الدورة الشهرية

أسباب الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

أسباب الدورة الشهرية

موعد أول دورة شهرية للمرأة

اضطرابات الدورة الشهرية الشائعة

المراجع

الدورة الشهرية أو العادة الشهرية هي سلسلة التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة استعدادًا لاحتمالية حدوث حمل ، ففي كل شهر، تنطلق من أحد المبيضين بويضة واحدة، حيث تسمى هذه العملية بالتبويض ، وفي هذا الوقت، تجهز التغيرات الهرمونية الرحم للحمل، وإذا حدث تبويض ولم يتم تخصيب البويضة، تخرج بطانة الرحم عبر المهبل، وهذه هي الدورة الشهرية.

سنتحدث اليوم عن أسباب الدورة الشهرية كأحد الموضوعات الهامة الخاصة بالدورة الشهرية 

أسباب الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي التغييرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة من كلّ شهر من أجل تهيئة الجسم للحمل، وتُحسَب مدة الدورة من أوّل يوم لها وتنتهي في أول يوم من الدورة الشهرية التالية، ويبلغ طول مدتها العادي 28 يومًا، غير أنّها قد تختلف من امرأة لأخرى ومن شهر لآخر، وتُعدّ منتظمة عند حصولها كل 24 يومًا إلى 38 يومًا، ويرافقها حدوث تغييرات في مستوى هرمونَي البروجسترون والإستروجين، التي تتسبب في ظهور أعراض الدورة.

محتويات المقالة


  • الدورة الشهرية

    موعد أول دورة شهرية للمرأة

    اضطرابات الدورة الشهرية الشائعة

أسباب الدورة الشهرية

الدورة الشهرية الوسيلة التي يتبعها جسم المرأة في التخلص من الأنسجة غير الضرورية، ففي كلّ شهر يُهيئ الجسم نفسه لحدوث حمل من خلال زيادة سمك بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة واحتضانها، وحال إطلاق البويضة من المبايض تصبح جاهزة للإخصاب والارتباط ببطانة الرحم.

وفي حال عدم إخصاب البويضة لا توجد للبطانة السميكة للرحم أيّ أهمية، وتبدأ بالانقسام عن الرحم والخروج من المهبل في شكل دم، وتشكّل العملية السابقة الدورة الشهرية للمرأة، ويشير خروج الدم من المهبل إلى بدء دورة شهرية جديدة.

موعد أول دورة شهرية للمرأة

يبلغ متوسط عمر الفتاة عند حصولها على دورتها الشهرية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية 12 عامًا، وهذا لا يعني أنّ الفتيات جميعهن يحصلن على دوراتهن الشهرية الأولى في هذا العمر، ومن المُرجّح أن يحدث ذلك ما بين عمر 8 أعوام إلى عمر 15 عامًا، وغالبًا ما تحصل الفتاة على دورتها الشهرية الأولى بعد عامين من بروز ثدييها، وفي حال مرور أكثر من 3 سنوات على بروز الثدي أو بلوغ 15 سنة من العمر دون حصول الدورة الشهرية الأولى فيجب الحصول على استشارة من الطبيب.

يُسمّى دم الدورة الشهرية المتدفق من المهبل دم الحيض، وتتفاوت كمية الدم المتدفقة خلال الحيض ما بين الخفيف والمعتدل والشديد من امرأة إلى أخرى ومن دورة شهرية إلى أخرى، كما يختلف حجم التدفق من يوم لآخر خلال دورة الحيض نفسها، وتمتدّ معظم دورات الحيض ما بين 3 أيام إلى 5 أيام، وفي بعض الحالات من يومين إلى 7 أيام وهو أمر طبيعي لا يدعو إلى الشعور بالقلق.

اضطرابات الدورة الشهرية الشائعة

تُحصَر مشكلات الدورة الأكثر شيوعًا في النقاط الآتية:

  • متلازمة ما قبل الحيض، تتسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث قبل الطمث في ظهور مجموعة من الأعراض الجانبية لدى النساء المعرضات للخطر؛ مثل: الصداع، والتعب، واحتباس السوائل، ويُخفّف من حدتها من خلال ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي.
  • عسر الطمث، يُعرَف عسر الطمث أيضًا باسم آلام الحيض، ويحدث بسبب تأثير هرمونات معينة في الرحم لطرد بطانة الرحم بطريقة أكثر ألمًا من المعتاد، وتُخفّف حدة هذه الآلام باستخدام الأدوية المُسكّنة للألم وحبوب منع الحمل الفموية.
  • غزارة الطمث، تُعرَف باسم نزيف الحيض الشديد أيضًا، وتؤدي إلى الإصابة بفقر الدم في حال تركها دون علاج، ويُجرى علاجها باستخدام موانع الحمل الفموية، أو بزراعة جهاز هرموني داخل الرحم بهدف تنظيم تدفق الدم.
  • انقطاع الطمث، أي عدم حدوث دورات شهرية، وهو أمر غير طبيعي باستثناء الأوقات التي تسبق الدورة الشهرية، أو مراحل سن اليأس، أو حالات الحمل والرضاعة، ويحدث بسبب الزيادة الحادة في الوزن أو نقصه الحاد، أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

يمكنك مشاهدة المزيد عن

المدة الطبيعية للدورة الشهرية

تدوم الدورة الشهرية الطبيعية ما بين الـ3 والـ7 أيام، ويكون النزيف خلال الأيام الأولى حاداً ليخف مع وصولك إلى الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية كما يختلف عدد أيام الدورة  حسب طبيعة جسم كل فتاة، لكن اذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام متتالية، عليك استشارة الطبيب .

كما يمكنك استخدام غسول مالدينا بالياسمين للتنظيف أثناء ايام الدورة الشهرية ، يمكنك الحصول عليه من هنا 

الفترة الزمنية بين دورة شهرية وأخرى

ليست ثابتة عند كل الفتيات، فهي تختلف من امرأة إلى أخرى، وتحدث كل 21 إلى 35 يوماً، والمتوسط عادة 28 يوماً.

كمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية

يتفاوت فقدان الدم من امرأة  لاخرى، وتعتبر الدورة الشهرية طبيعية عندما يتراوح معدل فقدان الدم ما بين 20 و 60 ملم ، وتعتبر غزيرة عندما تكون كمية الدم المفقود ما بين 60- 80 ملم أو أكثر.

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية 

في الواقع أثناء الدورة الشهرية يزيد التعرق الليلي عند بعض النساء، وذلك بسبب الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية ومنها ارتفاع درجات الحرارة، الناتجة عن ارتفاع نسبة إنتاج الهرمونات في الجسم.

لذلك فإن الاستحمام هام جدًا في هذه الفترة لتبقي نظيفة، ولتزيلي عنك أي روائح كريهة قد تخرج منك.

Add Comment

Click here to post a comment