fbpx

فوائد الكالسيوم للأسنان | تعرف على تأثير نقص الكالسيوم على الأسنان

d8a7d984d8b3d986d8a7d986-d8a7d984d984d8a8d986d98ad8a9-300x150-2

يعتبر الكالسيوم  Calcium العنصر الاساسى فى تكوين الأسنان والعظام فنحو 99% من الكالسيوم الموجود في الجسم يدخل في تكوينهما.

لذلك فإن نقص الكالسيوم Calcium  يؤثر سلبًا على الصحة العامة للجسم وعلى العظام والأسنان بشكل خاص..

فما أضرار نقص الكالسيوم على الأسنان وكيف تُعالج ؟

فوائد الكالسيوم للأسنان

الكالسيوم Calcium  عنصر من العناصر الأساسية المطلوبة لبناء الجسم عامة والعظام والأسنان بشكل خاص. طبقة المينا وهى الطبقة الخارجية الصلبة التى تحمى الاسنان يكون الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم نسبة  78% منها.

الكالسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم عامة والأسنان خاصة، لأنه يعطي القوام والشكل الخارجي للأسنان، حتى تتحمل الضغط الملقى عليها بفعل قوة المضغ.

اسباب نقص الكالسيوم 

النظام الغذائى غير الصحى والذى يفتقر لعنصر الكالسيوم من اهم اسباب نقص الكالسيوم فى الجسم .

نقص فيتامين د – vitamin D يسبب ضعف فى امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمى . فيبدأ الكالسيوم بالتحلل من العظام لتعويض نسبة الكالسيوم فى الدم مسببا بذلك ضعف فى العظام والاسنان .

اضرار نقص الكالسيوم على الاسنان

نقص الكالسيوم يجعل الأسنان ضعيفة و رخوة، لأن طبقة المينا تكون مشبعة بأكثر من 78% من تكوينها بالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم.

ونقصان هذه النسبة يجعل طبقة المينا رخوة جدًا وبالتالي تساعد على دخول البكتيريا للطبقة الموجودة أسفلها ثم تصل إلى العصب مباشرة لعدم وجود حماية، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تسوس الأسنان.

نقص الكالسيوم يؤثر على قوة العظام ومنها عظام الفك . لكن ليس بالضروري أن يكون هناك نقص كالسيوم بعظم الفك في حالة نقصه في الأسنان.

مشيرًا إلى أن اللثة من الأنسجة الرخوة في الجسم والفم وسط بكتيري (بكتيريا ضارة وأخرى نافعة)، ومع وجود نقص في الكالسيوم يؤدي ذلك إلى حدوث تسوس في الأسنان ومن ثم تتراكم بقايا الطعام في المسافات بين الأسنان، بالتالي يحدث تحلل وتخمر لبقايا الطعام وتُفرز البكتيريا الضارة التي تسبب التهابات اللثة.

علاج ضرر الاسنان الناتج عن نقص الكالسيوم

لا بد من علاج الأضرار الناتجة عن نقص الكالسيوم أولا كتسوس الأسنان أو التهابات اللثة، ثم علاج السبب الرئيسي وهو نقص عنصر الكالسيوم لتجنب ظهورها مرة أخرى.

ولا بد من إزالة التسوس ثم عمل حشو بعد ذلك، وربما تستدعي الحالة عمل حشوات تجميلية لإخفاء البقع الموجودة في الأسنان والناتجة عن نقص الكالسيوم.

لكن تزول هذه البقع تلقائيًا عند الأطفال في حالة معالجة نقص الكالسيوم قبل ظهور الأسنان الدائمة.

يجب إجراء التحاليل الطبية لمعرفة نسبة الكالسيوم في الجسم وفيتامين د، وفي حالة وجود نقص في فيتامين (د) أو سوء امتصاص للكالسيوم فلا بد من أخذ فيتامين (د) كمكمل غذائي (شراب أو أقراص أو حقن حسب الحالة)، بجانب أدوية الكالسيوم .

الوقاية نقص الكالسيوم لتجنب ضرره على الاسنان

  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كاللبن والجبن والزبادي والأسماك.
  • تجنب نقص فيتامين د عن طريق التعرض للشمس فاشعة الشمس تصنع فيتامين د فى الجسم وايضا تناول الاطعمة الغنية بفيتامين د.
  • الرضاعة الطبيعية للطفل لأنها تساعد على مد الجسم بالكالسيوم اللازم لتكوين الأسنان وبناء العظام.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق