العناية بالوجه ‏

كيفية علاج احمرار الوجه

‘) ؛ }

إحمرار الوجه خجلا

لا يعتمد لون الجلد على كمية الميلانين الموجودة في الجلد فحسب ، بل يعتمد أيضًا على كمية الميلانين الموجودة في الجلد بكميات كبيرة ، حيث توجد شبكة من الأوعية الدموية تحت الطبقة الخارجية من الجلد. يؤدي التدفق الطبيعي للدم عبر هذه الأوردة إلى ما يسمى باحمرار الوجه ، فإذا كان التدفق أقل من الطبيعي فإنه يؤدي إلى شحوب الوجه ، ويعتمد تدفق الدم على اتساع أو تضيق هذه الأوردة. يزداد احمرار الوجه لدى أصحاب البشرة البيضاء الفاتحة ، ويقل مظهره لدى أصحاب البشرة الداكنة والبنية ، وفي هذا المقال سنتطرق إلى طرق علاج هذا الاحمرار.

أسباب احمرار الوجه

الأسباب الرئيسية لاحمرار الوجه هي:

‘) ؛ }

  • تحدث متلازمة كوشينغ بسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم.
  • تناول جرعة زائدة من بعض الأدوية ، مثل النياسين (فيتامين ب 3) الذي يسبب احمرار الوجه.
  • الاستهلاك المفرط للأطعمة الحارة مثل الفلفل ومشتقاته مثل الفلفل الحلو والفلفل الحار والفلفل الأحمر يزيد من درجة حرارة الجسم ويسرع من تدفق الدم ، مما يسبب احمرار الوجه.
  • شدة المشاعر والعواطف التي تصل إلى أقصى حد لها في مواقف معينة ، مثل الخجل الشديد والقلق والغضب الشديد والتوتر والحزن أو البكاء ، كل شيء يرفع ضغط الدم وهذا يسبب احمرار الوجه.
  • الوردية هي حالة تؤثر على الجلد وتتسبب في حدوث انتفاخ يشبه حب الشباب واحمرار وتقرحات مجهولة السبب ، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والتهاب الأوعية الدموية نتيجة الإجهاد والتعرض لدرجات حرارة عالية بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى تفاقم الحالة والوردية. الذين تتراوح أعمارهم بين 30-50 أبيض يصيب النساء.
  • الالتهابات التي تسبب تضخم الأوعية الدموية مما يؤدي إلى احمرار الوجه بالإضافة إلى التورم وارتفاع درجة الحرارة ، وهناك أسباب عديدة لالتهاب الوجه: الأمراض ، الالتهابات ، التعرض للمهيجات ، الإصابات أو الجروح.
  • يؤدي التعرض المتكرر لدرجات الحرارة المرتفعة والأماكن الساخنة الأخرى ، مثل الحمام الساخن أو الساونا ، إلى زيادة تدفق الدم ، مما يجعل الوجه أحمر.
  • أحيانًا استخدام مستحضرات التجميل التي تسبب تهيجًا والتهابًا للجلد ، خاصة إذا كانت هذه المنتجات معطرة بشدة أو توضع على الوجه لفترة طويلة ، ومع استمرار استخدام هذه المنتجات يصبح الوجه أحمر بشكل دائم.
  • حروق الشمس نتيجة التعرض الطويل لأشعة الشمس ، تؤدي الموجات الكهرومغناطيسية إلى إتلاف الجلد ، مما يؤدي إلى التهاب يؤدي إلى احمرار الوجه.
  • الاضطرابات والتغيرات الهرمونية التي يمكن ملاحظتها خاصة عند النساء ، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية ، حيث يزداد إفراز هرمون الغدة الدرقية.
  • يختلف تعاطي الكحول المفرط واحمرار الوجه من شخص لآخر.
  • حب الشباب والأكزيما ، والمعروفة باسم التهاب الجلد التأتبي ، مصحوبة بأعراض مثل الحكة والالتهاب والتورم والاحمرار.

