fbpx

زراعة الأسنان كل ماتريد معرفتة عن زراعة الأسنان

d985d8b1d8a7d8add984-d8b2d8b1d8a7d8b9d8a9-d8a7d984d8a3d8b3d986d8a7d986-300x150-2

عندما يفقد الانسان احد اسنانة الطبيعية يكون الحل عند طبيب الاسنان احد ثلاثة حلول 

  1. التركيبه المتحركه
  2.  التركيبه الثابته.
  3. زراعه للأسنان.

وتعتبر زراعة الاسنان هى الطريقة الأحدث لتعويض الأسنان المفقودة.

تقوم زراعة الأسنان بإستعاضة جذور الأسنان المفقودة عن طريق دعامات من التيتانيوم.

ما هى شروط عمل زراعة أسنان ناجحه ؟

  1. يجب ان يكون المريض  لا يعانى من بعض الأمراض التي تؤثر على حالة العظام مثل الحالات المتقدمة من مرضى السكر و هشاشة العظام.
  2. إذا كان المريض مصاب بأمراض القلب والدم أو الحساسيه من بعض المعادن لا بد له من إبلاغ طبيب الاسنان .
  3. وجود كمية مناسبة من عظام الفك، الموجود فى مكان فقد الأسنان حيث أنه غالباً ما يتآكل بعد فقدان السن، و لضمان نجاح عملية الزراعة يجب أولاً استعاضة العظم المفقود، و من ثم عمل الزراعة.
  4. التأكد من بُعد العظم المراد الزرع فيه عن التجاويف الأنفية وأعصاب الفك، ويقوم جراح الاسنان تقييمها عن طريق عمل الأشعة.
  5. يجب ان يكون المريض منتظم فى الروتين اليومى لصحة اسنانه لان صحة الفم والاسنان  من أهم العوامل اللازمه للحفاظ على زراعة الأسنان.

ما هى مكونات زرعة الأسنان ؟

  • جسم الزرعة :  وهو الجزء الذي يتم غرسه في الفك، و يتكون من معدن التيتانيوم الآمن تماماً و سريع الالتحام مع عظم الفك، و يتم اعتباره الجزء المعوّض لجذرالسن المفقود، يتراوح قطره و طوله  تبعاً لمكان و حجم السن المفقود .
  • المسمار الغالق : يوضع فوق جسم الزرعة بعد الانتهاء من مرحلة الزراعة.
  • غطاء الإلتئام : وهو غطاء مؤقت فوق جسم الزرعة و المسمار الغالق، ويبقى حتى موعد تركيب السن الجديد.
  • الجزء التعويضي : وهو السن الجديد الذي يتم تركيبه و ربطه بجسم الزرعة.

ما يجب على طبيب الاسنان عمله قبل زراعة الأسنان ؟

يقوم طبيب الأسنان بعملية فحص شامله لفم المريض. حيث يتم الفحص بصورة اعتيادية لا تختلف كثيراً عن عمليات الكشف التى يقوم بها الطبيب يوميا.

يضاف إليها إجراء أشعة مقطعية للفكين و أشعة بانوراما، و عمل تحاليل دم وكالسيوم. وفحص الأسنان المجاورة و التعرف على صحة الفم بصورة عامة، حيث أنه يجب توفير بيئة فم صحية و نظيفة من اجل زرعات الأسنان.

يقوم الطبيب بإعطاء المريض المضادات الحيويه اللازمه حيث أنها تقلل من فرصة حدوث التلوث حول الزرعه قبل وأثناء وبعد عملية زراعة الأسنان .

ويفضل أن يقوم المريض بإستخدام غسول الفم(المضمضه) قبل العمليه حيث أنها تقلل من عدد البكتيريا الموجوده بالفم.

مراحل زراعة الأسنان ؟

    1- المرحلة  الأولى : يتم إعداد المكان المناسب لزراعة السن بوضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم في عظم الفك مكان السن المفقود.

    2- المرحلة الثانية : إلتئام عظم الفك والغرسة وهذا ما يسمي بالإلتحام العظمي Osseointegration، وتستغرق تلك العملية ستة أشهر للفك العلوي وثلاثة أشهر للفك السفلي.

كيف يتم إلتحام زرعة السن osseointegration مع عظم الفك ؟

يعتمد الإلتئام بين الزرعة وعظام الفك بطريقة كاملة على :-

  • مدى نظافة الجرح .
  • طريقة الحفر في العظم .
  • جودة الزرعة نفسها.

