الدورة الشهرية

أفضل وقت للجماع بعد الدورة

الدورة الشهرية

أفضل وقت للجماع بعد الدورة الشهرية

أيام التبويض

المراجع

الدورة الشهرية أو العادة الشهرية هي سلسلة التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة استعدادًا لاحتمالية حدوث حمل ، ففي كل شهر، تنطلق من أحد المبيضين بويضة واحدة، حيث تسمى هذه العملية بالتبويض ، وفي هذا الوقت، تجهز التغيرات الهرمونية الرحم للحمل، وإذا حدث تبويض ولم يتم تخصيب البويضة، تخرج بطانة الرحم عبر المهبل، وهذه هي الدورة الشهرية.

سنتحدث اليوم عن أفضل وقت للجماع بعد الدورة كأحد الموضوعات الهامة الخاصة بالدورة الشهرية 

أفضل وقت للجماع بعد الدورة

تبدأ الدورة الشهرية في اليوم الأول الذي ينزل فيه دم الحيض وتنتهي في اليوم الأول الذي ينزل فيه دم الحيض للدورة الشّهرية التّالية، وتزداد خصوبة المرأة في مرحلة التّبويض عندما تخرج البويضة من المبيضين ما بين اليوم الثاني عشر إلى الرابع عشر من اليوم الأول لبدء الدورة، وتزداد فرصة حدوث حمل خلال هذه المدة، ويُنصَح باستخدام وسائل منع الحمل في حال عدم الرّغبة في حدوث حمل.

محتويات المقالة


  • الدورة الشهرية

    أيام التبويض

أفضل وقت للجماع بعد الدورة الشهرية

أفضل وقت للجماع بعد الدورة لتجنب الحمل

لا يوجد وقت آمن خلال الشهر يمارس الزوجان خلاله الجماع دون استخدام وسائل الحمل دون المخاطرة بحدوث حمل، ورغم أنّه نادر الحدوث، غير أنّ الجماع غير آمن بعد انتهاء الدورة مباشرةً قد يتسبب في حدوث حمل، كما يحدث ذلك في حال عدم تعرّض المرأة للحيض مسبقًا أو خلال مدة الحيض الأولى.

أفضل وقت للجماع بعد الدورة للحمل

أفضل وقت للحمل يبدو خلال مرحلة الخصوبة التي تمتدّ لستة أيام من كل شهر، ويوم حدوث الإباضة تبقى البويضة على قيد الحياة لمدة يوم واحد بعد خروجها من المبيض، أمّا الحيوانات المنوية فتبقى على قيد الحياة لمدة أسبوع داخل جسم المرأة؛ لذا يمتلك الحيوان المنوي فرصة تمتد لستة أيام من أجل الالتقاء بالبويضة وإخصابها، ومن الصعب تحديد اليوم الذي تحدث فيه الإباضة؛ لذا يُنصَح بممارسة الجماع كلّ يومين إلى ثلاثة أيام من أجل رفع احتمال حدوث الحمل.

أيام التبويض

تُعرَف أيام التبويض أو مرحلة الخصوبة من خلال الطرق الآتية:

  • درجة الحرارة القاعدية: هي درجة حرارة الشخص عندما يبدو في راحة كاملة، بينما يرتفع قليلًا في حال التبويض؛ فإذا أرادت المرأة أن تقيس درجة حرارتها القاعدية تحتاج إلى ميزان حرارة قاعدي، بالتالي يجب قياس درجة الحرارة قبل الاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر، وملاحظة ارتفاعها خلال اليوم؛ إذ ترتفع إلى 0.3 درجة مئوية أثناء الإباضة، لذا فإنّ هذه الطّريقة تساعد في معرفة وقت حدوث الإباضة، مما تساعد في معرفة الوقت الأفضل للحمل أو منعه.
  • مخاط عنق الرحم: إنّ زيادة المخاط في عنق الرحم دليل على قرب موعد الإباضة؛ ذلك بسبب زيادة مستويات هرمون الإستروجين خلال هذه المدة، الأمر الذي يزيد من إنتاج المخاط في عنق الرحم.
  • فحوصات التنبؤ بالإباضة: هذه الفحوصات تُستخدَم في حال أنّ المرأة تحاول الحمل، إذ إنّها تختبر البول من ناحية ارتفاع هرمون الملوتن؛ لأنّه يرتفع قبل 24 إلى 48 ساعة قبل الإباضة.

يمكنك مشاهدة المزيد عن

المدة الطبيعية للدورة الشهرية

تدوم الدورة الشهرية الطبيعية ما بين الـ3 والـ7 أيام، ويكون النزيف خلال الأيام الأولى حاداً ليخف مع وصولك إلى الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية كما يختلف عدد أيام الدورة  حسب طبيعة جسم كل فتاة، لكن اذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام متتالية، عليك استشارة الطبيب .

كما يمكنك استخدام غسول مالدينا بالياسمين للتنظيف أثناء ايام الدورة الشهرية ، يمكنك الحصول عليه من هنا 

الفترة الزمنية بين دورة شهرية وأخرى

ليست ثابتة عند كل الفتيات، فهي تختلف من امرأة إلى أخرى، وتحدث كل 21 إلى 35 يوماً، والمتوسط عادة 28 يوماً.

كمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية

يتفاوت فقدان الدم من امرأة  لاخرى، وتعتبر الدورة الشهرية طبيعية عندما يتراوح معدل فقدان الدم ما بين 20 و 60 ملم ، وتعتبر غزيرة عندما تكون كمية الدم المفقود ما بين 60- 80 ملم أو أكثر.

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية 

في الواقع أثناء الدورة الشهرية يزيد التعرق الليلي عند بعض النساء، وذلك بسبب الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية ومنها ارتفاع درجات الحرارة، الناتجة عن ارتفاع نسبة إنتاج الهرمونات في الجسم.

لذلك فإن الاستحمام هام جدًا في هذه الفترة لتبقي نظيفة، ولتزيلي عنك أي روائح كريهة قد تخرج منك.

Add Comment

Click here to post a comment