fbpx
رعايه الطفل

طريق تنعيم شعر الأطفال الخشن

طريق تنعيم شعر الأطفال الخشن

شعر الأطفال الخشن

تواجه العديد من الأمهات مشاكل في تصفيف شعر أطفالهن الجاف، ويُعزى ذلك لعدة أسباب مختلفة بما في ذلك استخدام الشامبو بشكلٍ كبير جداً، وبغضّ النظر عن السبب، فالنتيجة نفسها، وهي الحصول على شعر جاف، وباهت للطفل، مما قد يؤدي إلى جفاف فروة الرأس، وحدوث الحكة فيها. فإذا كان شعر طفلك جافاً، وترغبين في علاج هذه المشكلة، دون اللجوء إلى المواد الكيميائية، التي تباع في المراكز التجارية العلاجية، والتي تحرق شعر طفلك، فبإمكانك الآن علاج شعر طفلك الجاف، في منزلك بطرق بسيطة وطبيعية وغير مكلفة. وفي هذا المقال سنذكر بعض هذه الوصفات.

خطوات العناية بشعر الأطفال

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليكِ اتباعها للعناية بشعر طفلك، وفيما يأتي توضيحاً لذلك:

  • يجب عليكِ أن تغسلي شعر طفلك؛ لإزالة الدهون الزائدة منه، ولكن الإسراف في غسل الشعر يمكن أن يؤدي إلى تجريد فروة الرأس من الدهون الطبيعية، مما يؤدي إلى جفاف الشعر وجعله باهتاً ومجعداً. ويفضل أن تقومي بغسل شعر طفلك مرةً واحدة فقط أسبوعياً، إلا إذا كان شعر طفلك دهنياً، فلا بأس إن غسلت شعره مرتين في كلّ أسبوع، باستخدام شامبو مناسب للأطفال، مع الانتباه جيداً إلى عدم استخدام أيّ نوع شامبو آخر مخصوص للبالغين.
  • قبل أن تبدئي باستخدام الشامبو؛ يجب عليكِ أن تبللي شعر طفلك جيداً، بعدها قومي بوضع القليل من الشامبو في يديك؛ حيث تحدد الكمية المناسبة على حسب نوع شعر طفلك، وكثافته، ثم ابدئي بتدليك فروة رأس طفلك مع أخد الحيطة إلى أن لا تجرحيها بأظافرك، فهذا قد يؤدي إلى حدوث الالتهابات في فروة الرأس. وعندما تنتهين اغسلي شعر طفلك، وتأكدي من عدم وجود أي بقايا للشامبو فيه، وفي حال ظهرت الحكة عند طفلك، أو كان شعره جافاً، أو أصابت القشرة فروة رأسه، فقد تكون هذه إحدى العلامات التي تُشير إلى وجود بقايا من الشامبو في شعر طفلك.
  • من المهم أن تقومي بترطيب شعر طفلك لكي يصبح ناعماً وسلساً، لذا عليكِ القيام بهذا بشكلٍ أسبوعي. ومن بعض طرق الترطيب

التي بإمكانك اختيارها؛ إما الزيوت الطبيعية مثل: زيت الجوجوبا، وزيت الأفوكادو، وزيت جوز الهند البكر، وزيت اللوز، أو يمكنك صناعة مرطب خاص لطفلك؛ وذلك بخلط أحد الزيوت الخفيفة مثل: زيت اللوز الحلو، أو زيت جوز الهند، مع مكون طبيعي آخر مثل إكليل الجبل، أو أوراق اللافندر.

نصائح للعناية بشعر الأطفال

سنقدم لك هنا بعض النصائح التي تساعد في علاج بعض مشاكل الشعر لدى طفلك:

  • استخدمي شامبو مخصصاً للأطفال، بحيث لا يحتوي على موادٍ كيميائية، وينصح بشراء أنواع شامبو مضادة للدموع حتى لا يسبب حرقة في عيون طفلك.
  • كوني حذرة عند تصفيف شعر طفلك؛ لأنّ فروة رأس الطفل رقيقة وحساسة.
  • عندما تصففين شعر طفلك ابدئي من الخلف أولاً، ثم تقدمي باتجاه مقدمة الرأس.
  • يجب عليكِ تمشيط شعر طفلك، وفك التشابك الموجود فيه بحذر، لكي لا يتكسر وذلك باستخدام مشط عريض الأسنان، أو فرشاة ناعمة.
  • لا تقومي بتمشيط الشعر المتشابك وهو جاف، حيث يُفضل أن تضعي القليل من الزيت، أو الكريم المخصص لترطيب الشعر؛ حتى يساعد في تصفيف الشعر، وفك التشابك منه.

قد يهمك ايضا :

10 أسباب لبكاء الرضيع!

ما أسباب نوم الرضيع لفترات طويلة؟

5 طرق لحماية طفلك الرضيع من مرض الصفراء

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق