اسباب حساسية الأسنان

الاسنان الحساسة مشكلة قد تواجة الكثيرين , الم بالاسنان من المشروبات الساخنة او المشروبات الباردة وتصل فى بعض الاحيان الى الاحساس بالالم فى الاسنان من الهواء البارد . فماهى اسباب حساسية الاسنان كى نتجنبها وكيفية علاج حساسية الاسنان .

 أسباب حساسية الأسنان ؟

Causes of tooth sensitivity

١- تسوس الأسنان 

تسوس الأسنان يؤدى إلى تآكل طبقة مينا الأسنان، وهى الطبقه التى تحمى الأسنان وتقوم بعزلها عن المؤثرات البارده والساخنه، مما يجعل طبقة السن الداخلية مكشوفه بالفم وهى الطبقه التى تلى طبقة مينا الأسنان، وتحتوى على الأعصاب التى تتأثر بالمأكولات والمشروبات البارده والساخنه .

٢- تنظيف الأسنان بطريقه خاطئه

التعامل مع الاسنان بعنف وقوة او بفرشاة خشنة من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى حساسية الأسنان. لذلك يجب تنظيف الاسنان بطريقة صحيحة.

حيث أن إستخدام فرشاه خشنه وتحريكها بقوه على الأسنان ، يؤدى إلى تآكل طبقة المينا التى تحمى الأسنان، وبالتالى تحدث حساسيه بالأسنان.

إستخدام الفرشاه الخشنه يؤدى إلى تراجع اللثه وإنحسارها، مما يؤدى إلى إنكشاف أجزاء من الجذور، وهذه الأجزاء تكون حساسه للهواء والمشروبات البارده.

٣- تآكل أسطح الأسنان 

بسبب عادة الضغط على الأسنان بقوة وصك الاسنان  أو وضع أشياء خارجيه بين الأسنان

يقوم عدد من الأفراد بطبق الأسنان على بعضها بإستمرار والبعض الآخر يقوم بوضع أشياء صلبه بين الأسنان الأماميه بإستمرار مثل قيام البعض بإستخدام الأسنان الأماميه فى تقطيع العديد من الأشياء، مما يتسبب فى تآكل طبقة المينا بالأسنان الأماميه.

٤- تناول الأغذيه الحمضيه يسبب حساسية الاسنان

الإكثار من تناول الأغذيه الحمضيه كالليمون والمخلل يؤدى إلى تآكل طبقة مينا الأسنان.

مما يؤدى إلى حساسية الأسنان.لذا يجب التقليل بقدر الإمكان من تناول هذه الأغذيه خصوصا ما قبل النوم مباشرة.

٥- مشاكل حشو الاسنان القديم

بمرور الوقت يمكن أن يحدث كسر أو شرخ بالحشوات الموجوده بالفم، مما يجعل الطبقة الداخلية الموجوده أسفل طبقة مينا الأسنان معرضه للمؤثرات الخارجيه، مما يؤدى إلى آلام عند تناول المشروبات البارده.

اقرأ ايضا 

غسول للفم | كيف تختار غسول الفم الأفضل لك؟

تركيب الاسنان كل ما تريد معرفتة عن تركيبات الاسنان

علاج الاسنان الحساسة

زيارة طبيب الأسنان:-

فى حالة وجود تسوس من أجل عمل حشو للأسنان من أجل عزل الطبقة الداخلية وعصب السن عن المؤثرات الخارجية.

 زيارة طبيب الأسنان من أجل إستبدال الحشوات القديمه بأخرى جديده، من أجل عزل الأسنان عن أى مؤثرات خارجيه.

نصائح لتجنب حساسية الاسنان

  • إستخدام فرشاه ناعمه.
  • تحريك الفرشاه بشكل لطيف على الأسنان.
  • إستخدام معجون أسنان يحتوى على الفلورايد، الذى يقلل حساسية الأسنان. والبعد عن المعجون الخاص بالتبييض، لأنه يحتوى على مواد تتسبب فى تآكل أسطح الأسنان، وبالتالى زيادة حساسية الأسنان.
  • الإقلاع عن هذه العادات الضاره التى تؤدى لحساسية الاسنان . حيث أنه بمرور الوقت يزداد تآكل الأسنان حتى يصل إلى العصب مما يتسبب فى آلام شديده.

Leave A Reply

Your email address will not be published.