الدورة الشهرية

كيفية شرب الميرمية لتنظيم الدورة الشهرية

الميرمية

كيفية شرب الميرمية لتنظيم الدورة الشهرية

فوائد الميرمية للجسم

المراجع

الدورة الشهرية أو العادة الشهرية هي سلسلة التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة استعدادًا لاحتمالية حدوث حمل ، ففي كل شهر، تنطلق من أحد المبيضين بويضة واحدة، حيث تسمى هذه العملية بالتبويض ، وفي هذا الوقت، تجهز التغيرات الهرمونية الرحم للحمل، وإذا حدث تبويض ولم يتم تخصيب البويضة، تخرج بطانة الرحم عبر المهبل، وهذه هي الدورة الشهرية.

سنتحدث اليوم عن كيفية شرب الميرمية لتنظيم الدورة الشهرية كأحد الموضوعات الهامة الخاصة بالدورة الشهرية 

كيفية شرب الميرمية لتنظيم الدورة الشهرية

تُعدّ الميرمية جزءًا من عائلة النعناع، إذ يوجد أكثر من 900 نوع للميرمية، وبعض الأنواع تُشتهَر بكونها عنصرًا شائعًا تحضير في العديد من وصفات الطبخ، وتُستخدم -أحيانًا- في المكمّلات الغذائية. وتحتوي الميرمية على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، ولها تاريخ طويل بوصفها علاجًا شعبيًا للعديد من الحالات.
لكنها لم تُدرَس على نطاق واسع من أجل حالات تنظيم الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، فيستخدمها بعض الأشخاص لتخفيف أعراض انقطاع الطمث؛ بما في ذلك التعرّق الليلي، والهبّات الساخنة، وتقلّب المزاج.

محتويات المقالة


  • الميرمية

    فوائد الميرمية للجسم

كيفية شرب الميرمية لتنظيم الدورة الشهرية

لا يتوافر حتى الآن عدد من الأبحاث أو الأدلة العلمية التي تدعم استخدام الميرمية لتنظيم الدورة الشهرية، لكنّ شرب شاي الميرمية يحقق عددًا من الفوائد فيما يخصّ الدورة الشهرية ومرحلة انقطاع الطمث، إذ تشير نتائج بعض الأبحاث إلى أنّ تناول مستخلص الميرمية لمدة 8 أسابيع يخفّف من أعراض انقطاع الطمث، خاصّة الشعور بالهبّات السّاخنة، وتشير نتائج بعض الأبحاث الواعدة الأخرى إلى أنّ تناول مزيج من الميرمية ومستخلص البرسيم لمدة 3 أشهر يقلل الهبّات الساخنة والتعرّق الليلي.
ولتحضير شاي الميرمية تُضاف ملعقتان كبيرتان من أوراق الميرمية الطازجة أو ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة إلى كأس من الماء المغلي وتُغطّى الكأس وتُترَك لبضع دقائق، ثم تُزال الأوراق من الكأس وتُشرَب، كما تُضاف ملعقة من العسل لتعزيز طعم الشاي.

فوائد الميرمية للجسم

ما زالت الأبحاث فيما يتعلّق بفوائد الميرمية محدودةً جدًا، بالرغم من ذلك، فإنّ بعض هذه الأبحاث بيّنت فوائد مهمّة للميرمية، ومن هذه الفوائد التي أثبتتها الدراسات ما يلي:

