fbpx
رعايه الطفل

طرق تنظيف الطفل من الحفاضة

طرق تنظيف الطفل من الحفاضة

مرحلة استخدام الحفاظ

تستخدم الأم الحفاظ لأطفالها ما بين عمر اليوم إلى السّنتين أحياناً، وهذا من الطّبيعي جدّاً لأنّ الطّفل ما زال صغيراً حتّى يعتمد على نفسه في الذّهاب إلى الحمام وقضاء حاجته في الإخراج، ولكن لا بدّ من الأم أن تساعد طفلها في تعليمه في كيفيّة الذهاب إلى المرحاض والتّخلّص التّدريجي من الحفاظات، ولتنظيف الطفل من الحفاظ وتهئيته للتعلم لا بدّ أن تكون الأم واعية وأن تتحلى بالصّبر حتى يجيد الطفل الاعتماد الذاتيّ والكلّيّ في قضاء حاجته دون مساعدة أهله، وتبدأ خطوة تنظيف الطّفل من الحفاظة في عمر السّنة والنّصف والسّنتين، وهذه مرحلة مهمّة جدّاً لكلّ أم حتى تتخلص نهائي من مصروف الحفاظات وتهيئ نفسها لحملٍ آخر.

استعداد الطفل للتخلص من الحفاضات

هناك إشارات وعلامات يجب أن تدركها الأم بأنّ طفلها جاهزاً للذهاب للحمام وبها تستطيع تدريبه على الاعتماد على نفسه في التّبول والتّبرز، ونذكر منها ما يلي:

  • عندما لا يبلل الطفل الحفاظة لمدّة ساعتين تقريباً، أي تبقى الفوطة نظيفة خلال هذه المدة، وتصبح عملية البراز منتظمة لديه وقادراً على إخبار والديه بأنّه يرغب في الإخراج.
  • مراقبة الطّفل عندما تظهر بعض التّعابير والحركات على جسمه بأن يبقى صامتاً وجالساً على ركبيته في مكانه، وتتغيّر ملامح وجه، ومن الطّبيعيّ لا يعلم كيف يخبر أمّه؛ لأنّ هذا السّن ما زال الطفل غير قادراً على الكلام.
  • يشير الطفل أحياناً برغبته للذهاب إلى الحمام وخصوصاً عندما يرى أحد أفراد أسرته يذهب إلى الحمام فهو كذلك يريد أن يذهب أيضاً.
  • متابعة الطفل هل هو قادراً على تنفيذ بعض الطلبات التي تطلبه منه الأم شفوياً، وبالتّالي يكون قادراً على خلع ملابسه بنفسه.

طرق تنظيف الطفل من الحفاضة

اتبعي الطرق الاتية للتخلص من الحفاظ وهي:

  • شراء مقعد التبوّل (Potty)، أو مرحاض صغير للطفل، لأنّه سهلة الاستخدام ومناسب لحجمه الصغير.
  • تعليم الطفل كلمات سهلة عندما يريد أن يقضي حاجته في الإخراج ومرافقته إلى الحمام.
  • عند مرافقة الطفل للحمام يجب الطّلب من الطفل الجلوس على مقعد التبوّل بدون حفاظة لدقائق وتشجيعه على الإخراج، ولا حرج من الأم أنّ تعلم الطفل تقليدها في التبرّز والتبوّل.
  • تشجيع الطفل للذهاب واستخدام المقعد التبوّل بعد كلّ وجبة طعام وعند الحاجة وبالتّالي يدرك الرّغبة والشّعور بالتبول.
  • منح الطفل الإستقلالية بتخليصه من الحفاظة أثناء تجوله في المنزل، وتشجيعه إلى الذّهاب واستخدام الحمام.
  • يجب إيقاظ الطّفل أثناء فترة الليل أو في منتصف الليل حتى يتبوّل، ومن المهم قبل النّوم عدم إعطاء الطّفل الكثير من السّوائل، وإبقاء مقعد التبول بجانب السّرير.

قد يهمك ايضا :

10 أسباب لبكاء الرضيع!

ما أسباب نوم الرضيع لفترات طويلة؟

5 طرق لحماية طفلك الرضيع من مرض الصفراء

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق