الدورة الشهرية

آثار حبوب تأخير الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

آثار حبوب تأخر الدورة الشهرية

فوائد حبوب تأخر الدورة الشهرية

طرق طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

أنواع الدورة الشهرية

المراجع

الدورة الشهرية أو العادة الشهرية هي سلسلة التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة استعدادًا لاحتمالية حدوث حمل ، ففي كل شهر، تنطلق من أحد المبيضين بويضة واحدة، حيث تسمى هذه العملية بالتبويض ، وفي هذا الوقت، تجهز التغيرات الهرمونية الرحم للحمل، وإذا حدث تبويض ولم يتم تخصيب البويضة، تخرج بطانة الرحم عبر المهبل، وهذه هي الدورة الشهرية.

سنتحدث اليوم عن آثار حبوب تأخير الدورة الشهرية كأحد الموضوعات الهامة الخاصة بالدورة الشهرية 

آثار حبوب تأخير الدورة الشهرية

تعرف الدورة الشهرية بخروج الدم من المهبل، التي تحدث مرة واحدة في الشهر من سن البلوغ حتى انقطاع الطمث؛ إذ تستمر الدورة الشهرية من 3-5 أيام؛ إذ تعمل الهرمونات الأنثوية على زيادة سمك بطانة الرحم لكي يستعد للحمل، كما تُسبب الهرمونات إطلاق البويضة من المبيض الذي يعرف باسم الإباضة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون تدفق الدورة الشهرية خفيفًا أو معتدلًا أو ثقيلًا، كما أنّها يمكن أن تختلف في طول الفترة من 2 إلى 7 أيام، وذلك يعتمد على التقدم في السن، وعادةً ما تُصبح أكثر انتظامًا.

محتويات المقالة


  • الدورة الشهرية

    فوائد حبوب تأخر الدورة الشهرية

    طرق طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

    أنواع الدورة الشهرية

آثار حبوب تأخر الدورة الشهرية

يُعدّ استخدام حبوب تأخر الدورة الشهرية آمنًا بالنسبة لبعض النساء، لتأخير فترة الحيض، ومع ذلك لا يعتقد جميع الأطباء أنّ تأخير فترة الحيض جيدًا، لذا من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناولها؛ إذ إنّ حبوب تأخر الدورة الشهرية، تُسبّب نزيفًا مفاجئًا، خاصةً أثناء الأشهر الأولى بعد استخدامها، كما تُسبّب الغثيان أو إجهادٍ غير طبيعي، بالإضافة إلى صعوبة تحديد حمل المرأة من عدمه؛إذ تشمل حبوب تأخير الدورة الشهرية ما يلي:

  • نوريثيستيرون: وهو دواء يمكن أن يُؤخر بدء الدورة؛ إذ يصف الطبيب تناول ثلاثة أقراص في اليوم من هذا الدواء، قبل توقع موعد الدورة الشهرية بثلاثة إلى أربعة أيام؛ إذ بمجرد التوقف عن تناول الدواء، يجب أن تنزل الدورة الشهرية في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، كما يعدّ هذه الدواء وسيلة لمنع الحمل، بالإضافة إلى تسببه بآثار جانبية، بما في ذلك؛ الغثيان، والصداع، وتقلب المزاج، كما يجب عدم استخدام هذا الدواء لمن يعاني من اضطرابات تخثر الدم.
  • حبوب منع الحمل: إذ يمكن تأخير الدورة الشهرية بتخطي حبوب الحمل باستراحة لسبعة أيام عندما تبدأ الدورة، والبدء في حزمة جديدة من حبوب منع الحمل فورًا، كما يجب التأكد من الطبيب قبل استخدامها.

فوائد حبوب تأخر الدورة الشهرية

توجد حالات قد تكون مفيدة لاستخدام حبوب تأخر الدورة الشهرية، ومنها ما يأتي:

  • وجود إعاقة جسدية أو عقلية، تُعيق القدرة على استخدام الفوط الشهرية.
  • الحالات الصحية التي تزداد شدتها مع الدورة الشهرية مثل؛ فقر الدم.
  • حساسية الصدر والانتفاخ وتقلب المزاج قبل موعد الدورة الشهرية بسبعة إلى عشرة أيام.
  • حالات الإصابة بالصداع أو أعراض الحيض الأخرى خلال الأسبوع الذي يتناول فيها حبوب منع الحمل غير الفعالة.
  • المعاناة من دورات شهرية ثقيلة أو طويلة أو متكررة أو مؤلمة.
  • تأخير الدورة الشهرية، لإجراء اختبار مهم أو إجازة أو مناسبة خاصة مثل؛ حفل الزفاف.

