fbpx

كلوروهيكسيدين chlorhexidine مادة مطهرة لصحة الفم والاسنان

غسول للفم لرائحة الفم الكريهة

ما هى مادة كلوروهيكسيدين جلوكونات:

يعمل الكلوروهيكسيدين  Chlorhexidine  كمضاد للميكروبات و قاتل للجراثيم فيحد من نمو البكتيريا.

مما يخفف من مظاهر الالتهاب، والتورم، والاحمرار. يدخل في صناعة معاجين، وفرش، وغسول الفم، وخيوط الأسنان، والغسول المهبلي، والعديد من منتجات العناية الشخصية. نظرا لفاعليتة الكبيرة كمادة مطهرة وقاتلة للبكتريا.

ما الذى يميز مادة كلوروهيكسيدين ؟

فاعليتها الشديدة بتركيزات ضعيفة نسبيا.

بالاضافة الى عدم تكون سلالات من البكتريا مقاومه لمادة الكلوروهيكسيدين .

عدم وجود اعراض جانبية خطيرة لمادة الكلوروهيكسيدين خاصة ان النسبة الفعالة منها تكون ضعيفة ولا توجد حاجة لاستخدام تركيزات عالية .

ما هو غسول الفم بالكلورهيكسيدين جلوكونات؟

الكلورهيكسيدين Chlorhexidine  متوفر في غسول اسنان مارجو هو غسول مطهر للفم مبيد للجراثيم و يقلل البكتيريا في الفم  .

وهو غسول بالكلورهيكسيدين يستخدم لعلاج التهاب اللثة gingivitis .

نظرا لفاعلية الكلوروهيكسيدين فيستخدم كثير من اطباء الاسنان والصيادلة المنتجات المحتوية على هذة المادة فى وصفاتهم الطبية . لدرجة الفاعلية ونسبة الامان العالية  لمادة الكلوروهيكسيدين .

هل غسول الفم بالكلورهيكسيدين غلوكونات يقضي علي بكتيريا الفم ؟
  • هو مطهر حيوي  واسع المجال فعال ضد جميع أنواع البكتيريا إيجابية الجرام  Gram-positive bacteria, والبكتيريا سلبية الغرام Gram-negative bacteria والفطريات   fungi. …
  • و هو يعمل ضد البكتيريا بطريقتين كلا من البكتيريا (يمنع نمو البكتيريا inhibits bacterial growth)) وآليات العمل (يقتل البكتيريا kills bacteria ) ، اعتمادا على تركيزه.
  • الكلورهيكسيدين يقضي علي البكتيريا عن طريق تعطيل غشاء الخلية disrupting the cell membrane.
  • يمكن الأعتماد مع معجون الاسنان لضمان إبتسامه جميله  وعدم تسوس الأسنان tooth decay لأنها تسوس الأسنان له اسباب بكتيريه .

احتياطات استخدام غسول الفم بالكلوروهيكسيدين :-

  • المضمضة mouth wash  التى تحتوى على الكلورهيكسيدين جلوكونات ليست لعلاج جميع أنواع التهاب اللثة. فهناك انواع من التهابات اللثة تتطلب علاجا اخر وليس مضمضة فقط .
  • يجب أن لا تستخدم هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية لغلوكونات الكلورهيكسيدين.
  • إذا كنت تعاني من أمراض اللثة  periodontal disease لأنها مزمنه  ، فقد تحتاج إلى علاجات خاصة أثناء استخدام كلورهيكسيدين غلوكونات تابعها مع طبيب أسنانك الخاص .
  • لا تضيف الماء إلى غسول الفم Do not rinse your mouth with water or other . لا تشطف فمك بالماء أو غسولات الفم الأخرى مباشرةً بعد استخدام الكلورهيكسيدين لمدة نصف ساعة Do not add water to the oral rinse .  mouthwashes right after using chlorhexidine
  • الكلورهيكسيدين قد يترك طعمًا في فمك. لا تشطف فمك لإزالة هذا الطعم بعد تناول الدواء. يمكنك شطف الدواء بعيدا وتقليل فعاليته.
  • استخدم هذا الدواء طوال المدة الزمنية المقررة حتي شهرين . قد تتحسن الأعراض قبل إزالة التهاب اللثة.
  • لن يعالج الكلورهيكسيدين غلوكونات الالتهاب الفيروسي أو الفطري مثل القروح الباردة أو تقرحات السرطانات أو القلاع الفموي (عدوى الخميرة) .
  • لا تبتلع غسول الفم Do not swallow the mouthwash.
  • تخزين الكلوروهيكسيدين غلوكونات في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة .
ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول كلورهيكسيدين غلوكونات؟

يمكن لغلوكونات الكلورهيكسيدين في حاله الأستخدام الطويل لمده تزيد عن 6 شهور يوميا تلوين الأسنان , هذا اللون سهل إزالته بالتنضيف تحدث مع طبيب أسنانك عن طرق إزالة البقع من على سطح الاسنان  .

قم بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك على الأقل كل 6 أشهر لتلقي العناية الوقائية بالأسنان واللثة.

كيف يمكنني استخدام الكلورهيكسيدين غلوكونات؟
  • اغسل فمك بغلوكونات الكلورهيكسيدين مرتين يوميًا بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة.
  • قم بقياس الجرعة باستخدام الكوب المقدم مع الدواء. أغسل الدواء في فمك لمدة 30 ثانية على الأقل ، ثم بصقه. لا تبتلع غسول الفم Do not swallow the mouthwash.
ماذا يحدث إذا فاتني جرعة غسول الكلوروهيكسيدين ؟

استخدم الجرعة المفتقدة حالما تتذكر ، ولكن قم بتنظيف أسنانك أولاً. تخطي الجرعة الفائتة إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة المجدولة التالية. لا تستخدم أدوية إضافية لتعويض الجرعة الفائتة.

لا تستخدم أي غسول فم آخر إلا إذا طلب منك طبيبك.

الكلورهيكسيدين ماده مطهره موثوق بها لفاعليتها و امانها و للك فهي تستخدم لتطهير الأماكن شديده الحساسيه للبكتيريا و الفطريات , فبجانب  إستخدمات الكلورهيكسيدن كغسول للفم يدخل في تركيبات عديده أخري اشهر الغسول المهبلي وذلك لما هو ثاب من فاعليته كمطهر للبكتيريا و الفطريات

صحه اسنانك مهمه جدا و ترتبط بشكل رئيسي بكامل صحه الجسم و بجمالك لذلك إحرصي علي زياره عيادات الأسنان و عمل فحص دوري كل 6 شهور لتجنب تسوس السنان و إلتهاب اللثه 

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق