fbpx
العناية بالشعر

نصائح لتمنعي تساقط الشعرك

نصائح لتمنعي تساقط الشعرك

تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر من المشاكل التي تؤرق الكثير من النساء والرجال على حد سواء، وقد يعود تساقط الشعر للعديد من الأسباب، منها أسباب وراثية وأخرى بيئية نتنج عن استعمال المستحضرات الكيميائية القوية على فروة الشعر، ومنها أسباب صحية مثل: التغذية السيئة، والإصابة بفقر الدم.

طرق منع تساقط الشعر

استخدام الصبار

يعرف الصبار أو الألوفيرا على أنه علاج طبيعي وفعال في السيطرة على تساقط الشعر، حيث يرطب فروة الرأس ويزودها بالمواد الغذائية الأساسية التي تحتاجها، مما يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر، وزيادة كثافته

الحذر في استخدام الشامبو

يفضل أن يتم تقليل عدد مرات غسل الشعر بالشامبو، حيث يشير خبراء العناية بالشعر أن الغسيل المتكرر للشعر بالشامبو بشكل يومي، لا يعتبر ضرورياً إلا إذا كانت طبيعة الشعر من النوع الدهني والذي يفرز الزيت الطبيعي على فروة الرأس بكمية مزعجة، أما إذا لم يكن الشعر دهنياً فيكفي أن يتم غسله مرتين أسبوعياً بالشامبو كأقصى حد.

استخدام نبات الأملا

يعرف نبات الأملا بكونه علاج عشبي قديم للعديد من مشاكل الشعر، ولهذا من الممكن استعمال النبتة أو الزيت المستخلص منها من أجل تديلك فروة الرأس لمنع تساقط الشعر، كما يمكن تناول ثمار النبتة يومياً على الريق.

تدليك فروة الرأس بالزيت

يساهم تدليك فروة الرأس على تحسين وتنشيط الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم إلى جذور الشعر، وينصح باستعمال زيت دافئ خلال التدليك على أن يتم بحركات دائرية، ويفضل أن يستعمل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، ومن الممكن استعمال زيت إكليل الجبل للتخلص من قشرة الرأس ومنع ظهورها، حيث إنها تسبب تساقط الشعر، وبعد انتهاء مرحلة التدليك، يجب لف الشعر بمنشفة دافئة لبضع دقائق من أجل زيادة ترطيب الشعر.

تقليل المواد الكيميائية

يجب التقليل من استعمال المواد الكيميائية على الشعر بدرجة كبيرة، إذا كان الشعر خفيفاً ومتساقطاً، حيث تعمل عمليات الفرد وتلوين الشعر وتفتيح لونه إلى زيادة جفاف الشعر وبهتانه، وإضعاف جذور الشعر وزيادة تساقطه.

تخفيف التوتر

يعد التوتر من أقوى الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، حيث يؤدي التوتر الزائد إلى ترقق الشعر وزيادة فقدانه، ولهذا يجب التخلص من التوتر والضغوطات النفسية التي تؤدي إليه، وممارسة اليوغا والتمارين الرياضية لزيادة تدفق الأكسجين وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

نظام غذائي متوازن

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن من الأمور الهامة التي تساعد على العناية بالشعر بشكل عام، ومنع تساقطه بشكل خاص، حيث يجب أن يشمل النظام الغذائي الفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين ب، وفيتامين سي، والزنك، والحديد، والنحاس، حيث تساعد هذه العناصر على تقوية نمو الشعر من خلال تعزيز بصيلات الشعر من الجذور، بالإضافة إلى أن شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً يحافظ على ترطيب الشعر والجسم.

قد يهمك ايضا :

أهم الأغذية التي تساعد على تطويل الشعر

تعرفي علي أضرار الثوم على الشعر

نصائح العناية بالشعر الجاف والمتقصف

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق