fbpx
العناية بالشعر

أهم طرق ترطيب الشعر والعناية به

أهم طرق ترطيب الشعر والعناية به

أهمية ترطيب الشعر

يتَّصف الشعر الصحّي بالقوة، والنعومة، إلّا أنّ الشعر يفقد هذه الصفات عند استخدام العلاجات الكيميائيّة، بالإضافة إلى العوامل الخارجيّة الأخرى، مثل تعريضه للشمس، وعندها يمكن ملاحظة الجفاف، والتجعُّد عليه، وهنا تكمُن أهمّية الترطيب الذي يُعيد الصحّة، واللمعان إلى الشعر.

طرق ترطيب الشعر

التغذية

وذلك بشُرْب ثمانية أكواب من الماء يوميّاً؛ للحصول على شعرٍ صحّي؛ لأنّ الماء يُوفِّر الطاقة لخلايا الشعر، ويُحفِّز نُموّ الشعر الجديد، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ 25% من الشعر عبارة عن ماء، وأنّ قلّة شُرب الماء تتسبَّب في الجفاف الذي يُسبّب بدوره تساقُط الشعر، وتكسُّره، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظام الغذائيّ، واستهلاك أغذية غنيّة بالفيتامينات، وخاصّة فيتامين B، والبروتينات؛ للحصول على شعرٍ ناعمٍ وحريريّ.

غسل الشعر

تجنُّب غسل الشعر بالشامبو كثيراً؛ لأنّه يُجرِّد الشعر من الزيوت الطبيعيّة، واختيار الشامبو اللطيف الذي يحتوي على الألوفيرا، أو زيت بذور المشمش؛ لأنّ هذه المُكوّنات تساعد على زيادة رطوبة الشعر، ويمكن تعزيز قوّة الشامبو اللطيف حتى لا يبدو الشعر باهتاً، خاصّةً إذا كان الشامبو لطيفاً جداً بحيث لا يُنظِّف الشعر بشكلٍ كامل، وذلك بإضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من صودا الخبز إلى الشامبو عند غسل الشعر؛ لإزالة الأوساخ، والزيوت من الشعر؛ ممّا يساعد على إعطاء الشعر المظهر اللامع.

حماية الشعر

تختلف طرق حماية الشعر؛ وفقاً للعوامل المُسبِّبة لجفافه، أو تَلَفه، والطرق هي:

  • ارتداء قبّعة، أو وشاح، وزيادة ترطيب الشعر قبل وبعد التعرُّض للرياح، والشمس، والكلور، والهواء الجافّ، والماء المالح، حيث إنّ هذه العوامل جميعها تُسبِّب الجفاف للشعر بسرعةٍ، ورَشّ الشعر بالرذاذ الواقي من الشمس قبل التعرُّض لأشعّتها؛ لذلك يجب حماية الشعر منها.
  • التوقُّف عن استخدام علاجات الشعر الكيميائيّة، أو عملها، مثل: صبغ الشعر، أو تمويج الشعر، أو التمليس المرخي للشعر، أو تنعيم الشعر الكيميائيّ.
  • اختيار الأنواع الخالية من الموادّ الكيميائيّة، أو الخالية من الأمونيا عند الرغبة بصبغ الشعر؛ لأنّ صبغات الشعر تُجفِّف الشعر.

روتين الترطيب

حيث يتمّ ترطيب الشعر كلّ يومين، أو ثلاثة أيّام؛ ليبقى رطباً طوال الأسبوع في حال ملاحظة الجفاف، أو التجعُّد، كما يمكن استخدام البلسم الذي يُترَك على الشعر دون غسله ( leave-in conditioner) بعد ترطيب الشعر باستخدام زجاجة رذاذ، وتوزيعه على الشعر بالكامل، ثمّ تمشيط الشعر بالفرشاة، ويمكن بعد ذلك فَرْك زيت الزيتون على الشعر؛ لزيادة الترطيب، واستخدام الترطيب العميق مرّةً واحدةً أسبوعيّاً، واستخدام الزيوت، مثل: زيت الزيتون، أو زيت الخروع، أو زيت اللوز، أو زيت الجوجوبا لترطيب الشعر، ويُفضَّل تقسيم الشعر إلى أربعة، أو خمسة أقسام، ثُمّ فَرْك كلّ قِسم بالزيت.

قد يهمك ايضا :

أهم الأغذية التي تساعد على تطويل الشعر

تعرفي علي أضرار الثوم على الشعر

نصائح العناية بالشعر الجاف والمتقصف

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق