الدورة الشهرية

فوائد الميرمية للدورة

الميرمية

فوائد الميرمية للدورة

فوائد صحية للمرمية

القيمة الغذائية للمريمية

المراجع

الدورة الشهرية أو العادة الشهرية هي سلسلة التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة استعدادًا لاحتمالية حدوث حمل ، ففي كل شهر، تنطلق من أحد المبيضين بويضة واحدة، حيث تسمى هذه العملية بالتبويض ، وفي هذا الوقت، تجهز التغيرات الهرمونية الرحم للحمل، وإذا حدث تبويض ولم يتم تخصيب البويضة، تخرج بطانة الرحم عبر المهبل، وهذه هي الدورة الشهرية.

سنتحدث اليوم عن فوائد الميرمية للدورة كأحد الموضوعات الهامة الخاصة بالدورة الشهرية 

فوائد الميرمية للدورة

تعدّ الميرمية من الأعشاب التي تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسّط، وتنتمي إلى نفس العائلة التي تنمتي إليها الأوريجانو، والخزامى، وإكليل الجبل، والزّعتر، والرّيحان، وتستخدم كتوابل للطّبخ، إذ تضيف نكهةً رائعةً إلى الأطباق، كما يمكن استخدامها للتّقليل من الصّوديوم، إذ إنّ إضافتها تقلّل من كميّة الملح الذي يحتاجه الطّبق، وتمتلك المريمية أوراقًا وأزهارًا صالحةً للأكل باللون الرّمادي والأخضر، كما قد تكون ما بين اللون الأرجواني إلى الأبيض، ويوجد حوالي 900 نوع من المرمية في جميع أنحاء العالم، كما أنّ الميرميّة غنيّة بمضادات الأكسدة المفيدة، وتستخدم كنبات عشبيّ طبّي، إذ تقلّل من الاضطرابات العقلية ومشكلات الجهاز الهضميّ.

محتويات المقالة


  • الميرمية

    فوائد صحية للمرمية

    القيمة الغذائية للمريمية

فوائد الميرمية للدورة

تخفّف الميرمية من اضطرابات الحيض وآلامه؛ إذ إنّها تقلّل من تقلّصات الرحم وآلام المعدة، عن طريق تخفيف نبضات الأعصاب، كما تخفّف من الصّداع، وتقلّبات المزاج، والرّغبة الشديدة بتناول الطّعام، كما أنّ الميرمية تنظّم الدورة الشهرية من خلال موازنة مستويات الهرمونات، إذ تنظّم مستويات هرمون الإستروجين، والذي يحمي الرّحم ويحافظ على صحّته على المدى الطويل، ممّا يقلّل من فرص الإصابة بسرطان الرّحم وسرطان المبيض.

فوائد صحية للمرمية

يوجد العديد من الفوائد الصحية للمرمية، ومنها ما يأتي:

  • علاج مرض الزهايمر: تُحسِّن المرمية الذّاكرة بصورة عامّة، كما تؤثّر إيجابيًا على المهارات المعرفيّة، وتقلّل من الاضطرابات العصبيّة، وتقلّل من أعراض الزّهايمر.
  • خفض نسبة السكّر والكولسترول في الدّم: تقلّل المرمية من نسبة الجلوكوز في الدم، ففي إحدى الدراسات التي أُجريت على 40 شخصًا يعانون من مرض السكري وارتفاع الكوليسترول في الدّم قلّت لديهم مستويات السكر والكولسترول الضارّ والدهون الثلاثية بعد تناولهم لمستخلص أوراق الميرمية لمدّة ثلاثة أشهر، كما ارتفعت لديهم مستويات الكولسترول الجيّد.
  • تخفيف أعراض انقطاع الطمث: يقلّل تناول مستخلص الميرمية لمدّة ثمانية أسابيع من أعراض انقطاع الطمث، خاصّةً الهبّات الساخنة والتعرّق الليلي.
  • مكافحة سرطان الرئة: يقلّل استخدام الميرميّة بانتظام كتوابل من فرصة الإصابة بسرطان الثّدي بنسبة 54%.
  • علاج التهاب الحلق: يمكن استخدام بخّاخ يحتوي على 15% من مستخلص الميرمية للتّقليل من آلام الحلق لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق.
  • علاج ضربة الشمس: يُطبَّق القليل من محلول مستخلص الميرمية بتركيز 2% على الجلد بعد التعرّض للأشعّة فوق البنفسجيّة، ممّا يقلّل من احمرار الجلد.
  • غنيّة بمضادات الأكسدة: تحتوي الميرمية على العديد من مركّبات البوليفينول التي تنتمي إلى مضادات الأكسدة، والتي بدورها تحارب الجذور الحرّة الضارّة للجسم، فتحسّن وظائف المخ، وتقلّل خطر الإصابة بالسّرطان.
  • تقوية العظام: تحتوي الميرميّة على فيتامين k، الذي يقوّي العظام ويحافظ على صحّتها، كما يخفّف من مشكلات هشاشة العظام واحتماليّة الكسور.

القيمة الغذائية للمريمية

تحتوي الميرمية على العديد من المعادن والفيتامينات، وحمض الكافيين، وحمض الكلوروجينيك، وحمض روزمارنيك، والمغنيسيوم، والزّنك، والنّحاس، كما أنّ ملعقة صغيرة واحدة من الميرمية تحتوي على ما يأتي:

  • السعرات الحراريّة، 2 سعر حراريّ.
  • البروتين، 0.1 غرام.
  • الكربوهيدرات، 0.4 غرام.
  • الدّهون، 0.1 غرام.
  • فيتامين (ك)، 10% من الاحتياج اليوميّ للجسم.
  • الحديد، 1.1%.
  • فيتامين (ب٦)، 1.1%.
  • الكالسيوم، 1%.
  • المنغنيز، 1%.
  • فيتامين (ك)، 10%.

يمكنك مشاهدة المزيد عن

المدة الطبيعية للدورة الشهرية

تدوم الدورة الشهرية الطبيعية ما بين الـ3 والـ7 أيام، ويكون النزيف خلال الأيام الأولى حاداً ليخف مع وصولك إلى الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية كما يختلف عدد أيام الدورة  حسب طبيعة جسم كل فتاة، لكن اذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام متتالية، عليك استشارة الطبيب .

كما يمكنك استخدام غسول مالدينا بالياسمين للتنظيف أثناء ايام الدورة الشهرية ، يمكنك الحصول عليه من هنا 

الفترة الزمنية بين دورة شهرية وأخرى

ليست ثابتة عند كل الفتيات، فهي تختلف من امرأة إلى أخرى، وتحدث كل 21 إلى 35 يوماً، والمتوسط عادة 28 يوماً.

كمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية

يتفاوت فقدان الدم من امرأة  لاخرى، وتعتبر الدورة الشهرية طبيعية عندما يتراوح معدل فقدان الدم ما بين 20 و 60 ملم ، وتعتبر غزيرة عندما تكون كمية الدم المفقود ما بين 60- 80 ملم أو أكثر.

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية 

في الواقع أثناء الدورة الشهرية يزيد التعرق الليلي عند بعض النساء، وذلك بسبب الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية ومنها ارتفاع درجات الحرارة، الناتجة عن ارتفاع نسبة إنتاج الهرمونات في الجسم.

لذلك فإن الاستحمام هام جدًا في هذه الفترة لتبقي نظيفة، ولتزيلي عنك أي روائح كريهة قد تخرج منك.

Add Comment

Click here to post a comment