الدورة الشهرية

أسرع طريقة لإنزال دم الحيض

الحيض

طريقة سريعة لإنزال دم الحيض

الأدوية التي تُنزِل دم الحيض

الأطعمة والأعشاب التي تساعد في إنزال دم الحيض

المراجع

الدورة الشهرية أو العادة الشهرية هي سلسلة التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة استعدادًا لاحتمالية حدوث حمل ، ففي كل شهر، تنطلق من أحد المبيضين بويضة واحدة، حيث تسمى هذه العملية بالتبويض ، وفي هذا الوقت، تجهز التغيرات الهرمونية الرحم للحمل، وإذا حدث تبويض ولم يتم تخصيب البويضة، تخرج بطانة الرحم عبر المهبل، وهذه هي الدورة الشهرية.

سنتحدث اليوم عن أسرع طريقة لإنزال دم الحيض كأحد الموضوعات الهامة الخاصة بالدورة الشهرية 

أسرع طريقة لإنزال دم الحيض

هو جزء من الدورة الشهرية تشهد المرأة فيه خروج دم من المهبل في بضعة أيام، ويحدث الحيض لدى غالبية النساء كل 28 يومًا أو ما يقارب ذلك، ومن الطبيعي أن يحدث في وقت مبكر أو متأخر؛ والذي يتراوح ما بين كل 21 يومًا إلى 40 يومًا، وتستمر مدة الحيض 5 أيام وتنتهي في 3 أيام أو تطول 8 أيام، وعادةً ما يكون النزيف أكثر خلال اليومين الأولين وباللون الأحمر، بينما يتحول لون الدم إلى البني أو الأسود أو الوردي خلال الأيام القليلة النزيف، وتُقدّر كمية الدم التي تنزفها المرأة ما بين 30 إلى 72 مليلترًا، إلّا أنّ بعض النساء قد ينزفن أكثر من ذلك.

محتويات المقالة


  • الحيض

    الأدوية التي تُنزِل دم الحيض

    الأطعمة والأعشاب التي تساعد في إنزال دم الحيض

طريقة سريعة لإنزال دم الحيض

الاسترخاء

يتسبب التوتر في إنتاج هرمونات؛ مثل: الكورتيزول أو الأدرينالين، اللذان قد يؤخران الحيض بسبب تأثيرهما المانع لإنتاج هرمونَي الأستروجين والبروجستيرون الضروريين لتنظيم الدورة الشهرية، ويُتَخلّص من التوتر من خلال ممارسة الأنشطة التي توفّر الاسترخاء؛ مثل: ممارسة التمارين الرياضية، والتخفيف من عبء العمل، وممارسة هواية ممتعة، وقضاء الوقت مع الأصدقاء، والاستعانة بتقنيات التأمل.

حمام دافئ

يساعد الحمام الدافئ في إرخاء العضلات وإزالة التوتر العاطفي، وتسريع إنزال دم الحيض، وتضاف بضع قطرات من الزيت العطري إلى مغطس الماء الدافئ للشعور بالاسترخاء، أو وضع زجاجة مليئة بالمياه الدافئة بالقرب من البطن، وتساعد الحرارة في الشعور بالراحة، وتحفيز الدم على التدفق نحو البطن، وتسريع الحيض.

الجنس

يحتوي السائل المنوي على البروستاجلاندين؛ وهي مادة تُليّن عنق الرحم وتمددها، كما أنّ تعرّض المرأة لهزة الجماع يتسبب في توسيع عنق الرحم وإفساح المجال للدم بالنزول نحو المهبل، كما أنّ الممارسة المنتظمة للجنس تخلص الجسم من التوتر، وتمنحه توازنًا هرمونيًا صحيًا.

الأدوية التي تُنزِل دم الحيض

تُعدّ حبوب منع الحمل التي تحتوي على الأستروجين والبروجستين في تركيبها أكثر الطرق نجاحًا في تحديد موعد دورة الحيض، ويجرى تناولها على مدى 21 يومًا ثم التوقف عن ذلك، أو تؤخذ حبة وهمية لمدة 7 أيام؛ وهي الأيام التي يُتَوقّع حدوث الحيض خلالها، ويُتَوَقّف عن تناولها في وقت أبكر من أجل تحفيز الحيض على النزول في وقت أبكر.

الأطعمة والأعشاب التي تساعد في إنزال دم الحيض

تتوفر بعض الأطعمة والأعشاب التي يُعتقد أنّها تسرّع من نزول دم الحيض؛ مثل:

  • فيتامين ج، يؤثر فيتامين ج في هرمونَي الأستروجين والبروجستيرون، وبوصفهما الهرمونين المسؤولين عن حدوث الحيض؛ يرى بعضهم أنّ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج يسرّع من نزول دم الحيض؛ مثل: الخضراوات الورقية؛ كالسبانخ، واللفت، والحمضيات؛ كالبرتقال، والكريب فروت، والخضراوات؛ مثل: البروكلي.
  • الأناناس، يحتوي الأناناس على كميات وفيرة من البروميلين، الذي يُعتقد أنّه يؤثر في هرمون الأستروجين وبعض الهرمونات الأخرى، وتشير الأبحاث إلى قدرته على معالجة الالتهاب؛ أي يساعد في تسريع الحيض غير المنتظم بسبب الالتهابات، ولا يتوفر أي دليل يدعم قدرة الأناناس على حدوث الحيض، مع غياب الأبحاث العلمية التي تدعم ذلك.
  • الأعشاب، يستخدم بعض الناس عددًا من الاعشاب التي يُعتقد أنّها تسرّع من حدوث الحيض؛ مثل: البابونج، والبقدونس، والقرفة، وإكليل الجبل، والحكيم، والأوريجانو.

يمكنك مشاهدة المزيد عن

المدة الطبيعية للدورة الشهرية

تدوم الدورة الشهرية الطبيعية ما بين الـ3 والـ7 أيام، ويكون النزيف خلال الأيام الأولى حاداً ليخف مع وصولك إلى الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية كما يختلف عدد أيام الدورة  حسب طبيعة جسم كل فتاة، لكن اذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام متتالية، عليك استشارة الطبيب .

كما يمكنك استخدام غسول مالدينا بالياسمين للتنظيف أثناء ايام الدورة الشهرية ، يمكنك الحصول عليه من هنا 

الفترة الزمنية بين دورة شهرية وأخرى

ليست ثابتة عند كل الفتيات، فهي تختلف من امرأة إلى أخرى، وتحدث كل 21 إلى 35 يوماً، والمتوسط عادة 28 يوماً.

كمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية

يتفاوت فقدان الدم من امرأة  لاخرى، وتعتبر الدورة الشهرية طبيعية عندما يتراوح معدل فقدان الدم ما بين 20 و 60 ملم ، وتعتبر غزيرة عندما تكون كمية الدم المفقود ما بين 60- 80 ملم أو أكثر.

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية 

في الواقع أثناء الدورة الشهرية يزيد التعرق الليلي عند بعض النساء، وذلك بسبب الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية ومنها ارتفاع درجات الحرارة، الناتجة عن ارتفاع نسبة إنتاج الهرمونات في الجسم.

لذلك فإن الاستحمام هام جدًا في هذه الفترة لتبقي نظيفة، ولتزيلي عنك أي روائح كريهة قد تخرج منك.

Add Comment

Click here to post a comment