fbpx

ما هي الإفرازاتِ البُنِّيَّة اثناء الحمل؟

افرازات بنية اثناء الحمل Discharge During Pregnancy

الحمل له إستعدادته الخاصه في التغذيه و الحركه و متابعه تطور الجنين , و لكن قد يكون من المقلق أن تلاحظي افرازات بُنِّيَّة اثناء الحمل , و من المهم ألا تهملي هذا و وتعرفي أكثر عن الإفرازاتِ البُنِّيَّة وأسبابها اثناء الحمل.

تشير الإفرازاتِ البُنِّيَّة اثناء الحمل على وجود دم مع الإفرازاتِ , السبب في أن الإفرازاتِ المهبلية تكون أحيانا بُنِّيَّة هو وجود كمية من الدم القديم والذي يمكن أن يبدأ في الخروج من الجسم. لسبب ما، يستغرق بعض الدم في الرحم وقتًا أطول حتى يخرج – ومع مرور الوقت يصبح لونه بني.

في كثير من الحالات تعتبرالإفرازاتِ البُنِّيَّة طبيعية جدا , و تكون هذه الإفرازاتِ البُنِّيَّة متكررة في بداية الحمل. في بعض الأحيان , الا أنه قد تشير إلى وجود مشكلة صحية تتطلب إجراء تقييم طبي وعلاج.

يمكن أن يتراوح لون الإفرازاتِ البُنِّيَّة اثناء الحمل من اللون الوردي الفاتح إلى البني الداكن.

ما هي اسباب الإفرازاتِ البُنِّيَّة اثناء الحمل؟

أسباب نزول إفرازات بُنِّيَّة في الشهور الأولى من الحمل يعتبر النزيف المِهبَليْ أمرًا طبيعي في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث تمر به حوالي 25% من حالات الحمل والتي في معظمها تكتمل بكل سهولة ويسر دون حدوث أي مضاعفات أو مشاكل، وتشمل أسباب نزول إفرازات بُنِّيَّة في الشهور الأولى من الحمل ما يأتي:

  •  نزف الانغراس Implantation bleeding : في المراحل المبكرة من الحمل، قد يكون نزول إفرازات بُنِّيَّة هو أحد أعراض نجاح عملية الانغراس، والتي تنغرس فيها خلايا الجنين المشيمية في بطانة رحم الأم، مما يسبب نزيف بسيط يخرج على شكل إفرازات بُنِّيَّة من المهبل.
  • تهيج عنق الرحم Cervical irritation : خلال فترة الحمل، يزداد انتشار الأوعية الدموية في عنق الرحم، مما يعني سهولة نزيفه، وإذا كان عنق الرحم متهيّجًا أثناء الحمل، فقد يتسبّب ذلك في نزول بعض الإفرازات البُنِّيَّة والورديّة من المهبل، ويمكن أن يحدث هذا الأمر في أي لحظة خلال فترة الحمل،
  • أن تكون تلك الإفرازات ناتجة من الأوضاع المختلفة في العلاقة الحميمية , وقد يكون سبب تهيج عنق الرحم ممارسة الجنس أو فحص عنق الرحم من قبل الطبيب أو عدوى .
  • الحمل الخارجي External pregnancy : في حالات نادرة، قد يكون سبب نزول إفرازات بُنِّيَّة هو الحمل الخارجي، والذي يحدث عندما تنغرس المشيمة والجنين خارج الرحم، وتعتبر قناة فالوب المكان الأكثر شيوعًا لحدوث ذلك، ويكون سبب اللون البني في هذه الحالة هو قدم النزيف، ويعتبر الحمل الخارجي حالةً طبيةً طارئة عادةً ما تستدعي تدخل طبي جراحي سريع.
  • الإجهاض abortion : يمكن أن يكون أي نزيف أثناء الحمل علامةً مبكرةً على الإجهاض، وبشكلٍ عام، يرافق النزيف الذي يؤدي إلى الإجهاض أيضًا أعراضًا أخرى تشمل التشنج والنزيف الأحمر وتدفق السوائل أو الماء من المهبل ووجع بطن وآلام أسفل الظهر
  • أسباب غير معروفة unknown causes : في كثير من الأحيان، لا يكون ثمة من سببٍ واضحٍ للنزيف أثناء الحمل، ولا سيّما في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد وجدت إحدى الدراسات أن ما يصل إلى ربع النساء أبلغن عن حالات من النزيف خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل.
نزول سائل بني اثناء الحمل في الشهر الثاني

