العناية بالبشرة ‏

كيفية إزالة الكلف من الوجه

‘) ؛ }

الكلف

يُعرف الكلف بأنه مشكلة جلدية تحدث على شكل بقع داكنة على سطح الجلد ويمكن أحيانًا تسميتها (قناع الحمل) ؛ لأنه أكثر شيوعًا عند النساء الحوامل. على الرغم من أن الكلف يمكن أن يحدث في كل من الرجال والنساء ، فإن 90٪ من المصابين هم في الغالب من النساء. يُصنف الوجه على أنه أكثر الأماكن شيوعًا ، حيث يظهر الكلف غالبًا على الجبهة والخدين والأنف والذقن ، ولكن يمكن أن يحدث في أي منطقة معرضة لأشعة الشمس ، مثل الرقبة والساعدين. وتجدر الإشارة إلى أن الكلف لا يسبب أي ألم لدى الشخص المصاب ، ولكنه يمكن أن يقلل الثقة بالنفس ويسبب عدم الراحة لدى الشخص.

طرق العلاج لإزالة الكلف من الوجه

يمكن علاج الكلف بالعديد من الطرق العلاجية وهنا نذكر بعضها:

‘) ؛ }

  • التوقف عن تناول حبوب منع الحمل: تسبب حبوب منع الحمل بعض التغيرات في هرمونات الجسم ، مما يساهم في زيادة فرصة الإصابة بالكلف بالوجه ، مما يبطل فعالية جميع العلاجات الموضعية المستخدمة في علاج الكلف.
  • استخدام ثلاثي لوما: وهو مستحضر يتكون من ثلاثة مكونات رئيسية لاحتوائه على مادة الهيدروكينون التي تساعد على تبييض البشرة والريتينويد الذي يسرع من تجدد الخلايا ، وهو عبارة عن كورتيكوستيرويد يقلل الالتهاب في الجلد. لقد أثبت هذا المنتج قدرته على علاج 70٪ من المستخدمين وتخلصوا من مشكلة الكلف بنسبة 75٪ في شهرين من الاستخدام المنتظم. لكن هناك بعض السلبيات لهذا المنتج ، أحدها أنه ليس علاجًا دائمًا ، بل يتعلق باستمرار استخدام مفعوله العلاجي ، فإذا توقفت عن استخدامه سيبدأ الكلف بالظهور مرة أخرى. ببطء على وجهك. من العيوب الأخرى التي تصيب الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أن الاستخدام طويل الأمد لهذا المنتج يؤدي إلى زيادة اللون الداكن لبشرتهم ؛ لهذا السبب ، يوصي الخبراء باستخدامه لمدة 2-4 أشهر فقط ، ثم استخدام نوع آخر من مبيض البشرة لمدة شهرين.
  • إجراء الليزر: الليزر من أفضل الطرق وأكثرها أمانًا للتخلص من الكلف. يوصى باستخدام أحد أنواع العلاج الموضعي ، مثل الهيدروكينون ، مع الليزر ؛ للحصول على نتائج أكثر فعالية. النظر في تجنب استخدام أشعة الليزر عالية الكثافة مثل Fraxel ، والتي تعد بتدمير الخلايا الصباغية ؛ يمكن أن يسبب التهابًا ، مما يؤدي إلى ظهور الخلايا الصباغية مرة أخرى.
  • التقشير الكيميائي: إذا كانت المنتجات الموضعية لا تعطي نتائج إيجابية في علاج الكلف ، يمكن تطبيق التقشير الكيميائي مرة في الشهر أو كل شهرين. يوجد نوعان من التقشير الكيميائي أحدهما يحتوي على حمض الساليسيليك وهذا النوع يعطي نتائج رائعة بأقل مضاعفات. النوع الآخر هو Vi Peel ، والذي يحتوي على عوامل تبييض إضافية مثل فيتامين C وحمض الكوجيك.
  • استخدام واقي الشمس: نظرًا لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية تعتبر أحد العوامل التي تؤدي إلى ظهور الكلف على الوجه ، فإن إحدى طرق ضمان عدم تفاقم الكلف هي تجنبه. لهذا السبب ، يوصى بوضع واقي من الشمس كل يوم ، حتى في الداخل ؛ لأن هناك بعض أنواع الأشعة التي لها القدرة على اختراق النوافذ.

وصفة عصير البصل لازالة الكلف

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل مع ميزة تقليل بقع الكلف على الوجه ، ومن أهم هذه الوصفات عصير البصل الذي له القدرة على استعادة اللون الطبيعي للوجه ؛ وذلك لاحتوائه على مركبات الكبريت التي لها القدرة على تقليل البقع الداكنة التي قد تظهر على الجلد وتساهم في تغذيته. إليك طريقة تحضيره:

  • المحتويات:
    • بصلتان أو ثلاث بصل.
    • كمية كافية من خل التفاح.
  • كيف يتم إعدادها:
    • يقطع البصل ناعماً ويوضع على قطعة قماش.
    • اعصر البصل في قطعة القماش. لاستخراج العصير منه.
    • قس كمية عصير البصل واخلطه مع كمية متساوية من خل التفاح.
    • ضعي الخليط على وجهك باستخدام قطعة من القطن.
    • اتركي المزيج على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.
    • كرر هذه الطريقة مرتين يوميًا لبضعة أسابيع.

أسباب ظهور الكلف على الوجه

في الواقع ، لم يتم بعد العثور على أسباب واضحة تؤدي بشكل أساسي إلى الكلف ، ولكن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى حدوثه بطريقة ما ، وسنتطرق إلى بعضها في النقاط التالية:

  • العلاج بالهرمونات.
  • تناولي حبوب منع الحمل.
  • حمل.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • التوترات والضغوط.
  • أمراض الغدة الدرقية.

طرق منع ظهور الكلف على الوجه

كما يقول المثل ، درهم وقاية خير من قنطار علاج. لهذا ، يوصى باتباع طرق الحماية ، لأنها أسهل بكثير من طرق العلاج ، وحماية الوجه من أشعة الشمس من أفضل طرق الحماية التي يجب التأكيد عليها ؛ لذلك من المستحسن عدم الخروج في الشمس ، وإذا لزم الأمر ، يجب استخدام واقي ذكري جيد وعامل حماية مناسب كلما غادرت المنزل ، سواء كان مشمسًا أم لا ، ومهما كان المناخ. لا ينبغي إهمال المطر. يوصى أيضًا بارتداء قبعة واسعة الحواف.

المراجع




Add Comment

Click here to post a comment