كيف تعتني بطفلك في الشهر الرابع

يبدأ الطفل في التغير كثيرُا في الشهر الرابع خصوصًا، حيث يحب الأطفال في هذا العمر التعبير عن مشاعرهم من خلال الضحك والابتسامات والأصوات المختلفة. وهناك معالم مختلفة تميز الأطفال في هذا الشهر، كتطور مهارات طفلك الحركية وتغير عادات نومه وأكله وطرق تواصله مع محيطه، وحتى تغير مستوى رؤيته ونظره وتمييزه للألوان، لذلك فإن الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى عناية خاصة، وهذه التغيرات وكيفية التعامل معها هي موضوع حديثنا في هذا المقال.

النمو

عندما يصل الطفل إلى الشهر الرابع من العمر، فإن وزنه على الأغلب يصبح ضعف ما كان عليه عند الولادة، إذا كنت تعتقدين أن طفلك لا يأكل جيدًا أو أن وزنه لا يزداد فمن الأفضل مراجعة الطبيب لفحص طفلك والتأكد من عدم وجود مشاكل صحية لديه. ومن حيث النمو اللغوي، فإن العلماء يعتقدون أن الطفل في هذه المرحلة يصبح قادرًا على تمييز أصوات لغته الأم التي يسمعها باستمرار، فابتداءً من هذا الشهر وحتى الشهر السادس سينطق طفلك بعض الأصوات، كتلك التي دائمًا ما وددت سماعها: ما-ما، برغم أنه لن يكون قادرًا على ربط كلمة “ماما” بك.

المهارات الحركية

يصبح الأطفال في هذا السن أكثر حركة خصوصًا عندما يتعلق الأمر بحركات اليدين. فيدا الطفل تستطيعان الآن العمل سوية من أجل تحريك لعبة من مكانها أو خض شيء ما. وفي الواقع فإن الأطفال يصبحون أكثر ميلًا إلى إمساك وتحريك أي شيء يستطيعون الوصول إليه، كالدمى والدباديب وشعر الآخرين وأي شيء ملون جذاب يرونه. لذا فإنه من الأفضل أن تخلعي عقدك وحلقك لتتجنبي شد طفلك لهما مما سيسبب لك الألم، ولكن هذا لا يعني أن لا تشجعي طفلك على الإمساك والتفاعل خصوصًا بالأشياء الآمنة والنظيفة التي من شأنها أن تطور من مهاراته الحركية في هذا السن، وغالبًا فإن أي شيء يمكن لطفلك أن يمسك به فإنه سيضعه في فمه، فتذوق الأشياء هو أحد الطرق التي يكتشف بها طفلك عالمه. لذلك فإنه من المهم جدًا أن لا تتركي الأشياء الصغيرة التي ممكن أن يبتلعها الطفل في متناوله. بالإضافة إلى ذلك فإنه وفي هذا العمر، يصبح رأس الطفل أكثر تماسكًا ويصبح بإمكان الطفل التحكم في رأسه إذا جلس مستندًا على شيء ما، وبإمكانه أيضًا أن يتحكم في رأسه وصدره عند وضعه مستلقيًا على بطنه. ويصبح الأطفال أيضُا قادرين على أن يدفعوا الأشياء بأقدامهم وأن يركلوها، بل ويمكن لبعض الأطفال في هذا العمر أن يتقلبوا من وضعية النوم على البطن إلى النوم على الظهر أيضًا.