كيفية منع احمرار الوجه

هذه هي أكثر الأشياء وضوحًا التي تقلل من احتمالية الاحمرار وتحتاج إلى أخذها في الاعتبار:

  • استشر طبيب أمراض جلدية لوصف العلاج المناسب لتقليل احمرار الوجه.
  • معرفة السبب الرئيسي لاحمرار الوجه وتجنبه ، مثل:
    • قلل من استهلاك الكحول.
    • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل.
    • تجنب درجات الحرارة المرتفعة والشمس الحارقة ، ويوصى بعدم الخروج في الشمس بين العاشرة صباحًا والرابعة مساءً ، واحمي وجهك بارتداء قبعة عريضة الحواف ، واحرص أيضًا على استخدام واقي الشمس. (SPF 30) أو أعلى يوميًا.
    • لا تأخذ حبوب النياسين دون استشارة الطبيب.
    • التغلب على المشاعر الشديدة والسيطرة عليها.
    • أن تكون لطيفًا ولطيفًا على بشرة الوجه ، وذلك باستخدام مستحضرات للبشرة الحساسة وتجنب المنتجات التي تهيج الجلد ، وكذلك تجنب التقشير والفرك.

العلاج الطبي للطفح الجلدي في الوجه

يمكن للأطباء وصف الأدوية والعلاجات لغسل الوجه للسيطرة على الأعراض ومنع تفاقم الحالة. وتشمل هذه العلاجات:

  • – وصف بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية منخفضة الجرعات مثل الدوكسيسيكلين.
  • – وصف الكريمات والمراهم التي تحتوي على أدوية مثل حمض الأزيليك أو بريمونيدين أو ميترونيدازول.
  • العلاج بالليزر أو الضوء النبضي المكثف (IPL) للاحمرار الناجم عن تدفق الدم في الأوعية الدموية الضيقة.

علاج طبيعي لاحمرار الوجه

فيما يلي أبرز الوصفات التي تقلل احمرار الوجه ، والشرح التفصيلي لكيفية التحضير والتطبيق على الوجه:

شعر بالتعب

الشوفان يهدئ الجلد. وذلك لاحتوائه على النشا وبيتا جلوكان والفينولات التي تساعد في علاج الاحمرار بشكل فعال على المدى الطويل ، ويوصى باستخدام هذا الخليط ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة.

المحتوياتنصف كوب أو كوب شوفان ماء.

كيفية التحضير والاستخداميتم خلط المكونات جيدًا مع بعضها البعض حتى تصل إلى قوام يشبه العجينة ، ثم يوضع المعجون على الوجه ويترك لمدة 10-15 دقيقة ، ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد وتجفيفه جيدًا.

خيار

يتميز الخيار بخصائصه المبردة للبشرة بالإضافة إلى تقليل الاحمرار وجعل الوجه أكثر حيوية وانتعاشاً ونضارة وينصح باستخدام هذا الخليط ثلاث أو أربع مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

المحتويات: خيار واحد.

كيفية التحضير والاستخداميُسحق الخيار ويُفرك على الوجه ويُترك لمدة 10-15 دقيقة ، ثم يُغسل الوجه بالماء ويُجفف جيدًا ويُبلل بمرطب خاص كالمعتاد.

شاي أخضر

يحتوي الشاي الأخضر على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في التخلص من تورم الوجه واحمراره ، ويكرر وضع الشاي على الوجه يوميًا للتخلص من الاحمرار.

المحتويات: كيسان من الشاي الأخضر ، 2-3 أكواب من الماء الساخن ، وقطعة قماش نظيفة.

كيفية التحضير والاستخدامتنقع أكياس الشاي في الماء الساخن لبضع دقائق ثم تُزال ويوضع الشاي في الثلاجة ، ثم تُغمس القماش في الشاي وتُزال الفائض منه ، ثم توضع القماش على الوجه ويُترك. بعد 5-10 دقائق ، يتم غسل الوجه وتجفيفه جيدًا.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على تقليل احمرار الوجه بالإضافة إلى ترطيبه وعلاجه للجفاف ، ويتكرر زيت جوز الهند على الوجه كل يوم في المساء وقبل النوم.

المحتوياتبضع قطرات من زيت جوز الهند.

كيفية التحضير والاستخداميوضع زيت جوز الهند على المناطق الحمراء من الوجه ، ويتم عمل تدليك خفيف ويترك على الوجه طوال الليل.

خليط من الخيار والحليب البودرة

يساعد هذا الخليط في تقليل احمرار الوجه.

المحتوياتنصف كوب من الخيار المبشور ، ملعقتان صغيرتان من الحليب البودرة

كيفية التحضير والاستخدامتخلط المكونات جيدًا مع بعضها البعض حتى تصل إلى قوام العجينة ، ثم توضع العجينة على الوجه وتترك لمدة 10 دقائق ، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ثم يجفف باردًا جيدًا.

المراجع




Add Comment

Click here to post a comment