العناية بالبشرة ‏

فوائد حليب الصويا للبشرة

‘) ؛ }

حليب الصويا

هو منتج نباتي 100٪ يتم فيه الحصول على حليب الصويا من فول الصويا ، حيث يعتبر من البدائل النباتية الهامة للحليب الحيواني. بالإضافة إلى كونه خاليًا من اللاكتوز ، فإن حليب الصويا له فوائد عديدة على الجلد والشعر بشكل عام ، حيث يحتوي على كميات عالية من البروتين وكميات قليلة من الدهون المشبعة والكربوهيدرات ، كما يحتوي حليب الصويا على فيتامين ب 12 والعديد من المعادن الأخرى. كالكالسيوم والفيتامينات ، فهو يجعل تناول الطعام ضروريًا للتغذية السليمة والوقاية من أمراض القلب.

فوائد حليب الصويا للبشرة

يمكن تحضير حليب الصويا في المنزل ، وهو مفيد بشكل خاص للبشرة ، وإليك فوائد هذا الحليب وتأثيره على الجلد.

‘) ؛ }

  • ينشط خلايا الجلد ويساعد على تغذيتها ويمنحها القوة واللمعان.
  • يرطب الجلد ويزيد من مرونة أنسجته ؛ هذا لأنه يحتوي على بروتين خاص يسمى الكولاجين.
  • خاصة عندما تمر المرأة بانقطاع الطمث فهو يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة حيث أن نسبة إفراز الكولاجين أقل من الطبيعي ، لذا فإن حليب الصويا يساعد في رفع الجسم بشكل عام ويمكن استخدامه للوجه. يساعد حليب الصويا على التقليل من ظهور التجاعيد ، خاصة عن طريق غمس كرة قطنية في الحليب ، ومسح وجهك بها ، وإبقائها على الجلد لمدة 15 دقيقة ، ثم غسلها بالماء البارد ؛ هذا يجعل البشرة أكثر نعومة وشبابًا.
  • يقلل من الإصابة بسرطان الجلد عن طريق حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • يقلل من ظهور حب الشباب.
  • ينقي البشرة من الأوساخ ويمنحها الهدوء والحيوية.
  • يجدد خلايا الجلد.

العناصر الغذائية في حليب الصويا

يحتوي حليب الصويا على عدد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم ، حيث لا يحتوي على الكوليسترول. يساعد هذا الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في تناوله كبديل لحليب البقر. يوضح الجدول أدناه العناصر الغذائية الموجودة في 100 مل من حليب الصويا:

العناصر الغذائية وحدة قياس القيمة (لكل 100 مل)
مذنب عشق 88.05
طاقة السعرات الحرارية 54
بروتين عشق 3.27
زيوت عشق 1.75
الكربوهيدرات عشق 6.28
الألياف الغذائية عشق 0.6
السكر الكلي عشق 3.99
الكالسيوم ملغم 25
مكواة ملغم 0.64
المغنيسيوم ملغم 25
الفوسفور ملغم 52
البوتاسيوم ملغم 118
صوديوم ملغم 51
الزنك ملغم 0.12
فيتامين ب 1 (ثيامين) ملغم 0.060
فيتامين ب 2 (ريبوفلافين) ملغم 0.069
فيتامين ب 3 (النياسين) ملغم 0.513
فيتامين ب 6 ملغم 0.077
حمض الفوليك ميكروغرام 18
فيتامين أ الوحدة الدولية 3
فيتامين هـ (ألفا توكوفيرول) ملغم 0.11
فيتامين ك (فيلوكينون) ميكرو جرام 3
الدهون المشبعة عشق 0.205
الكوليسترول ملغم 0
مادة الكافيين ملغم 0

الكمية المناسبة من حليب الصويا للوجبة اليومية

تكمن أهمية منتجات فول الصويا في احتوائها على الايسوفلافون ، وهي مركبات كيميائية نباتية شبيهة بهرمون الاستروجين الموجود في جسم الإنسان ، فبينما تحتوي على 1.3 ملغ من الايسوفلافون ، يحتوي غرام واحد من صلصة الصويا على 0.016 ملغ من نفس المادة. وحليب الصويا يحتوي على 0.4 ملغ من الايسوفلافون لكل جرام. وفقًا لعدد من الدراسات العلمية ، فإن الكمية المناسبة من حليب الصويا يوميًا هي من أجل:

  • مرضى الكوليسترول: يفضل تناول 20-50 جم من حليب الصويا يومياً.
  • مرضى السكر: يجب على النساء بعد سن اليأس اللواتي يعانين من ارتفاع نسبة السكر في الدم شرب 30 جرام من حليب الصويا يومياً لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

الآثار الجانبية لتناول حليب الصويا

يعتبر تناول حليب الصويا آمنًا لمعظم الناس ، ولكن الاستهلاك المتكرر لمدة تزيد عن 6 أشهر يمكن أن يسبب نموًا غير طبيعي للأنسجة في الرحم لدى النساء ، بالإضافة إلى الآثار الجانبية مثل الإمساك والانتفاخ والغثيان. يمكن أن يتسبب تناول حليب الصويا في ظهور عدد من الأعراض ، خاصة بالنسبة لمن يعانون من أمراض الكلى وسرطان الرحم ، فنحن نتحدث عن بعض الآثار الضارة للإفراط في تناول حليب الصويا والتي يمكن أن تؤثر على عدد من الفئات:

  • المرأة الحامل والمرضعة: تناول جرعات عالية قد يؤثر على نمو الجنين ونموه ، لذلك يوصى بالالتزام بكمية حليب الصويا المسموح بها أثناء الحمل والرضاعة.
  • الأطفال: احرصي على عدم استخدام حليب الصويا غير المخصص للأطفال كبديل لحليب الأطفال ، حيث يمكن أن يسبب نقصًا في المغذيات.
  • مرضى الفشل الكلوي: تناول كميات كبيرة من حليب الصويا يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة هرمون الاستروجين النباتي (بالإنجليزية: phytoestrogens) في الدم ، مما قد يؤدي إلى التسمم.

حليب الصويا وخطر الاصابة بسرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أكثر الأورام التي تصيب النساء شيوعًا ، حيث تعتمد الإصابة به على عدد من العوامل.وفقًا لدراسة أجريت على أكثر من 70 ألف امرأة صينية تتراوح أعمارهن بين الأربعين والسبعين في شنغهاي ، فقد وجد أن فول الصويا يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بالسرطان. خطر الإصابة بسرطان الثدي بالإضافة إلى تأخر ظهور الأعراض لدى النساء المصابات بسرطان الثدي خلال فترة الدراسة.

فيديو فوائد حليب الصويا

هو أحد المنتجات المنتجة من فول الصويا المحضر بنقع فول الصويا الجاف في الماء وطحنه هل تعلم ما هي فوائد حليب الصويا؟ :

المراجع




Add Comment

Click here to post a comment