الدورة الشهرية

إبرة تنزيل الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية

إبرة تنزيل الدورة الشهرية

تنزيل الدورة الشهرية بالأدوية

تنزيل الدورة الشهرية بالجراحة

تنزيل الدورة الشهرية طبيعيًا

المراجع

الدورة الشهرية أو العادة الشهرية هي سلسلة التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة استعدادًا لاحتمالية حدوث حمل ، ففي كل شهر، تنطلق من أحد المبيضين بويضة واحدة، حيث تسمى هذه العملية بالتبويض ، وفي هذا الوقت، تجهز التغيرات الهرمونية الرحم للحمل، وإذا حدث تبويض ولم يتم تخصيب البويضة، تخرج بطانة الرحم عبر المهبل، وهذه هي الدورة الشهرية.

سنتحدث اليوم عن إبرة تنزيل الدورة الشهرية كأحد الموضوعات الهامة الخاصة بالدورة الشهرية 

إبرة تنزيل الدورة الشهرية

انقطاع الطمث هي الحالات التي تشتمل على غياب الدورة الشهرية لدى المرأة، ويُقسّم انقطاع الطمث نوعين؛ هما انقطاع الطمث الأولي، وانقطاع الطمث الثانوي، ويحدث انقطاع الطمث الأولي عند وصول الأنثى إلى عمر 16 من دون أن تحصل على دورتها الشهرية الأولى؛ بسبب تأخر سنّ البلوغ، أو وجود مشكلة ما في الغدة النخامية، أو عيوب خَلقِيّة في الجهاز التناسلي الأنثوي، أمّا انقطاع الطمث الثانوي فيحدث عند غياب الدورة الشهرية عن المرأة لستة أشهر أو أكثر.

محتويات المقالة


  • انقطاع الدورة الشهرية

    تنزيل الدورة الشهرية بالأدوية

    تنزيل الدورة الشهرية بالجراحة

    تنزيل الدورة الشهرية طبيعيًا

إبرة تنزيل الدورة الشهرية

يُستخدَم هرمون البروجسترون الأنثوي في علاج انقطاع الطمث أو تأخّره، وحالات نزيف الرحم الناتجة من اختلال التوازن الهرموني وغيرها من الحالات، ويُستخدم الهرمون في شكل حقن في العضلات، وتحصل عليها المريضة تحت إشراف الطبيب أو مقدّم الرعاية في المستشفى أو العيادة، وتحصل عليه في المنزل، ويحرص الطبيب قبل ذلك على تعليمها كيفية تحضيره وحقنه في الجسم، ويجب على المريضة استخدام الدواء بحسب التوجيهات المقدمة لها، والالتزام بالأوقات المنتظمة للحَقن، وعدم زيادة الجرعة عما هو محدد، وفي حال الحصول على جرعة مفرطة يجب الاتصال بالطوارئ على الحال.

تنزيل الدورة الشهرية بالأدوية

تساعد الأدوية الآتية في علاج حالات انقطاع الطمث:

  • مِيدْروكسي بروجستيرون؛ يُستخدم في علاج حالات انقطاع الطمث الثانوي الذي يحدث بسبب انعدام التوازن الهرموني مع غياب الامراض العضوية؛ مثل: الأورام الليفية أو سرطان الرحم، ويتوفّر في شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم بجرعة 5 ميليغرام أو 10 ميليغرام يوميًا على مدى 5 إلى 10 أيام لعلاج حالات انقطاع الطمث، وفي شكل أقراص 10 ميليغرام تؤخذ يوميًا على مدى 10 أيام لتحسين إفرازات بطانة الرحم باستخدام الإستروجين مكوّن داخل الجسم أو في المختبر، ويبدأ المرأة بأخذ الدواء في أي وقت، ويحدث الطمث بعد 3 أيام إلى 7 أيام من التوقف عن العلاج.
  • حبوب منع الحمل الفموية، تتوفّر عدة أنواع من حبوب منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم، والتي تساعد في تنزيل الدورة الشهرية.
  • أدوية متلازمة تكيس المبايض، تساعد الأدوية الخاصة في تخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض في تحفيز التبويض.

