العناية بالوجه ‏

علاج جروح الوجه

‘) ؛ }

ندوب الوجه

قد يتعرض الشخص لبعض الحوادث البسيطة التي تترك ندبات في مكان الإصابة ، وهناك العديد من أشكال الإصابة ، بما في ذلك الحروق أو الجروح السطحية أو العميقة ؛ – إزعاج المصاب وإحراجه أكثر أمام الآخرين ، مما قد يؤثر على جمال وشكل الوجه ، خاصة إذا كانت هذه الجروح على أجزاء بارزة من الجسم مثل الوجه ؛ في هذه المقالة التي لها آثار سلبية على نفسية الفرد ، سنناقش أكثر الطرق وضوحًا لعلاج جروح الوجه والتخلص منها.

أسباب ندبات الوجه

عادة ما تحدث إصابات الوجه التي تسبب الندبات في الحالات الشائعة التالية:

  • الرياضة أو الأنشطة الترفيهية مثل هوكي الجليد أو كرة السلة أو الرجبي أو كرة القدم أو فنون الدفاع عن النفس.
  • المهام أو المشاريع المتعلقة بالعمل في المنزل.
  • حوادث المركبات.
  • يسقط.
  • مشاجرات أو صراعات.
  • تحدث معظم إصابات الوجه عند الأطفال أثناء ممارسة الرياضة أو اللعب أو السقوط ، وتميل إصابات الوجه عند الأطفال الصغار إلى أن تكون أقل حدة من إصابات الوجه المماثلة عند الأطفال الأكبر سنًا أو البالغين ؛ الأطفال الصغار أقل عرضة لكسر عظام الوجه ؛ لأن لديهم أكياس زيتية تغطي وجوههم وتحملها ، وتكون عظامهم أكثر مرونة.

‘) ؛ }

العلاج الطبي لجروح الوجه

أبرز العلاجات والآثار التي يستخدمها بعض الأطباء في شفاء ندبات الوجه هي:

  • صنفرة الجلد: هي من أكثر الطرق فعالية لعلاج جروح الوجه ويقوم بها طبيب الأمراض الجلدية ، ومبدأها يقوم على تقشير الطبقة العليا من الجلد باستخدام فرشاة سلك أو عجلة وبعض مضاعفاته. تشمل التقنية: احمرار وتورم وسواد الجلد واختلاف لون البشرة.
  • يتم تطبيق التقشير الكيميائي بالأحماض الخفيفة على الطبقة العليا من الجلد ، وتنقسم أنواع التقشير الكيميائي إلى ثلاثة:
    • التقشير العميق: هو النوع الأكثر شيوعًا ؛ حيث يستخدم الفينول الذي يخترق الجلد بعمق.
    • التقشير السطحي: هذا النوع من التقشير له تأثيرات خفيفة على الجلد ويساعد على التخلص من ندبات الوجه وكذلك دمج لون البشرة.
    • التقشير المتوسط: يستخدم هذا التقشير حمض الجليكوليك لعلاج الندبات ويستخدم أيضًا لعلاج الشيخوخة وتوحيد لون البشرة.
  • التقشير بالليزر: يستهدف ويرفع الطبقة العلوية من الجلد ، وهناك نوعان من التقشير بالليزر ؛ النوع الأول هو الأكثر أمانًا EEPROM للوجه والنوع الآخر هو أكثر أنواع ثاني أكسيد الكربون فعالية لإزالة ندبات الوجه.
  • الجراحة التجميلية: هي الجراحة التي يقوم بها جراح التجميل ، حيث يتم فيها إزالة الندبة أو الجرح من الوجه أو تقليل مظهره ومظهره حسب شدة الجرح.
  • استخدام بعض الكريمات أو المراهم ، وأبرزها كريمات مضادات الهيستامين ، أما إذا كانت الندبات ناتجة عن حب الشباب ، فيوصى باستشارة طبيب الجلدية لوصف العلاج المناسب.
  • العلاج بالحقن مثل حقن الستيرويد أو حقن الكولاجين ، المعروفة باسم الحشو ؛ لاحظ أن هذه الحقن ليست علاجات دائمة.

وصفات منزلية لعلاج جروح الوجه

أبرز الوصفات الطبيعية التي يمكن تطبيقها بسهولة في المنزل وتخفيف ندبات الوجه وآثارها هي:

الصبار

يعمل الصبار كمطريات طبيعية للبشرة ، فهو يساعد على إصلاح الجلد التالف ويعزز نمو البشرة الصحي ، كما أنه يحسن نسيج الجلد.

المحتويات: نبات الصبار.

كيفية التحضير والاستخداميتم تقشير القشرة الخارجية لأوراق الصبار واستخراج هلام الصبار منها ، ويفرك الجل على الجرح أو الجرح بحركات دائرية ، ويترك لمدة 30 دقيقة ، ويغسل الوجه بالماء ثم يجفف. ويتكرر هذا مرتين في اليوم. احرص على عدم استخدام الصبار لفتح الجروح.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند مكون ممتاز لإزالة الندبات والندبات. وذلك لاحتوائه على فيتامين إي ومضادات الأكسدة التي ستسرع من التئام الوجه وتمنع تكون الندوب الجديدة ، كما أن الأحماض مثل أحماض اللوريك والكابريليك والكابريك في زيت جوز الهند تحفز إنتاج الكولاجين في الجلد وتعزز الشفاء. من الجلد التالف ، ويمنع أضرار الجذور الحرة.

