fbpx
العنايه بالبشره

طرق لإزالة النمش نهائياً

طرق لإزالة النمش نهائياً

النّمش

النّمش هو بقع دائريّة صغيرة غير بارزة تظهر على سطح الجلد المعرّض لأشعة الشّمس: كالوجه، والرّقبة، وأعلى الصدر، والذّراعين واليدين، هذه البقع عبارة عن خلايا جلديّة تحتوي على كميّة كبيرة من صبغة تُسمى الميلانين، والميلانين مادة كيميائيّة لونها أغمق من لون الجلد الطّبيعي بدرجة أو درجتين، تُفرزها نوع من الخلايا تُسمى الخلايا الصبغيّة بهدف حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجيّة الضّارة التي تصلنا من التعرّض للشّمس، وذلك بامتصاص الأشعة أو عكسها لتمنع امتصاص الجلد لها، يزداد معدل إفراز الميلانين بزيادة التعرض للشّمس مُسببًا ظهور النّمش أو زيادة حدّة لونها، ولا يُعد النّمش مرضًا ولا يُسبّب الألم.

 

لون النّمش

يتفاوت لون بقع النمش بين الأحمر، والأصفر، والبنّي الفاتح، والبنّي الغامق، وتبدو هذه البقع داكنة صيفًا وباهتة شتاءً.

 

أسباب النّمش

ثمّة سببان رئيسيّان للنّمش، وهما:

  • أسباب وراثيّة، وأكثر ما نراها عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والشّعر الفاتح والعيون الملوّنة، وهنا تبدو بقع النّمش دائريّة صغيرة، وباهتة، ومنتظمة الحواف.
  • التعرّض المباشر والمستمر للشّمس، تبدو بقع النّمش النّاتجة عن حروق الشمس بلونٍ أغمق، وحجمٍ أكبر، وحدودٍ غير منتظمة.

شاهدي ايضا :

علاج النّمش بطرق طبيَّة

يكمن الحل الأساسي في حل مشكلة النّمش بتجنّب التعرّض للشّمس ما أمكن، وتتفاوت العلاجات الطبيّة المستخدمة في معالجة مشكلة النّمش حال ظهورها، ويمكن إجمال أهم العلاجات المستخدمة كالآتي:

  • استخدام كريمات تفتيح البشرة المحتوية على الهيدروكوينون وحمض الكوجيك، ويُمكن شراء هذه الكريمات بدون وصفة طبيّة إلا إذا زادت نسبة تركيز الهيدروكوينون عن 2% فإنّها تحتاج لوصفة طبيّة، لهذه الكريمات القدرة على تفتيح لون بقع النّمش إذا استُخدمت بصفة مستمرة لشهور، هذه الكريمات تبدو أكثر فعاليّة بتجنّب التعرّض للشّمس واستخدام واقي الشمس المناسب.
  • العلاج بالتّجميد، وذلك باستخدام سائل النيتروجين، يُمكن لهذه الطريقة أن تُعالج نوعاً معيّناً من النّمش ولا تستجيب جميع البقع للعلاج.
  • تقشير البشرة الكيميائي، يُستخدم تقشير البشرة الكيميائي في معالجة تصبّغات الجلد غير المنتظمة، كما يعمل على تفتيح لون بقع النّمش.
  • العلاج الضوئي النّبضي المكثّف، بتعريض البشرة لمصدرٍ ضوئيٍّ مكثّف يعمل على تفتيح بقع النّمش أو إزالتها.
  • العلاج بالليزر، من أكثر الطّرق فعاليّةً في تفتيح بقع النّمش، وهو من العلاجات الآمنة حيث تعمل أشعة الليزر على تفتيت صبغة الميلانين لأجزاء صغيرة جداً تبتلعها كرات الدّم البيضاء.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق