المحتوية على الكلور ، وكذلك الاستحمام بالماء الساخن ، تسبب جفاف الجلد.
  • قلة النوم ، يحتاج الجسم إلى النوم لمدة 8 ساعات ، قلة النوم تسبب خللًا في توازن الجلد ، وانخفاض الرطوبة وانخفاض مستوى الحموضة ، وبالتالي يجف الجلد ، ويقل لمعانه ، ويصبح أكبر سنًا.

نصائح لترطيب البشرة

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند وضع المرطب على الجلد:

  • احمِ نفسك من أشعة الشمس باستخدام المرطبات التي تحتوي على واقي من الشمس ، حيث يقوم المرطب بأمرين – الترطيب والحماية من أشعة الشمس الضارة.
  • تجنب شراء المرطبات باهظة الثمن ، لأن هذا لا يجعلها أكثر فعالية على البشرة من المرطبات الأرخص ثمناً.
  • ضعي المرطبات على وجهك فورًا بعد الاستحمام ودلكي وجهك بالمرطب حتى يجف تمامًا.
  • لا تضعي المرطبات الثقيلة على الوجه إلا إذا كان الجلد جافًا جدًا ، حيث يقتصر استخدام هذه المرطبات على الساقين والقدمين واليدين ، فهذه مناطق معرضة دائمًا للجفاف.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي من خلال تناول الأطعمة التي تفيد البشرة وتساعد على ترطيبها ، مثل الخضار والفواكه والحبوب التي تقلل من جفاف الجلد.
  • تأكد من شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة وصحتها.
  • الابتعاد عن الحرارة الزائدة ؛ كما يوصى بتجنب غسل الوجه والاستحمام بالماء الساخن لما له من تأثير تشقق الجلد وجفافه حيث يمتص الرطوبة في الجسم.

مرطبات الوجه الطبيعية

من بين أفضل المرطبات الطبيعية للوجه التي يسهل استخدامها والموجودة في المنزل:

العسل لترطيب البشرة الجافة

يُعد العسل من أفضل مرطبات البشرة خصوصاً للبشرة الجافة، فهو يحتوي على موادٍ مضادّة للأكسدة، كما أنّه يخترق طبقات الجلد العميقة ويرطّبها ويعمل على تنظيف مساماتها فتستعيد بذلك البشرة نضارتها وحيويتها، وينصح بتكرار ترطيب البشرة بالعسل مرّتين بالأسبوع أو أكثر خصوضاً إذا كانت البشرة من النوع الجاف، ويستخدم بوضع طبقة من العسل الطبيعيّ على البشرة، ثم يترك لمدة 15-20 دقيقة، ثم تُغسل البشرة بالماء الفاتر، وتُنشّف جيداً.

حليب لترطيب البشرة الدهنية

مصدر غني بفيتامينات ب ، أ ، د ، الكالسيوم ، أحماض ألفا هيدروكسي ومضادات الأكسدة القوية الأخرى ، الحليب له فوائد عديدة للبشرة. وهو فعال في علاج حب الشباب عن طريق تقشير البشرة بلطف ، وتنقية البشرة الدهنية من المواد الدهنية من مسام الجلد ، وتضييق وشد المسام الواسعة فيها. وطريقته:

  • انقعي كرة قطنية صغيرة في الحليب البارد ثم امسحيها برفق على وجه نظيف وجاف.
  • احرصي على عدم تحريك عضلات الوجه كثيرًا ، اتركي الوجه يجف لمدة 15-20 دقيقة ، ثم اغسلي وجهك جيدًا بالماء البارد.

زيت الزيتون لترطيب جميع أنواع البشرة

يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت التي تعمل كمرطب رائع للبشرة حيث يحتوي على ثلاثة مضادات للأكسدة وهي فيتامين E والبوليفينول والفيتوسترولس التي تساعد على حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة والأشعة فوق البنفسجية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تلف الجذور الحرة للبشرة يتميز الزيت بأنه يخترق الطبقات العميقة من الجلد وينقيها ، على عكس المرطبات التجارية التي تسد المسام. وطريقته:

  • افركي وجهك ورقبتك برفق بملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • يتم إزالة الكميات الزائدة من على الوجه بمنشفة ورقية ويفضل دهن الوجه ليلاً بزيت الزيتون.
  • اغسل وجهك في الصباح.

زيت جوز الهند يرطب البشرة الجافة

يعتبر زيت جوز الهند مرطبًا قويًا وفعالًا للأشخاص ذوي البشرة الجافة ، فهو يعالج البشرة ويقوي الأنسجة بعمق ، ويدمر الخلايا الميتة ، كما يمنع تكوين التجاعيد ؛ وذلك لغناه بفيتامين E المضاد للأكسدة المعروف بدوره في تهدئة البشرة ضد الإكزيما وحروق الشمس والصدفية ، فضلاً عن فعاليته على الجلد وتلفه بمرور الوقت ، كما يحتوي زيت جوز الهند على ثلاثة أحماض أمينية. . التي تمنع انتشار العدوى الفطرية على الجلد: حمض الكابريك وحمض اللوريك وحمض الكابريليك. والطريقة هي:

  • ضعي ربع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في راحة يدك وافركيها باليد الأخرى ، ثم قومي بطلاء الوجه بكلتا يديك بحركات تدليك للوجه وانتظري 5-10 دقائق حتى تمتصه. الجلد ، ثم يتم إزالة زيت جوز الهند الزائد بمنشفة قطنية.

زبدة الشيا لترطيب البشرة الجافة

تحتوي زبدة الشيا الخام غير المكررة على فيتامينات A و E والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية ، وقد استخدمت زبدة الشيا منذ العصور القديمة ؛ لأنه بالإضافة إلى فعاليته في تهدئة البشرة من الإكزيما وترطيب البشرة الجافة بكفاءة عالية ، يجب أن يحتوي على ميزات مثل الترطيب ، ومكافحة الشيخوخة ومضاد الالتهابات ، ويجب استخدام الزبدة الخام غير المكررة. لأنه مع الحفاظ على خصائصها العلاجية ، فإن المكررة تفقد هذه الخصائص. والطريقة هي:

  • خذ قطعة صغيرة من زبدة الشيا ، ثم ضعها على راحة يدك حتى تذوب وتصبح قابلة للدهن.
  • ثم يتم دهنه على الوجه مع تدليك لمدة دقيقة واحدة حتى يتم امتصاصه بالكامل ويوصى بوضعه يومياً قبل الذهاب إلى الفراش للاستفادة منه.

الموز والحليب لترطيب البشرة المختلطة

يعتبر هذا المزيج مغذيًا ومرطبًا للبشرة المختلطة ، حيث يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعي الذي يقاوم ظهور التجاعيد مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك وفيتامين هـ وفيتامين ج في الموز. . فضلا عن كونه منشط للدورة الدموية. والطريقة:

  • اخلطي ثمرتين من الموز مع ملعقة من الحليب المجفف وملعقة من العسل حتى يصبح الخليط متجانسًا جيدًا ، ثم ضعيه على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق ، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

زيت الزيتون والحليب وعصير الليمون لترطيب البشرة الدهنية

يستخدم هذا القناع لترطيب البشرة الدهنية لما لها من فوائد ، حيث يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يعمل كملين للبشرة ، وزيت الزيتون يجعل البشرة أكثر صحة ، وعصير الليمون يعقم وينقي البشرة. يُمزج ربع كوب من الحليب السائل ، 2-3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون ، 2-3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وتوضع على الوجه.

أفضل فيديو مرطب طبيعي للوجه

شاهد الفيديو لمعرفة المزيد عن أفضل مرطب طبيعي للوجه.

المراجع




Add Comment

Click here to post a comment