العناية بالبشرة ‏

فوائد الكركم الطازج للبشرة

‘) ؛ }

الكركم

الكركم هو نبات عشبي من عائلة الزنجبيل الأصلي في جنوب غرب الهند ، وقد استخدم لأكثر من 4000 عام لتذوق الطعام وإضفاء لون مميز عليه.يحتوي على مركبات الكركمين ، بما في ذلك: الكركمين ثنائي الميثوكسي ، الكركمين ثنائي الميثوكسي ، الزنجبرين ، الحرارة ، وبعض بالإضافة إلى الزيوت الأساسية وبعض المركبات الأساسية مثل السكريات والبروتينات والراتنجات.

للكركم استخدامات وفوائد عديدة منها علاج التهاب المفاصل وعسر الهضم والإسهال وانتفاخ البطن وفقدان الشهية والديدان والصداع والتهاب الشعب الهوائية وغيرها ، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد الكركم للبشرة.

‘) ؛ }

فوائد الكركم للبشرة والوجه

يُستخدم الكركم في مستحضرات التجميل منذ عدة قرون حيث أنه طريقة طبيعية لعلاج مشاكل الجلد والجلد بالإضافة إلى كونه غير مكلف ، ومن فوائده للبشرة ما يلي:

  • علاج حب الشباب: يعد هذا من أهم فوائد الكركم للبشرة ، حيث يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم تلعب دورًا في علاج حب الشباب على الوجه ، وكذلك تقليل إفراز الدهون في الجلد ، ويمكن صنع أقنعة. يتم تحضيره عن طريق خلط مسحوق الكركم ومسحوق خشب الصندل وعصير الليمون ثم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة 10 دقائق وغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • التخلص من الهالات السوداء: يساعد على تقليل التجاعيد والهالات السوداء على البشرة عن طريق خلط مسحوق الكركم مع الأرز والحليب وعصير الطماطم ووضعه على الوجه والرقبة وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسل الجلد بالماء الدافئ.
  • إزالة شعر الوجه غير المرغوب فيه: يخلط دقيق الحمص مع الكركم ثم يدهن على الوجه خاصة على مناطق إزالة الشعر ويفضل تكرار هذه الطريقة لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج.
  • ترطيب وتنظيف البشرة: صابون الكركم ينظف البشرة ويرطبها ويجعلها تبدو أكثر صحة ويعالج حب الشباب ويجدد البشرة.

فوائد الكركم حسب نوع البشرة

بشرة دهنية

ينظم الكركم إنتاج الزهم ، وهي مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية ، ولحماية البشرة الدهنية ، يستخدم الكركم عن طريق خلط ثلاث ملاعق كبيرة من عصير البرتقال وقليل من الكركم المطحون وملعقة ونصف من مسحوق خشب الصندل ، ثم الكركم. ضعي الخليط الناتج على الوجه واتركيه لمدة 15 دقيقة ، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

جلد جاف

يعالج الكركم أيضًا البشرة الجافة عن طريق خلط بياض البيض مع قطرتين من زيت الزيتون وعصير الليمون وماء الورد مع القليل من الكركم ثم وضعه على الجلد ، خاصةً على المناطق الجافة مثل الوجه والمرفقين والركبتين. والرقبة ، ثم اتركها تجف ثم اغسل الجلد بالماء الدافئ. .




Add Comment

Click here to post a comment