  • التهاب الغشاء المخاطي في الفم، هو من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي في علاجات السرطان، إذ يحدث التهاب الغشاء المخاطي الفموي عندما تتحلل بطانة الفم وتشكّل تقرّحات مؤلمة في الفم، إذ تشير دراسة تجريبية نُشِرَت في العلاجات التكميلية في الطب في عام 2016 إلى أنّ مضمضة الفم بالميرمية قد تُخفّف التهاب الغشاء المخاطي الفموي لدى الأشخاص الذين يُخضَعون للعلاج الكيميائي.
  • تعزيز صحّة الشعر، يقترح بعض خبراء صحة الشعر أنّ تطبيق الغسول المصنوع من مزيج من شاي المريمية والشاي الأسود أو إكليل الجبل على الشعر وفروة الرأس يعزّز نمو الشعر أو تغميق الشعر الرمادي في صورة بديل من صبغ الشعر، ورغم عدم وجود دعم علمي كافٍ لهذه الادعاءات، يُحتَمل أنّ مركبات العفص الموجودة في الشاي الأسود أو المريمية قد تساعد في صبغ الشعر الرمادي مؤقتًا.
  • ارتفاع الكولسترول في الدم، تشير الأبحاث الأولية إلى أنّ شاي المريمية قد يقلّل مستويات الكولسترول، ووفقًا لدراسة صغيرة نشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية في عام 2009، وبعد أربعة أسابيع من الاستهلاك المنتظم للشاي المريمية، انخفض مستوى الكولسترول الضار لدى المشاركين، وضُبِطَت مستويات الكولسترول الكلي في الدم، ومع ذلك، لم يحدث أيّ تأثير في مستويات السكر في الدم.
  • المساعدة في علاج مرض ألزهايمر، يساعد تناول النوعين المختلفين من الميرمية البلدية والإسبانية لمدة 4 أشهر في تحسين التعلم، وصحّة الذاكرة، ومعالجة المعلومات لدى الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر الخفيف إلى المتوسط.
  • تعزيز الأداء العقلي، يبدو أنّ تناول جرعة واحدة من المريمية البلدية أو المريمية الإسبانية عن طريق الفم يُحسّن من الذاكرة واليقظة والاهتمام لدى البالغين الأصحّاء، وعند استخدامها في شكل علاج عطري تحسّن هذه الأنواع من المريمية من اليقظة، لكن ليس الانتباه والذاكرة.
  • تسريع شفاء القروح الباردة، عندما تُطبّق المريمية مباشرةً على القروح الباردة فإنّ لها فاعلية كريم أسياكلوفير نفسها، فكريم الأسيكلوفير يقلل من آلام القروح الباردة، ويُسرّع من شفائها في 6 أيام.

يوجد عدد من الفوائد التي تقدّمها الميرمية للجسم، لكنها ما زالت في حاجة إلى دراسات كافية لإثباتها؛ ذلك لافتقارها إلى الأدلة العلمية، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • سرطان الرئة، توجد لدى الأشخاص الذين يستخدمون الميرمية بانتظام في صورة توابل مضافة إلى الطعام فرصة أقلّ بنسبة 54٪ للإصابة بسرطان الرئة مقارنةً بأولئك الذين لا يستخدمون الميرمية.
  • التهاب الحلق، يساعد استخدام بخاخ يحتوي على 15٪ من مستخلص الميرمية في تقليل آلام الحلق لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق، ومع ذلك، تُستخدَم البخاخات التي تحتوي على كميات أعلى (30٪) وكميات أقلّ (5٪) من مستخلص الميرمية البلدية للتقليل من آلام الحلق، كما تشير الأبحاث المبكّرة الأخرى إلى أنّ رشّ الحلق بمنتج معيّن يحتوي على الميرمية البلدية ونبات القنفذ لمدة تصل إلى 5 أيام يخفف أعراض التهاب الحلق بشكل مشابه للأدوية المستخدمة في علاج التهاب الحلق.
  • حروق الشمس، إنّ تطبيق 2 ٪ من زيت الميرمية على الجلد بعد التعرّض للأشعة فوق البنفسجية قد يقلل من احمرار الجلد الناتج من حروق الشمس.

يمكنك مشاهدة المزيد عن

المدة الطبيعية للدورة الشهرية

تدوم الدورة الشهرية الطبيعية ما بين الـ3 والـ7 أيام، ويكون النزيف خلال الأيام الأولى حاداً ليخف مع وصولك إلى الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية كما يختلف عدد أيام الدورة  حسب طبيعة جسم كل فتاة، لكن اذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام متتالية، عليك استشارة الطبيب .

كما يمكنك استخدام غسول مالدينا بالياسمين للتنظيف أثناء ايام الدورة الشهرية ، يمكنك الحصول عليه من هنا 

الفترة الزمنية بين دورة شهرية وأخرى

ليست ثابتة عند كل الفتيات، فهي تختلف من امرأة إلى أخرى، وتحدث كل 21 إلى 35 يوماً، والمتوسط عادة 28 يوماً.

كمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية

يتفاوت فقدان الدم من امرأة  لاخرى، وتعتبر الدورة الشهرية طبيعية عندما يتراوح معدل فقدان الدم ما بين 20 و 60 ملم ، وتعتبر غزيرة عندما تكون كمية الدم المفقود ما بين 60- 80 ملم أو أكثر.

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية 

في الواقع أثناء الدورة الشهرية يزيد التعرق الليلي عند بعض النساء، وذلك بسبب الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية ومنها ارتفاع درجات الحرارة، الناتجة عن ارتفاع نسبة إنتاج الهرمونات في الجسم.

لذلك فإن الاستحمام هام جدًا في هذه الفترة لتبقي نظيفة، ولتزيلي عنك أي روائح كريهة قد تخرج منك.

Add Comment

Click here to post a comment