تتكون زرعات الأسنان من  مادة التيتانيوم و يتخذ الشكل الخارجي لجسم الزرعة من التفافات حلزونية عديدة مطلية بطبقة من الكالسيوم و الكورتيزون ومضادات حيوية تسرّع من عملية الإلتئام بين الزرعة و عظم الفك.

    3-المرحلة الثالثة : التركيبة النهائية لزراعة الأسنان، فتشمل تلك المرحلة عدد من الجلسات لعمل التركيبة النهائية من طبعات للفم وتجربته للتثبيت النهائي.

حقائق عن زراعة الأسنان

  • تمر عملية زراعة الأسنان بدون ألم أو بألم طفيف جداً و طبيعي، يمكن التغلب عليه بأقراص المسكنات .
  • تبلغ نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان 95 % للفك السفلي و 90 % للفك العلوي.
  • ومن الممكن أن تبقى الزرعه لسنوات كثيره ولكن ذلك يعتمد على مدى اهتمام المريض بصحته واهتمامه بنظافة أسنانه والإعتناء بها بشكل جيد.

احدث طرق زراعة الاسنان

استخدام الليزر فى زراعة الاسنان

ظهرت طريقة جديدة لغرس الأسنان عن طريق الليزر، وهي عبارة عن تدخل جراحي طفيف دون اللجوء للعمل الجراحي التقليدي عن طريق المشرط.

حيث تتم تلك العملية عن طريق توسيع العظم من خلال عمل ثقب داخل اللثة بحجم وعمق معين ويتم تحضير تلك الفتحة عن طريق استخدام أنواع الليزر المعروفة على اللثة في المنطقة التي سيتم فتحها.

توفر هذه الطريقة للمريض الراحة بدرجه كبيره، بالإضافه إلى أنها توفر أعلى درجات التشافي وإلتئام الجرح بعد إتمام العملية. وهذا لأن الليزر له مميزات حرارية تساعد على التجلط الفوري للدم و إلتحام الأجزاء المقطوعة من اللثة و العظم.

احتياطات بعد عملية زراعة الأسنان ؟

  • بعد إنتهاء تأثير المخدر فى يوم الزراعه يشعر المريض ببعض الآلام لذا يقوم بتناول مسكنات للآلام ومضادات للإلتهابات التى يم وصفها من قبل طبيب الأسنان.
  • ومن المفضل أيضا بعد الزراعه مباشرة إستخدام كمادات بارده وتستمر حتى ثلاثة أيام حيث أنه فى حالة ترك إستخدام الكمادات يمكن أن يجعل المريض مستيقظا على ورم شديد بعد اليوم الثالث.
  • لا يفضل غسل الأسنان أو المضمضه بعد العمليه.
  • بعد ساعتان يمكن للمريض تناول المأكولات الطريه وشرب الماء والعصير فى درجه حرارة الغرفه.
  • لا يجب على المريض القيام بالتدخين أو تناول المشروبات الساخنه.

وفى الفترة  التى تلى يوم العمليه لا بد للمريض إتباع تعليمات طبيب الأسنان وتناول الأدويه و إستخدام غسول الفم بإستمرار .

ماهى اضرار ومضاعفات  عملية زراعة الأسنان ؟

لا توجد مخاطر أو مضاعفات ناتجة عن عملية زراعة الأسنان فهي آمنة تماماً مع إمكانية حدوث ورم طفيف بعد العملية أو بعض الألم الذي يمكن التغلب عليه بأقراص المسكن العادية.

كما أن الإجراءات الوقائيه التى يقوم بها طبيب الاسنان قبل وأثناء وبعد العمليه تساعد على الوقايه من كل المضاعفات و المخاطر.

هل يوجد أية إستخدامات أخرى لزراعة الأسنان ؟

زراعة الأسنان ليست فقط من أجل تعويض سن مفقود أو أكثر.

لكن من الممكن استخدام زراعة الأسنان كحل مساعد لتحسين جودة عظام الفك لدى كبار السن ممن لا تسمح جودة عظامهم لاحتمال عملية زراعة أسنان كاملة للفكين.

فيتم وضع 3-4 زرعات في الفك الواحد، و يوضع في الجزء المخصص لاستقبال السن الدائم مغناطيس.

في المقابل يوضع في الجزء الداخلي للطقم الكامل المتحرك القطعة الأخرى من المغناطيس مما يساعد على ثبات الطقم و عدم اهتزازه و حركته أثناء الإستخدام.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق