العناية بالبشرة ‏

فوائد المر والصبر للبشرة

‘) ؛ }

الم وصبر

المر عبارة عن مادة صمغية تتكون من مواد صمغية وزيوت أساسية ولثة ، يتم استخلاصها من سيقان نباتات البلسان بعد إصابتها ، وهناك نوعان: المر الحجازي وبطارخ المر الأفريقي موطنها الأصلي هي المناطق الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية ودول شمال إفريقيا والصومال واليمن وسلطنة عمان.

أما عن الصبر فهو من النباتات التي تنتمي إلى فصيلة الصبار ، والمعروفة باسم التين الشوكي والصبار ، وتتميز بتحملها الطويل للجفاف ، وتعيش في بيئة صحراوية ، ونشويات ، وألياف غذائية ، وحمض الأكساليك ، وبروتينات ، ودهون ، وسعرات حرارية ، حامض الستريك والفيتامينات (أ ، ج ، ب 1) والأملاح المعدنية مثل الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم.

‘) ؛ }

فوائد البشرة من المر

  • يبيض ويوحد لونه ويطهره من الأوساخ والجراثيم والبكتيريا.
  • يغلق المسام ويمنع تكون حب الشباب والرقائق ويمنحها الحيوية والنضارة.
  • يتخلص من البقع والهالات السوداء والنمش ويعالج الالتهابات والحروق.
  • يحارب آثار الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط البيضاء.

وصفات مريرة للبشرة

تفتيح البشرة وتوحيد لونها

اسكبي ملعقتين كبيرتين من الطحينة السائلة في وعاء واخلطيها بملعقة صغيرة من المر المطحون جيدًا ، ضعي المزيج على وجهك واتركيها لمدة ثلاث ساعات ، ثم اشطفي الجلد بالماء الدافئ وكرري الوصفة يوميًا.

علاج حب الشباب

ضعي قطرتين من فيتامين إي ، وثلاث قطرات من المر ، وملعقتين كبيرتين من العسل ونصف كوب من الزبادي في وعاء ، واخلطي جيدًا ، ثم ضعي المزيج على وجهك لمدة عشرين دقيقة ثم اشطفيه. الجلد بماء فاتر بلطف.

ملحوظة: قبل وضع الخليط على الجلد يجب تنظيف الوجه حتى يتغلغل الخليط في الجلد.

فوائد الصبر للبشرة

  • يقي البشرة من حروق الشمس ويعالج الالتهابات والكدمات.
  • يقشر ويزيل خلايا الجلد الميتة وينعم ويرطب.
  • يزيد الحيوية والنضارة ويحارب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط البيضاء.

وصفات الصبر للجلد

تغذية الجلد

نأخذ نصف ملعقة من عصير الصبار في وعاء ونخلطه بملعقة نشا وأربع قطرات من ماء الورد وربع ملعقة عسل ، ثم نضع المزيج على البشرة ونتركه لمدة ربع ساعة. ثم اشطفي وجهك بالماء البارد.

تنظيف البشرة

ضعي ملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة من ماء الصبر وملعقتين نشاء في وعاء واخلطيهم حتى يصبحوا معجونًا ، ثم دوني المعجون على وجهك واتركيها لمدة نصف ساعة ثم اشطفي البشرة. مع الماء.

محاربة التجاعيد

اهرسي نصف موزة ناضجة في وعاء الخلاط الكهربائي ، أضيفي ملعقة من عصير الصبار واخلطيها جيدًا ، ثم ضعي المزيج على البشرة وركزي على منطقة العين وحول الفم واتركيها. عشرين دقيقة مع مراعاة عمل تدليك للبشرة بحركات دائرية ، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

ملحوظة: إذا كان الجلد جافًا ، أضف ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو إلى الوصفة.




Add Comment

Click here to post a comment