تنزيل الدورة الشهرية بالجراحة

يلجأ الأطباء إلى العمليات الجراحية لعلاج انقطاع الطمث في حالات معينة فقط؛ وهي:

  • تندب الرحم، تحدث ندوب الرحم لعدة أسباب؛ مثل: التعرض للعمليات القيصرية، أو إزالة بطانة الرحم بعد الإجهاض، أو إزالة الأورام الليفية الرحمية، وتعتمد على إزالة أنسجة من الرحم بهدف التشخيص أو علاج النزيف الشديد، وتساعد إزالة ندوب الرحم جراحيًّا في استعادة الدورة الشهرية.
  • ورم الغدد النخامية، في بعض الحالات تُستخدم الأدوية في تقليل حجم الورم، وفي حال عدم نجاحها تُخضَع المرأة لعملية جراحة بهدف استئصال الورم، وليست هذه الأورام سرطانية، لكنّها قد تسبب بعض المشكلات في حال تزايد حجمها وضغطها على الأوعية الدموية والأعصاب الموجودة بجانبها، وتعاني المريضة من ضعف البصر في حال ضغط الورم على العصب البصري، وفي معظم الحالات يُستأصَل الورم عبر فتحة الأنف والجيوب الأنفية باستخدام العلاج الإشعاعي في تقليص الأورام، وتترافق مع ذلك جراحة، إلّا في الحالات التي لا تستطيع الخضوع لجراحة فتُجرى عملية الاستصال وحدها.

تنزيل الدورة الشهرية طبيعيًا

تساعد بعض التغيرات في نمط الحياة في علاج حالات تأخر الطمث الأساسية والثانوية إلى جانب الطرق السابقة؛ مثل:

  • الوزن؛ تؤثر الزيادة الكبيرة في الوزن، أو الخسارة الشديدة في الوزن في الدورة الشهرية، ويساعد الحفاظ على وزن صحي في إبقاء مستويات الهرمونات متوازنة في الجسم، وحدوث الدورة الشهرية.
  • الضغط العصبي؛ حيث التخفيف من حالات التوتر والضغط العصبي، والابتعاد عن كلّ ما يسبب الاجهاد، ويُفضَّل الحصول على مساعدة الأصدقاء أو الأقارب أو محترف ما؛ لتخفيف التوتر في حال عدم التمكّن من تحقيقه.
  • النشاط البدني؛ إذ إنّ إجراء تغييرات في مستوى النشاط البدني أو التقليل منها يساعد في حدوث الدورة الشهرية، وتجب استشارة الطبيب أو المدرب الشخصي في طريقة التدريب السليمة للحفاظ على انتظام الدورة الشهرية.

يُجرى علاج تأخر الطمث باستخدام حبوب منع الحمل، وأنواع أخرى من الأدوية الهرمونية، والأدوية المخصصة لتخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض؛ بسبب قدرته على تحفيز المبايض.

يمكنك مشاهدة المزيد عن

المدة الطبيعية للدورة الشهرية

تدوم الدورة الشهرية الطبيعية ما بين الـ3 والـ7 أيام، ويكون النزيف خلال الأيام الأولى حاداً ليخف مع وصولك إلى الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية كما يختلف عدد أيام الدورة  حسب طبيعة جسم كل فتاة، لكن اذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام متتالية، عليك استشارة الطبيب .

كما يمكنك استخدام غسول مالدينا بالياسمين للتنظيف أثناء ايام الدورة الشهرية ، يمكنك الحصول عليه من هنا 

الفترة الزمنية بين دورة شهرية وأخرى

ليست ثابتة عند كل الفتيات، فهي تختلف من امرأة إلى أخرى، وتحدث كل 21 إلى 35 يوماً، والمتوسط عادة 28 يوماً.

كمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية

يتفاوت فقدان الدم من امرأة  لاخرى، وتعتبر الدورة الشهرية طبيعية عندما يتراوح معدل فقدان الدم ما بين 20 و 60 ملم ، وتعتبر غزيرة عندما تكون كمية الدم المفقود ما بين 60- 80 ملم أو أكثر.

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية 

في الواقع أثناء الدورة الشهرية يزيد التعرق الليلي عند بعض النساء، وذلك بسبب الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية ومنها ارتفاع درجات الحرارة، الناتجة عن ارتفاع نسبة إنتاج الهرمونات في الجسم.

لذلك فإن الاستحمام هام جدًا في هذه الفترة لتبقي نظيفة، ولتزيلي عنك أي روائح كريهة قد تخرج منك.

Add Comment

Click here to post a comment