fbpx

مرض السكر والاسنان | كيف يحافظ مرضى السكري على أسنانهم ؟

تغير لون الأسنان
السكر والاسنان هل يؤثر مرض السكر على صحة الفم والاسنان ؟
نستعرض فى ايجي تريندز العلاقة بين مرض السكر والتهابات اللثة والاسنان .

من المعروف أن مرض السكري يؤثر على عمل الكثير من أعضاء الجسم ، فالسكري مرض خطير ، لا يسبب هذا المرض الذي يصيب البنكرياس إرتفاعآ في نسبة السكر في الدم فقط ، إنما يحدث إرتفاع السكر في الدم تغييرات كثيرة ومتعددة في أعضاء الجسم كلها .

يسبب مرض السكر ارتفاع السكر فى الدم اضرار عديدة للعينين والشبكية , للدورة الدموية , للبشرة , للقلب والكلى . يكاد يؤثر مرض السكر على اعضاء الجسم جميعها

وتدخل أمراض اللثة والأسنان ضمن تأثيرات مرض السكري ،  يتعرض الأشخاص المصابون بإرتفاع السكر في الدم لمشاكل عديدة تصيب اللثة والأسنان.

فإن كنت قد لاحظت أن بعض المحيطين بك من مرضى السكري يعانون من فقد أسنانهم فملاحظتك صحيحة ، صحيح أن السكري لا يسبب بشكل مباشر فقد الأسنان ، إلا أن إهمال متابعة الأسنان وعلاج أمراض اللثة عند مرضى السكري غالبآ ما ينتهي بهم إلى سقوط الاسنان .

بالرغم من أن عمر المريض قد لا يكون كبيرآ حتى يفقد أسنانه بهذه الطريقة ، لذلك فدائمآ ما يهتم أطباء الأسنان بنصح مرضى السكري بضرورة متابعة حالة اللثة والأسنان بشكل مستمر لحمايتهم من التعرض لأي مضاعفات نتيجة هذا المرض .

لماذا يسبب مرض السكري أمراض اللثة والأسنان ؟


مع إرتفاع نسبة السكر في الدم ، يحدث تراكم كبير للجراثيم والبكتيريا في اللثة ، فالسكري يضعف اللثة ، كما تتراكم على الأسنان نفسها كميات كبيرة من الجير او البلاك  ، والبلاك  يمتليء بكم هائل من الجرائيم ، وتسبب هذه الجراثيم بدورها إلتهاب اللثة ، حيث تضعف اللثة وتنزف بشكل وضح ، كما تسبب آلامآ للمريض نتيجة تورمها المستمر .

ويزيد إحتمال إصابة مريض السكري بمشاكل الأسنان كلما تكرر إرتفاع السكر في الدم ، فتكرار إرتفاع السكر هو سبب هذه المشكلة ، كما أن إرتفاع نسبة السكر في الدم بمعدل كبير فجأة دون تدرج تسبب أضرار صحية خطيرة للأسنان واللثة وغيرها من أعضاء الجسم .

كيف يعرف مريض السكري أنه يعاني من مشاكل اللثة والأسنان ؟


عند تراكم البلاك والجراثيم داخل الأسنان واللثة تبدأ بعض العلامات الواضحة تظهر على الأسنان ، ويمكن للمريض أن يلحظها بوضوح ، فالعلامة الأولى هي تورم اللثة وحدوث نزيف بها سواء كان دون سبب ، أو كان نتيجة غسل الأسنان .

بالإضافة إلى تراجع اللثة عن السن ، حيث تظهر الأسنان متطاولة نتيجة تراجع اللثة ، كما تؤلم اللثة المريض المصاب بإلتهابها أيضآ .

متى يجب على مريض السكر زيارة طبيب الأسنان :


من المعروف أنه يجب على أي شخص لا يعاني من اي مرض أن يتابع حالة أسنانه بالفحص والكشف في فترة ثلاثة أشهر ، أما بالنسبة لمريض السكري فيجب أن يكون إهتمامه بأسنانه مضاعف .

لأن مرض السكر  يؤثر على صحة الأسنان وسلامتها بشكل كبير ، وقد يحتاج مريض السكري زيارة عيادة الاسنان  للإطمئنان على سلامة أسنانه وللتأكد من عدم تعرضهم لمضاعفات ناتجة عن السكري .

ففي حالة إحمرار وإحتقان وتورم اللثة يجب زيارة دكتور الاسنان  ، وأيضآ في حالة نزيف اللثة ، أو الشعور برائحة غير مستحبة من الفم رغم غسل الأسنان بإنتظام ، وفي حالة أيضآ الشعور بأسنان متحركة يجب إبلاغ الطبيب على الفور .

كيف يحافظ مرضى السكري على أسنانهم ؟

  • زيارة عيادة الاسنان هى الخطوة الأولى للحفاظ على الأسنان ضد مرض السكري ، هي الذهاب لدكتور  الأسنان بشكل منتظم ، فيجب فحص الأسنان كل ثلاثة أشهر  للإطمئنان على اللثة والأسنان
  • يجب الإهتمام بتنظيف الأسنان لمنع البكتيريا من التراكم في اللثة والأسنان .

تنظيف الاسنان يجب ان يكون من خلال روتين نظافة الاسنان الكامل الفرشاة والمعجون , خيط الاسنان الطبى و                   غسول الفم .

  •  وتعد الطريق الأهم لحفاظ مرضى السكري على أسنانهم هي السيطرة على نسبة إرتفاع السكر في الدم دون أن تزيد عن الحد الطبيعي ، فتكرار إرتفاع السكر هو ما يسبب المشكلة .
  •  اذا  كان مريض السكري مدخنآ يجب أن يقلع عن التدخين ، فالتدخين يزيد من مخاطر أمراض اللثة والأسنان .
  •  اذا  كان المريض يرتدي طاقم أسنان يجب أن يعتني به جيدآ ، وأن يحافظ على نظافته .
  • الاهتمام بالتغذية الصحية و تناول الاغذية المحتوية على فيتامين سي لدورة فى الحفاظ على اللثة.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق