العناية بالوجه ‏

كيفية ازالة النمش من الوجه

‘) ؛ }

طرق طبيعية

هناك العديد من الطرق الطبيعية لإزالة النمش ومنها:

  • عصير الليمون: يُعرف الليمون بقدرته على تفتيح البقع الداكنة وإزالة النمش من الجلد ويمكن استخدامه عن طريق وضع عصير الليمون على الوجه باستخدام قطعة من القطن وتكرار ذلك يوميًا لبضعة أشهر.
  • الصباريحتوي جل الصبار أو الصبار على الكثير من العناصر الغذائية للبشرة وغسل الوجه ليلاً ، ويمكن أن يساعد وضع الجل قبل الذهاب إلى الفراش وإبقائه على الجلد طوال الليل في إزالة النمش وتكرار ذلك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • بياض البيض: يساعد بياض البيض على إزالة خلايا الجلد الميتة وكذلك الأوساخ من الجلد ويجعل البشرة ناعمة ووردية ، ويمكن وضعه على الوجه مع بياض البيض وتركه لمدة 15 دقيقة ، ثم غسله. اغسلي وجهك بالماء وكرر هذا القناع ثلاث مرات في الأسبوع. .

‘) ؛ }

طرق طبية وتجميلية لازالة النمش

الليزر

يستخدم الليزر نبضات ضوئية مكثفة تركز على المناطق المصابة بالنمش ، وأظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن العلاج بالليزر يساعد معظم المرضى على التخلص من النمش وهو علاج آمن ، لكنه قد يسبب آثارًا جانبية أخرى مثل التورم. الاحمرار والتشققات يتغير لون الجلد ، يستغرق الشفاء ما يصل إلى أسبوعين وعادة ما يتطلب الأمر عدة جلسات لتحقيق النتائج المرجوة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه إذا كان الشخص قد عانى سابقًا من فيروس الهربس الفموي (إنجليزي: الهربس الفموي) فينبغي أن يحصل على ترياق له قبل بدء العلاج بالليزر ، لأن الليزر ينشط هذا الفيروس.

العلاج بالتبريد

تعتمد طريقة علاج النمش بالجراحة التجميدية على استخدام النيتروجين السائل لتدمير خلايا الجلد غير الطبيعية ، وهذه الطريقة آمنة بشكل عام ، ولا تتطلب أي تخدير وتستغرق بعض الوقت للشفاء ، ولكنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية. آثار مثل نقص التصبغ على الجلد (الإنجليزية: نقص التصبغ) والنزيف أو التقرح ونادرًا ما تسبب ندبات.

كريمات التبييض الموضعية

كريمات التفتيح (بالإنجليزية: كريم التلاشي) ، وتسمى أيضًا كريمات التبييض ، تحتوي على مادة الهيدروكينون التي يُعتقد أنها تقلل من إنتاج الميلانين وتساعد على تفتيح المناطق الداكنة من الجسم ، وتتوافر هذه الكريمات دون وصفة طبية ، إلا أن هذه المادة تسبب آثارًا جانبية مثل العدوى والجفاف والتقرحات وتغير لون الجلد.

كريمات الريتينويد الموضعية

كريم ريتينويد (تركي: كريم ريتينويد) يحتوي على فيتامين أ ، يحاول تحسين صحة الجلد ، تفتيح النمش ، يمنع ظهور النمش مرة أخرى ، متوفر بدون وصفة طبية لكن الاحمرار والجفاف وتهيج الجلد وتقشر الجلد والحساسية.

قشر كيميائي

تعتمد هذه الطريقة على استخدام محلول كيميائي لتقشير مناطق النمش من الجلد ، وعادة ما تحتوي هذه المحاليل على حمض الجليكوليك أو حمض ثلاثي كلورو أسيتيك بحيث تخترق الطبقات الوسطى من الجلد ويمكن أن تسبب هذه الطريقة طفح جلدي. إذا تم استخدام هذه الطريقة التي تحتوي على تهيج وتقشير وتورم على الجلد يوميًا ، فالمطلوب تقريبًا أسبوعين حتى يعود الجلد إلى طبيعته.

المراجع




Add Comment

Click here to post a comment