العناية بالبشرة ‏

مقال عن العناية بالبشرة

‘) ؛ }

عناية البشرة

بما أن العناية بالبشرة هي أكبر عضو في جسم الإنسان فهي تؤثر على صحة الجسم كله وتحميه من العوامل الخارجية ، وتتأثر صحة الجلد بالعديد من العوامل التي قد لا نفكر فيها ، مثل التعرض لأشعة الشمس ودخان السجائر. في هذا المقال سنتحدث عن خطوات العناية بالبشرة والتغذية غير المتوازنة وعدم الحصول على السوائل الكافية والشيخوخة.

خطوات العناية بالبشرة

يجب القيام بأربع خطوات على الأقل للحفاظ على البشرة صحية ومتوهجة ، أولها تنظيف البشرة مرتين في اليوم ، واستخدام التونر للبشرة الدهنية ، واستخدام مرطب للبشرة الجافة ، والتقشير للتخلص من الجلد الميت وما يلي: خطوات مفصلة للعناية بالبشرة.

‘) ؛ }

تنظيف البشرة

لا ينصح باستخدام أي صابون متوفر لتنظيف البشرة وليس من الضروري استخدام أغلى المنتجات ولكن ينصح باستخدام المنتجات المناسبة للبشرة ويتم استخدام كمية قليلة من غسول البشرة. ينصح بغسل الوجه بكمية كافية من الماء الدافئ والتربيت عليه حتى يجف عن طريق دهنه على الوجه وتوزيعه بأطراف الأصابع وتجنب الفرك الشديد ، وإذا ترك المستحضر الجلد جافاً ومشدوداً ينصح بتجربة نوع مختلف من المستحضر. يمكن تنظيف البشرة الدهنية والمشرقة في الصباح بغسول خالٍ من الزيوت لإزالة بقايا المكياج السابقة والزيوت المتراكمة وتنعيم البشرة ، يليها غسول خالٍ من الزيوت. غسول لطيف مع درجة حموضة منخفضة للتطهير العميق وإزالة جميع آثار الأوساخ من الجلد وخواص اللوشن المناسب لكل نوع من أنواع البشرة كالتالي:

  • جلد جاف: يفضل لوشن البشرة الجافة أن يكون لطيفًا وخاليًا من الكحول والعطور ؛ يوصى بتقشير البشرة مرة في الأسبوع ، لأنها تسبب المزيد من جفاف الجلد. يوصى بغسل الجلد بالغسول المناسب والماء الدافئ وتجنب استخدام الماء الساخن حفاظا على مظهر الجلد النقي والتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسبب ظهور قشور صغيرة على الوجه. لأنه يدمر بسرعة الزيت الطبيعي للبشرة.
  • بشرة دهنية: يوصى باستخدام غسول رغوي خالي من الزيت ، ثم غسله بكمية كبيرة من الماء الدافئ واستخدام تونر شد المسام ، لكن كن حذرًا عند استخدام التونر لأنه يمكن أن يزيل الجلد الزائد. الزيت ويقلل من اللمعان ويحافظ على نظافته.
  • بشرة حساسة: يوصى باختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات مهدئة للبشرة مثل جل الصبار والبابونج والشاي الأخضر ودقيق الشوفان ، ويوصى باستخدام غسول لطيف بدون كحول أو أحماض أو عطور متبوعًا بالغسيل. اغسل الوجه بالماء الفاتر واتركه يجف برفق مع تجنب الفرك بمنشفة وتجنب التقشير لأنه يعرض البشرة الحساسة للاحمرار والتهيج.

استخدام المصل

يمكن اختيار نوع المصل الذي يجب أن يعالج مشاكل الجلد على وجه التحديد لأنه يحتوي على مكونات مركزة وفعالة يمكن أن تظهر النتائج المرجوة.

مرطب للبشرة

تحتاج جميع أنواع البشرة بغض النظر عن العمر إلى ترطيب ويوصى بوضع مرطب على البشرة وهي لا تزال رطبة بعد غسل الوجه وتجفيفه للاحتفاظ بالرطوبة ، ويفضل استخدام مرطب خالي من الزيوت يتكون مما يلي. ذات أساس مائي أو هلام لترطيب البشرة الدهنية أو المحتوية على الحبوب دون انسداد. حتى يمتص الجلد المرطب جيدًا ،

  • كريم العين: تتميز البشرة حول العين بأنها رقيقة وحساسة ، لذا فإن استخدام كريم العين يوفر للمنطقة العناية اللازمة ، بما في ذلك الترطيب وتفتيح الهالات السوداء وتقليل الانتفاخ.
  • بطانة: برايمر يهيئ البشرة لتطبيق المكياج ، وهو منتج يحسن مظهر كريم الأساس وقت التطبيق ويحافظ على ثباته طوال اليوم.

حماية الجلد من الشمس

يؤدي التعرض غير المحمي لأشعة الشمس إلى تسريع ظهور التجاعيد والبقع الداكنة على الجلد ، ويمكن للشمس أن تلحق الضرر بالجلد في غضون ربع ساعة فقط ؛ لهذا السبب نحتاج إلى استخدام واقي من الشمس ، ويوصى بأن يحتوي الكريم على 30 عامل حماية على الأقل وأن يوفر حماية واسعة حتى لو كانت هناك حماية من أشعة الشمس في المرطب أو المكياج ، ويستخدم كل يوم حتى لو كان كريم الوقاية من الشمس مطبق. استخدام كريم يحتوي على مواد كيميائية يمكنك اختيار كريم مصنوع من أكسيد الزنك وإليك بعض نصائح الحماية من الشمس:

  • أعد وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين ، خاصة عند التعرق والسباحة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس بين العاشرة والثانية بعد الظهر.
  • – ارتداء ملابس تغطي الجلد ، على سبيل المثال: الأكمام ، والأكمام الطويلة ، والقبعات لحماية الرأس.

نصائح للعناية بالبشرة

فيما يلي بعض النصائح للعناية بالبشرة:

  • غسل الوجه بعد التعرق أو ممارسة الرياضة ؛ ترك العرق على الجلد يسد المسام.
  • غسل الوجه من المكياج قبل النوم ؛ لتجنب انسداد المسام وظهور حب الشباب.
  • تجنب التعامل مع الثور لأنه لا يزيد الالتهاب ولا يترك علامات على الجلد.
  • راجع طبيب الأمراض الجلدية إذا كان حب الشباب شائعًا جدًا.
  • اختاري كريم أساس وخافي عيوب خالٍ من الزيوت يحتوي على مكونات مقاومة لحب الشباب ؛ تغطية الحبوب ومعالجتها في نفس الوقت.
  • تجنب التسمير في الشمس لأن التسمير يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • استخدمي مستحضرات التجميل التي لا تسد المسام وانتبه لتواريخ انتهاء الصلاحية.
  • تجنب مشاركة أدوات المكياج مع الآخرين.
  • تجنب الحصول على منتجات الشعر مثل الجل ومثبت الشعر على وجهك.
  • كف عن التدخين؛ لأنه يجعل البشرة تبدو جافة وباهتة.

المراجع




Add Comment

Click here to post a comment