الدورة الشهرية

أضرار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

أضرار الاستحمام وقت الدورة الشهرية

أعراض الدورة الشهرية

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

طرق علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

المراجع

الدورة الشهرية أو العادة الشهرية هي سلسلة التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة استعدادًا لاحتمالية حدوث حمل ، ففي كل شهر، تنطلق من أحد المبيضين بويضة واحدة، حيث تسمى هذه العملية بالتبويض ، وفي هذا الوقت، تجهز التغيرات الهرمونية الرحم للحمل، وإذا حدث تبويض ولم يتم تخصيب البويضة، تخرج بطانة الرحم عبر المهبل، وهذه هي الدورة الشهرية.

سنتحدث اليوم عن أضرار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية كأحد الموضوعات الهامة الخاصة بالدورة الشهرية 

أضرار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية سلسة من التغييرات التي تحدث للمرأة استعدادًا للحمل، ويطلق أحد المبيضين كلّ شهر بيضة في عملية تُسمّى الإباضة، وقد يحدث تدفق الحيض كلّ 21 إلى 35 يومًا، وتستمر الدورة يومين إلى سبعة أيام، وربّما تبدو الدورة الشهرية منتظمة بالطول نفسه كلّ شهر أو غير منتظمة إلى حدّ ما، بالإضافة إلى أنّه قد تصبح خفيفة أو ثقيلة أو مؤلمة.

محتويات المقالة


  • الدورة الشهرية

    أعراض الدورة الشهرية

    أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

    طرق علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

أضرار الاستحمام وقت الدورة الشهرية

تعتقد بعض النساء أنّ الاستحمام خلال مرحلة الدورة الشهرية غير آمن عليهنّ، وقد يلحق بهنّ أضرارًا؛ إمّا لأنّ الماء الساخن يحفّز حدوث النزيف، أو لأنّ الماء يمنع النزيف، مما قد تبدو له آثار سيئة على المرأة، غير أنّ هذه الاعتقادات غير صحيحة، حيث الاستحمام خلال الدورة الشهرية له عدة فوائدة؛ فالماء الساخن يساعد في تحفيز تدفق الدم، وهذا يساعد في تخفيف تشنجات الحيض، وتخفيف التوتر العضلي، كما أنّ ضغط الماء قد يمنع مؤقتًا تدفق الدم من المهبل؛ لذا لا يوجد سبب لعدم الاستحمام خلال الدورة الشهرية.

بل على العكس، إذ إنّ الاسترخاء في حمام دافئ والشعور بالنظافة يحسّنان من الحالة المزاجية، ويساعدان في التغلب على تأثير أعراض الدورة الشهرية بشكل أفضل، كما أنّه من الأفضل والأكثر صحة استخدام الماء والصابون المعتدل غير المعطّر في تنظيف منطقة الفرج؛ ذلك لأنّ العديد من منتجات الرعاية الشخصية تُخلّ بالتوازن البكتيري الدقيق في منطقة الأعضاء التناسلية؛ مما يُسهِّل حدوث عملية الاصابة بالعدوى، بالاضافة إلى الفوائد السابقة للاستحمام وقت الدورة؛ فقد أُثبِت أيضًا أنّ الاستحمام يساعد في التقليل من حدّة الالتهاب، ويسهم في التحكم بنسبة السكر في الدم.

أعراض الدورة الشهرية

تشمل أعراض الدورة الشهرية ما يأتي:

  • تشنجات في البطن أو آلام فيه.
  • تورم في البطن أو انتفاخه.
  • الإمساك قبل الدورة الشهرية.
  • حب الشباب.
  • الشعور بالتعب.
  • التغييرات المزاجية.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، ومنها يُذكر ما يأتي:

  • الحمل أو الرضاعة الطبيعية، إذ إنّ سبب توقف الدورة الشهرية علامة مبكرة للحمل، والرضاعة الطبيعية عادةً ما تؤخر تدفق الحيض بعد الحمل.
  • اضطرابات الأكل، وفقدان الوزن الشديد، أو الإفراط في ممارسة الرياضة، حيث اضطرابات الأكل -مثل فقدان الشهية العصبي-، وفقدان الوزن الشديد، وزيادة النشاط البدني كلّها تؤثر في الحيض.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات، ربما توجد لدى النساء المصابات باضطراب نظام الغدد الصماء الشائع دورات غير منتظمة، كما أنّ الإصابة بتكيس المبايض لعلها تؤثر في الدورة الشهرية.
  • فشل المبيض المبكر، يشير إلى فقدان أداء وظيفة المبيض الطبيعية قبل سن 40، حيث النساء المصابات بفشل المبيض المبكر المعروف أيضًا باسم قصور المبيض الأولي لديهن دورات غير منتظمة أو عارضة لسنوات.
  • مرض التهاب الحوض، الذي يسبب تدفق حيض غير منتظم في الأعضاء التناسلية.
  • الأورام الليفية الرحمية، هي نمو غير سرطاني للرحم تسبب دورات حيض ثقيلة ولأوقات طويلة.

طرق علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

يوجد العديد من الطرق التي تساعد في علاج هذا الاضطراب، ومنها ما يأتي:

  • الحفاظ على وزن صحي، يؤثر الوزن في الدورة الشهرية إذا بدا الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، إذ قد يساعد نقصه في تنظيم الدورة، ومن ناحية أخرى، يسبب فقدان الوزن الشديد أو نقصه عدم انتظام الحيض؛ لذا من الأفضل الحفاظ على وزن صحي، والنساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بدورات غير منتظمة، ويعانين من ألم نزيف؛ ذلك بسبب تأثير الخلايا الدهنية في الهرمونات والأنسولين.
  • إضافة بعض القرفة، وجدت دراسة أجريت عام 2014 أنّ القرفة ساعدت في تنظيم دورات الحيض، وبدت خيارًا علاجيًا فعّالًا للنساء المصابات بمتلازمة تعدد الكيسات، رغم أنّ الدراسة محدودة بعدد قليل من المشاركين، كما تبيّن أنّ القرفة تساعد في الحد بشكل كبير من آلام الحيض والنزيف، وتخفيف الغثيان والتقيؤ المرتبطين بعسر الطمث الأولي.
  • تناول فيتامين د، ربطت دراسة نُشِرت في عام 2015 وجود مستويات منخفضة من فيتامين د بعدم انتظام الدورة الشهرية، ومن ناحية أخرى أشارت إلى أنّ تناول فيتامين د قد يساعد في تنظيم الحيض، ووجدت دراسة أخرى أنّ هذا الفيتامين فعّال في علاج عدم انتظام الحيض لدى النساء اللواتي يعانين من متلازمة متعدد الكيسات، وتوجد لهذا الفيتامين فوائد صحية أخرى؛ بما في ذلك تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، والمساعدة في إنقاص الوزن، والحد من الاكتئاب. ومن المصادر الغذائية له الحليب، ومنتجات الألبان، والحبوب، كما يُحصَل عليه من التعرض لأشعة الشمس أو تناول المكملات.

يمكنك مشاهدة المزيد عن

المدة الطبيعية للدورة الشهرية

تدوم الدورة الشهرية الطبيعية ما بين الـ3 والـ7 أيام، ويكون النزيف خلال الأيام الأولى حاداً ليخف مع وصولك إلى الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية كما يختلف عدد أيام الدورة  حسب طبيعة جسم كل فتاة، لكن اذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام متتالية، عليك استشارة الطبيب .

كما يمكنك استخدام غسول مالدينا بالياسمين للتنظيف أثناء ايام الدورة الشهرية ، يمكنك الحصول عليه من هنا 

الفترة الزمنية بين دورة شهرية وأخرى

ليست ثابتة عند كل الفتيات، فهي تختلف من امرأة إلى أخرى، وتحدث كل 21 إلى 35 يوماً، والمتوسط عادة 28 يوماً.

كمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية

يتفاوت فقدان الدم من امرأة  لاخرى، وتعتبر الدورة الشهرية طبيعية عندما يتراوح معدل فقدان الدم ما بين 20 و 60 ملم ، وتعتبر غزيرة عندما تكون كمية الدم المفقود ما بين 60- 80 ملم أو أكثر.

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية 

في الواقع أثناء الدورة الشهرية يزيد التعرق الليلي عند بعض النساء، وذلك بسبب الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية ومنها ارتفاع درجات الحرارة، الناتجة عن ارتفاع نسبة إنتاج الهرمونات في الجسم.

لذلك فإن الاستحمام هام جدًا في هذه الفترة لتبقي نظيفة، ولتزيلي عنك أي روائح كريهة قد تخرج منك.

Add Comment

Click here to post a comment