لا تختلف أسباب الإفرازاتِ البُنِّيَّة اثناء الحمل فى الشهر الثانى كثيرا عن أسباب نزول افرازات بُنِّيَّة اثناء الحمل فى الشهر الاول أصف إلي تلك الأسباب :

  • توقف نبض الجنين داخل الرحم بشكل مفاجئ.
  • و تنزل تلك الإفرازات في حالات أخرى بسبب تناول بعض الأدوية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات كالحديد.
نزول افرازات بُنِّيَّة اثناء الحمل في الشهر الثالث
  • بجانب الأسباب السابقه قد يحدث أفرازات مهبليه بنيه بسبب العدوى : يمكن أن تنجم الإفرازات البُنِّيَّة عن العدوى في عنق الرحم أو في الحوض أو المسالك البولية، وقد تصاحبها الحمى،
  • يمكن أن تحدث هذه الأنواع من العدوى نتيجةً لعدوى الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل: السيلان، أو الكلاميديا، أو داء المشعرات، أو الهربس التناسلي، أو نتيجةً للعدوى غير المنقولة جنسيًا، مثل التهاب المهبلي البكتيري،
  • قد يحدث تهيج المهبل نتيجةً لاستخدام الأغشية المهبلية، أو بسبب الحساسية لمادة اللاتكس التي يُصنَع منها الواقي الذكري.

هل من الطبيعي نزول افرازات بُنِّيَّة اثناء الحمل؟

يزداد نزول افرازات بُنِّيَّة اثناء الحمل لتقليل خطر الإصابة بالتهابات المهبل والرحم. تكون الإفرازاتِ في أشد حالاته في الأسابيع الأخيرة من الحمل ، حيث قد يحتوي على مخاط وردي. الإفرازاتِ عادة ما تكون لزجة وتشبه الهلام وتشير إلى أن الجسم يعمل بشكل طبيعي.

ماهي اعراض الإفرازاتِ البُنِّيَّة اثناء الحمل التي تستدعي القلق؟

قد تشير الإفرازاتِ البُنِّيَّة في حالات معينة إلى وجود حالات صحية قد تتطلب عناية طبية فورية. من الأفضل استشارة الطبيب إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية:

  • رائحة كريهة
  • ألم وحكة في منطقة المهبل والحوض
  • وجع في البطن
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الحمى
  • افرازات بُنِّيَّة غزيرة أثناء الجماع
  • جفاف المهبل

حيث يقوم الطبيب بأداء مسحة مهبلية وسيقترح عليك علاجًا مناسبًا اعتمادًا على النتائج أو سيطلب منك الخضوع لفحوصات أكثر تفصيلاً.

نصائح للتعامل مع الإفرازاتِ البُنِّيَّة اثناء الحمل:

في أغلب الحالات، تكون الإفرازاتِ البُنِّيَّة اثناء الحمل طبيعية ولا يوجد علاج لها على وجه الخصوص. ومع ذلك، فإن علاج السبب سيساعدك على التخلص منها.

  • الحد من التمرين البدني:

قللي من نشاطك البدني بقدر ما تستطيعين. على الرغم من أنه من الجيد أن تكوني نشيطة أثناء الحمل ، إذا كنتي تعانين من افرازات بُنِّيَّة غزيرة، يجب عليكي تجنب الأنشطة البدنية. لا تحاولي القيام بالكثير من الجهد الجسدي

  • الحصول على قسط كاف من الراحة:

زد من وقت راحتك واستلقي قدر الإمكان. إذا كنت في المنزل، استلقِ غالبًا أثناء النهار وخذي قيلولة منتظمة. إذا كنتي في العمل، خذي قسطًا من الراحة اثناء يومك واريحي جسمك

  • استخدام الفوط اليومية:

افضل طريقة للتعامل مع أي افرازات مهبلية هي استخدام الفوط اليومية . حيث تم تصميم الفوط اليومية لحماية سروالك ولتشعرك بالنظافة طوال اليوم. فهي تأتي في أحجام وأشكال مختلفة ويمكن أن تساعدك على الشعور براحة أكبر.

  • استخدام غسول مهبلي:

نصيحة أخرى هي الاستحمام اليومي باستخدام غسول مهبلي يعمل علي حمايه الوسط الحامضي للمهبل مثل غسول المهبل مالدينا . ويجب أن يكون متوازن من ناحية درجة الحموضة ومصمم خصيصا لمنطقتك الحميمة. فهذا يساعد على الحفاظ على نظافة مهبلك طوال اليوم

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق