الدورة الشهرية

كيفية تأخير الدورة الشهرية بطرق طبيعية

الدورة الشهرية

تأخير الدورة الشهرية باستخدام حبوب منع الحمل

طرق طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

المراجع

الدورة الشهرية أو العادة الشهرية هي سلسلة التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة استعدادًا لاحتمالية حدوث حمل ، ففي كل شهر، تنطلق من أحد المبيضين بويضة واحدة، حيث تسمى هذه العملية بالتبويض ، وفي هذا الوقت، تجهز التغيرات الهرمونية الرحم للحمل، وإذا حدث تبويض ولم يتم تخصيب البويضة، تخرج بطانة الرحم عبر المهبل، وهذه هي الدورة الشهرية.

سنتحدث اليوم عن كيفية تأخير الدورة الشهرية بطرق طبيعية كأحد الموضوعات الهامة الخاصة بالدورة الشهرية 

كيفية تأخير الدورة الشهرية بطرق طبيعية

تحدث الدورة الشهرية لدى الفتيات في سنّ البلوغ، وتحدث في أي وقت ما بين العامَين العاشر والخامس عشر من أعمارهم، وهي نزول الدم الخارج من الرحم عبر المهبل، والدورة الشهرية غير منتظمة غالبًا خلال السنوات الأولى، ومع مرور سنتين إلى ثلاث سنوات من أول دورة شهرية تصبح منتظمة؛ أي إنّها تحدث كل 4 إلى 5 أسابيع وتستمر لـ5 أيام أو أقل من ذلك بقليل أو أكثر بقليل.

محتويات المقالة


  • الدورة الشهرية

    طرق طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

تأخير الدورة الشهرية باستخدام حبوب منع الحمل

تُستخدم حبوب منع الحمل التقليدية في محاكاة الدورة الشهرية الطبيعية، وتتكوّن مجموعة حبوب منع الحمل التقليدية من 28 حبة، وتحتوي 21 منها على هرمونات نشطة تساعد في قمع الخصوبة، بينما تحتوي الحبوب السبعة الأخرى على هرمونات غير نشطة.
ويسبب تناولها حدوث نزيف يُسمّى نزيف السّحب، ويستمر لمدة سبع أيام، وتؤخّر الدورة الشهرية ويُمنَع حدوثها من خلال الامتناع عن أخذ الحبوب السبعة غير النشطة والانتقال مباشرةً للبدء بمجموعة جديدة من حبوب منع الحمل النشطة.
مع العلم بأنّ النزيف الذي يحدث عند تناول الحبوب السبعة غير النشطة لا يمثل الدورة الشهرية، وأنّ عدم حدوث النزيف لا يؤثر أبدًا في صحة المرأة، ومن غير المقلق تناول حبوب منع الحمل للتحكم بالدورة الشهرية سواء لأسباب طبية أو شخصية.

طرق طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

يلجَأ بعضهم إلى استخدام بعض الطرق الطبيعية لتأخير الدورة الشهرية، وفي ما يلي توضيح لبعض هذه الطرق ومدى فاعليتها في تأخير الدورة الشهرية:

  • خل التفاح؛ يُستخدم خل التفاح في علاج حب الشباب وحرقة المعدة والتخلص من دهون البطن، ويُروّج له في صورة علاج فعّال لغالبية مشاكل الدورة الشهرية، مع غياب أي دليل علمي يُثِبت فاعليته في تأخيرها، وعُثِر على دراسة واحدة فقط تتعلق بتأثير الخل في الحيض لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، وكشفت هذه الدراسة عن قدرة الخل على التسبب في الدورة الشهررية لدى هؤلاء النساء وليس تأخيرها، ويُحذّر من شرب الخل المركّز، ويُفضّل خلطه بالماء أو السوائل الأخرى، كما يُحذّر من شربه بشكل متكرر كي لا يضرّ بالأسنان أو اللثة أو الحلق.
  • عصير الليمون، يمتلك عصير الليمون درجة عالية من الحموضة، وعلى الرغم من استخدامه من بعضهم في تأخير الدورة، إلّا أنّه لا توجد أيّ أدلة علمية تدعم ذلك، كما أنّ شرب كميات كبيرة منه قد يضر بالأسنان والحلق والأمعاء، ويُفضّل مزج الليمون بالماء أو الشاي في حال الرغبة إلى تجربته.
  • التمارين الرياضية، تسبب التمارين الرياضية تأخير الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي يتعرّضن لجهد كبير، أو يمارسن نشاطات رياضية قاسية، وقد يعزى سبب ذلك إلى انخفاض مستوى الطاقة لديهن، وإهدار طاقة الجسم في التمارين، وعدم توفّر طاقة كافية لحدوث الدورة الشهرية، مع العلم بأنه لا توجد أيّ أدلة تدعم قدرة التمارين الرياضية على تأخيرها عن عمد، إلّا أنّها قد تحدث عن غير عمد في بعض الحالات.
  • الجيلاتين، من الشائع استخدام الكولاجين في تأخير الدورة الشهرية، ويُستخدم بعد إذابته في الماء الدافئ، ويساعد ذلك في تأخير الدورة لـ4 ساعات فقط، ويُكرّر هذا العلاج لتأخيرها لمدة أطول، ويُحذّر من شرب كميات كبيرة منه؛ لأنه قد يتسبب في الانتفاخ أو عسر الهضم، مع العلم بأنه لا توجد أدلة علمية تثبت قدرتها على ذلك.

يمكنك مشاهدة المزيد عن

المدة الطبيعية للدورة الشهرية

تدوم الدورة الشهرية الطبيعية ما بين الـ3 والـ7 أيام، ويكون النزيف خلال الأيام الأولى حاداً ليخف مع وصولك إلى الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية كما يختلف عدد أيام الدورة  حسب طبيعة جسم كل فتاة، لكن اذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام متتالية، عليك استشارة الطبيب .

كما يمكنك استخدام غسول مالدينا بالياسمين للتنظيف أثناء ايام الدورة الشهرية ، يمكنك الحصول عليه من هنا 

الفترة الزمنية بين دورة شهرية وأخرى

ليست ثابتة عند كل الفتيات، فهي تختلف من امرأة إلى أخرى، وتحدث كل 21 إلى 35 يوماً، والمتوسط عادة 28 يوماً.

كمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية

يتفاوت فقدان الدم من امرأة  لاخرى، وتعتبر الدورة الشهرية طبيعية عندما يتراوح معدل فقدان الدم ما بين 20 و 60 ملم ، وتعتبر غزيرة عندما تكون كمية الدم المفقود ما بين 60- 80 ملم أو أكثر.

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية 

في الواقع أثناء الدورة الشهرية يزيد التعرق الليلي عند بعض النساء، وذلك بسبب الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية ومنها ارتفاع درجات الحرارة، الناتجة عن ارتفاع نسبة إنتاج الهرمونات في الجسم.

لذلك فإن الاستحمام هام جدًا في هذه الفترة لتبقي نظيفة، ولتزيلي عنك أي روائح كريهة قد تخرج منك.

Add Comment

Click here to post a comment