العناية بالبشرة ‏

ما هي فوائد البطيخ للبشرة؟

‘) ؛ }

البطيخ

هي ثمرة صيفية ذات طعم مميز ، وتتميز بامتداد فروعها وشكلها الدائري أو الأسطواني ، ولحمها الأحمر الجميل يحتوي على العديد من البذور السوداء الصغيرة ، ويحتوي على الكثير من الماء. وتعد الصين من أكبر منتجيها ، حيث تحتوي على 90 في المائة من الماء من حيث الوزن والبطيخ يحتوي على عناصر وفيتامينات مختلفة مثل البروتين والدهون والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم. وتنتج حوالي 70 في المائة من الإنتاج العالمي ، تليها تركيا في المرتبة الثانية ، تليها إيران والبرازيل ثم الولايات المتحدة.

فوائد البطيخ للبشرة

يعتبر البطيخ من أهم الثمار التي تحارب علامات الشيخوخة أو الشيخوخة المبكرة بفضل مضادات الأكسدة التي تحتويها والتي ترطب البشرة وتمنحها اللمعان والحيوية المطلقين ، كما تحميها من الجفاف وبالتالي تهاجم الجذور الحرة كما تحمي البشرة. من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب العديد من مشاكل الجلد والأمراض الجلدية والسرطان ، فهي توحد لون البشرة وتزيل تصبغات الجلد ، ويمكن استخدامها عن طريق تدليك الجلد بلطف بشريحة من البطيخ. يمكن مزجه مع العسل لنتائج أكثر فعالية.

‘) ؛ }

الفوائد الرئيسية للبطيخ

أهم فوائد البطيخ:

  • يعتبر مطهراً فعالاً للكلى من الرواسب السامة. يحتوي على البوتاسيوم الذي يقلل من تركيز حمض اليوريك في الدم ، وبالتالي يقلل من الإصابة بحصوات الكلى وأمراضها ، كما أنه مدر للبول.
  • يقي من الأورام السرطانية وخاصة سرطان البروستاتا والقولون لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية وأهمها الليكوبين الذي يقضي على التشققات الحرة.
  • يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل فعال ، لذلك فهو غذاء مفيد لمرضى ضغط الدم لاحتوائه على المنجنيز والبوتاسيوم ، مما يحافظ على ضغط الدم بمعدلاته الطبيعية ويمنعه من الارتفاع.
  • يعطي الطاقة للجسم لأداء وظائفه بطريقة نشطة وحيوية.
  • يحمي صحة العين. يحتوي على فيتامين أ الذي يقي من تلف الشبكية وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر وخاصة عند كبار السن.
  • يفيد في التخلص من الوزن الزائد. البطيخ منخفض السعرات الحرارية.
  • يقوي القدرات الجنسية لدى الرجال والنساء ، لاحتوائه على الليكوبين والبيتا كاروتين والسيترولين ، مما يؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية بشكل فعال ، وبالتالي زيادة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية.
  • ينظم مستوى السكر في الدم بشكل فعال للغاية.
  • البطيخ مفيد للحوامل. إنه مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة ، وقد أظهرت الأبحاث أن البطيخ يقلل من حدوث تسمم الحمل بنسبة تقدر بنحو 50 في المائة.

المراجع




Add Comment

Click here to post a comment