المحتويات: زيت جوز الهند النقي.

كيفية التحضير والاستخداميتم تسخين القليل من زيت جوز الهند ، ثم يوضع على راحة اليد ويدلك في المنطقة المصابة لمدة 5-10 دقائق ، ثم يترك لمدة ساعة على الأقل حتى يمتصه الجلد ويتكرر للحصول على أفضل النتائج 2-4 مرات. يوم.

عصير الليمون

يحتوي الليمون على أحماض ألفا هيدروكسي ذات خصائص علاجية. هذا يجعله خيارًا ممتازًا لعلاج الندبات والجروح ، ويساعد الليمون على إزالة خلايا الجلد الميتة بالإضافة إلى تعزيز نمو خلايا الجلد الجديدة وتحسين مرونة الجلد ؛ يساعد فيتامين “C” الموجود في الليمون على تجديد وإصلاح البشرة التالفة ، بالإضافة إلى خاصية التبييض التي تساهم في تقليل الندبات.

المحتوياتعصير ليمون ، ماء ورد أو زيت فيتامين هـ.

كيفية التحضير والاستخدامضعي القليل من عصير الليمون على المنطقة المصابة ولأشخاص ذوي البشرة الحساسة ينصح بتخفيفه بكمية متساوية من ماء الورد أو زيت فيتامين هـ ، ثم ضعيه على الندبة ، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق ، اغسلي وجهك . ماء دافئ وجفف جيداً ويوصى بتكرار ذلك مرة واحدة يومياً حتى تختفي الندبة. بعد وضعه على الوجه ، احرصي على عدم الخروج والتعرض للشمس ، واستخدمي واقي الشمس عند الخروج.

زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو هي مرطب طبيعي ممتاز يمكنه التئام جميع أنواع الجروح. يتغلغل بعمق في الجلد ويحافظ على رطوبة المنطقة المصابة لفترة أطول ، كما يدعم نمو أنسجة الجلد الجديدة بدلاً من الأنسجة التالفة ، ويحتوي أيضًا على فيتامين E الذي يعزز إصلاح الجلد التالف.

المحتويات: ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو النيئة.

كيفية التحضير والاستخدامتوضع زبدة الكاكاو على المنطقة المصابة ، وتدلك بلطف بحركات دائرية ، وتترك على الوجه طوال الليل وتغسل بالماء الدافئ في صباح اليوم التالي ، وتكرر هذه العملية كل يوم حتى تختفي الندبة تماماً.

عسل ، عصير ليمون و صودا خبز

يساعد العسل في علاج العديد من المشاكل وخاصة التخلص من الجروح وآثارها ؛ يساعد على تجديد خلايا الجلد.

المحتويات: كميات متساوية من العسل وعصير الليمون والبيكنج صودا.

كيفية التحضير والاستخدامتخلط المكونات جيداً ، ثم يفرك المزيج في المنطقة المصابة ويترك لمدة 3-5 دقائق ، ثم توضع منشفة ساخنة على الوجه وتُزال عندما يبرد ، ثم يترك الوجه لمدة 15 دقيقة ، ثم يغسل . وجاف جيدا.

نصائح وإرشادات

فيما يلي بعض النصائح والخطوات الإضافية لتفتيح وشفاء ندبات الوجه:

  • وضع الشاي الأخضر على الجرح يقلل من حجم الجرح عند استخدامه بانتظام ؛ عن طريق غمس كرة قطنية صغيرة في الشاي الأخضر البارد ومسح الجرح بها.
  • سحق قرصًا أو قرصين من الأسبرين واخلطهما بالماء حتى يصبح قوامه شبيهاً بالمعجون ، ثم ضعيهما على المنطقة المصابة واستخدميهما مرتين في اليوم.
  • يساعد وضع معجون أسنان أبيض على الندبة على تلاشيها.
  • احرص على الابتعاد عن أشعة الشمس وعدم تعريض الندوب لأشعة الشمس لأن هذا يبطئ عملية الشفاء ويعطي الندوب لونًا داكنًا.
  • سيؤدي تدليك المنطقة المصابة باستمرار إلى كسر النسيج الليفي الذي يؤدي إلى تكوين ندبة.
  • تقشير الوجه بانتظام للتخلص من طبقات الجلد القديمة سيشجع على نمو بشرة جديدة ويقلل من ظهور الندبات.
  • استخدمي كونسيلر مناسب للون البشرة لإخفاء ندبات الوجه.
  • اتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بفيتامينات C و E لتسريع عملية التئام الجروح.
  • يمكن أن يساعد تناول مكملات زيت السمك بانتظام في التئام الجروح مع الحاجة إلى استشارة الطبيب قبل البدء في تناول أي مكمل غذائي.

فيديو إزالة ندبة الوجه

يمكن أن تترك الجروح علامات مزعجة على جسمك ، لكن ماذا لو كانت هذه الجروح على وجهك! شاهد الفيديو لمعرفة كيفية إزالة آثاره:

قائمة المراجع




Add Comment

Click here to post a comment