طرق طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

توجد طرق طبيعية لتأخر الدورة الشهرية، ومنها ما يأتي:

  • خل التفاح: استخدم خل التفاح لعلاج حب الشباب، وحرق دهون البطن، وتخفيف ألم الدورة الشهرية؛ إلّا أنّه لا يوجد بحث يدعم استخدام خل التفاح، لتأخير الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنّ استخدام خل التفاح، بجرعات عالية له تأثير سلبي على الأسنان، والأنسجة الحساسة في الفم والحلق.
  • عصير الليمون: تشير التقارير إلى أنّ الحمضيات، قد تُساعد على تأخر الدورة الشهرية؛ إلّا أنّه لا يوجد بحث يدعم ذلك، كما أن الكثير من الليمون قد يهيج اللثة، والفم، والحلق، والأمعاء.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يُسبّب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية إلى تأخير الدورة الشهرية؛ إذ إنّ استخدام الجسم الكثير من الطاقة لممارسة التمارين الرياضية، قد لا يكون لديه الطاقة، لتلبية فترة الدورة الشهرية.

أنواع الدورة الشهرية

تُعدّ غالبية ألوان الدم طبيعية وصحية، إلّا أنّ بعض ألوان الدم، قد تدل على مشكلات صحية:

  • اللون الأسود: يدلّ اللون الأسود على دم قديم؛ وهو الدم الذي يستغرق فترة طويلة قبل الخروج، وقد يدلّ على دورة طبيعية أو إجهاض أو دم قديم أو تدفق بطيء.
  • اللون البني: يُعد لون الدم البني علامة على الدم القديم؛ إذ يرتبط الدم البني ببداية أو نهاية الدورة الشهرية عندما يكون تدفق الدم بطيئًا، كما يستغرق الدم وقتاً أطول للخروج من الجسم؛ إذ عندما يبقى الدم في الرحم لفترة أطول، قد يصبح بني اللون.
  • اللون الأحمر الداكن: إذ يرتبط لون الدم الداكن بنهاية الدورة الشهرية.
  • اللون الأحمر الفاتح: قد تبدأ الدورة الشهرية بلون الدم الأحمر؛ إذ يرتبط لون الدم الأحمر بالعدوى؛ إذ قد تُسبب بعض العدوى مثل؛ الكلاميديا والسلان نزيفًا بين الفترات، كما قد تُسبّب الأورام غير السرطانية أو الأورام الليفية في الرحم، تدفقاً كثيفاً خلال فترة الدورة الشهرية.
  • اللون الوردي: قد يظهر لون الدم باللون الوردي في بداية أو نهاية الدورة الشهرية؛ إذ يرتبط لون الدم الوردي بانخفاض الإستروجين في الجسم، ويرتبط بالإجهاض؛ إذ قد يدلّ تدفق السوائل الواضحة أو الوردية من المهبل على الإجهاض.

يمكنك مشاهدة المزيد عن

المدة الطبيعية للدورة الشهرية

تدوم الدورة الشهرية الطبيعية ما بين الـ3 والـ7 أيام، ويكون النزيف خلال الأيام الأولى حاداً ليخف مع وصولك إلى الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية كما يختلف عدد أيام الدورة  حسب طبيعة جسم كل فتاة، لكن اذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام متتالية، عليك استشارة الطبيب .

كما يمكنك استخدام غسول مالدينا بالياسمين للتنظيف أثناء ايام الدورة الشهرية ، يمكنك الحصول عليه من هنا 

الفترة الزمنية بين دورة شهرية وأخرى

ليست ثابتة عند كل الفتيات، فهي تختلف من امرأة إلى أخرى، وتحدث كل 21 إلى 35 يوماً، والمتوسط عادة 28 يوماً.

كمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية

يتفاوت فقدان الدم من امرأة  لاخرى، وتعتبر الدورة الشهرية طبيعية عندما يتراوح معدل فقدان الدم ما بين 20 و 60 ملم ، وتعتبر غزيرة عندما تكون كمية الدم المفقود ما بين 60- 80 ملم أو أكثر.

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية 

في الواقع أثناء الدورة الشهرية يزيد التعرق الليلي عند بعض النساء، وذلك بسبب الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية ومنها ارتفاع درجات الحرارة، الناتجة عن ارتفاع نسبة إنتاج الهرمونات في الجسم.

لذلك فإن الاستحمام هام جدًا في هذه الفترة لتبقي نظيفة، ولتزيلي عنك أي روائح كريهة قد تخرج منك.

Add Comment

Click here to post a comment