fbpx
الأطفال الرضع

 طرق علاج احتقان الثدي أثناء الرضاعة | من أولينا للعناية بالطفل

العناية برضيعك مهمة حساسة لكي ينمو طفلك بصحة جيدة كثيرة هي تساؤلات كل أم عن كيفية الاهتمام بالطفل من الرضاعة مروراً بالطفولة وحتى سن المراهقة، نقدم لكي في موقع أولينا مقالات يومية للإجابة عن كل التساؤلات وحلول للمشاكل التي تواجهك ومنها ما تسطيعين حله بنفسك أو قد يحتاج الأمر لزيارة طبيب الأطفال مقالة اليوم عن (  طرق علاج احتقان الثدي أثناء الرضاعة | من أولينا للعناية بالطفل )

احتقان الثدي أثناء الرضاعة
احتقان الثدي أثناء الرضاعة

غالباً ما يحدث احتقان الثدي أثناء الرضاعة نتيجة تعرض نسيج الثدي للعدوى التي تعمل على تورمه وحدوث سخونة ، واحمرار في الثدي ،وقد تصاب المرأة بالحمى ، وقد يصيب هذا الاحتقان النساء غير المرضعات ولكن بنسبة قليلة ، وقد يدفع احتقان الثدي توقف الأم عن الرضاعة نتيجة ما تعانيه من آلام .وعادة ما تصاب النساء باحتقان الثدي عقب الولادة مباشرة ويمتد كذلك للأسابيع الأولى بعد والولادة ، ولكن لا تزال المرأة معرضة لهذا الاحتقان طول فترة الرضاعة .

أسباب احتقان الثدي :
– غالباً ما يحدث احتقان الثدي نتيجة لانسداد إحدى قنوات الحليب ، ويجب على المرأة أن تقوم بتفريغ ثديها عن طريق الشفط ، وذلك لتفادي هذا الاحتقان وتجنب حدوث التهابات .

– انتقال البكتيريا من الجسم أو من فم الطفل لقنوات الحليب مسببة العدوى والالتهابات ، وعادة ما تكون غير ضارة للطفل ولكنها تتسب في عدوى للأم إصابتها بالحمى .

– وعادة ما يحدث احتقان الثدي للمرضعات في الأسابيع الأولى من الولادة .
– تشققات الحلمة السابقة قبل الرضاعة ، تزيد من فرص الإصابة بالالتهابات أثناء الرضاعة .
– استخدام وضعية خاطئة أثناء الرضاعة ،والتي لا تساعد على تفريغ الثدي بصورة سليمة .
– ارتداء حمالات صدر ضيقة يعيق تدفق الحليب ، ويعمل على انسداد قنوات الحليب .

كيف تكون الوقاية من احتقان الثدي ؟
– 
استمرار الرضاعة بدون توقف يعمل على تقليل حدوث الاحتقان .
– تجنب امتلاء الثدي بالحليب .
– شرب الماء والسوائل .
– ارتداء حمالات الصدر مريحة وليست ضيقة وداعمة للثدي بشكل جيد .
– استخدام الكمادات الباردة لفترة قصيرة لتخفيف الآلام الناتجة عن الاحتقان .
– استخدام وضعيات الرضاعة الصحيحة .
– عمل الكمادات الدافئة ، لمنع تكتل الحليب في الثدي .
– أحذ قسط وافي من النوم .
– التأكد من وضع الثدي في فم الطفل بطريقة صحيحة .
– تدليك المنطقة الداكنة حول الحلمات يخفف من أعراض الاحتقان .

إذا اتبعت المرأة تعليمات الرضاعة بإمكانها تجنب حدوث احتقان الثدي ، وكذلك يمكنها إتباع التعليمات عقب الإصابة للتخفيف من حدتها ، كما بإمكانه استشارة الدكتور ،وأخذ المضادات الحيوية ، مع مضادات الالتهاب .

أشياء تعيق الشفاء من احتقان الثدي :
– عدم قدرة الطفل على وضع الثدي بفمه بصورة سليمة ، نتيجة إصابته بغدة اللسان .
– ترك الطفل الثدي قبل الانتهاء من الرضاعة والحصول على المقدار الذي يحتاجه .
– إرضاع الطفل بمواعيد ثابتة تحددها الأم وليس كلما احتاج الرضاعة .
– أخذ الطفل جرعات تكميلية من الحليب الصناعي التي تعمل على شعوره بالشبع لفترات طويلة ، وعدم رغبته في الرضاعة الطبيعية إلا لفترات قصيرة .
– جراحات تكبير الثدي تؤثر على قنوات الحليب .

علاجات طبيعية لتخفيف احتقان الثدي :
– استخدام كمادات المياه الباردة بعد الانتهاء من الرضاعة .

– الحلبة : يعد مشروب الحلبة معالجاً قوياً لإحتقان الثدي ،لأنه يعمل على تحفيز الغدد المنتجة للحليب ، ويعتبر مضاداً قوياً للالتهاب ، لاحتوائه على الفلافونويد الذي يساعد على تقليل الالتهابات بصورة كبيرة  وذلك بشربه 3مرات يومياً ، كما يمكن عمل عجينة من الحلبة لوضعها على الثدي .

الطريقة : يتم نقع 4 ملاعق من الحلبة في كوب ليلة كاملة ، ثم تطحن للحصول على عجينة ، يتم وضع العجينة داخل قطعة من القماش وتدفئتها قليلاً ،وتوضع على مناطق الالتهاب مرتين يومياً لمدة أسبوعين كاملين .

– استخدام الزيوت لعمل تدليك للثدي ، ويتم باستخدام زيت المشمش والقمح عن طريق خلطهم بنسب متساوية وعمل تدليك للثدي عدة مرات يومياً حتى إتمام الشفاء .

طريقة أخرى : مزج ملعقتين من زيت الزيتون ببضع قطرات من زيت الكافور وتدليك الثدي عدة مرات يومياً .ويجب تنظيف الثدي جيداً قبل الرضاعة .

– جذور الهندباء : يستخدم لتخفيف الاحتقان وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة ، ويقلل الشعور بالألم .يتم غلي ملعقة صغيرة من جذر الهندباء مع كوب من الماء لمدة15 دقيقة ويحلى بالعسل ويتناول 3 مرات يومياً ، كما يمكن وضع جذر الهندباء في الطعام للاستفادة من مكوناته .

– خل التفاح : له خصائص مطهرة باعتباره مضاداً للبكتيريا ، ويحد من انتشار العدوى ، ويتم بوضع كمية من خل التفاح مع ضعف الكمية مياه دافئة وتغمس قطنة في السائل وتوضع على الثدي لمدة 15 دقيقة ، وتكرر مرتين يومياً .


موضوعات تهمك

نتمنى أن تكون مقالة (  طرق علاج احتقان الثدي أثناء الرضاعة | من أولينا للعناية بالطفل ) قد نالت إعجابكم وننتظر تعليقاتكم ومقترحاتكم عليها.

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في هذا الموقع بتم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في مجالات الأطفال وحديثي الولادة ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في برامج التوعيه و التثقيف
  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري هذا الموقع عن منتجات أولينا  Olena Baby Care أفضل مجموعة عناية بالأطفال في مصر و بتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيب الأطفال أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك

ا اشترى الان عروض وخصومات اونلاين ا توصيل سريع لباب المنزل - امكانية الارتجاع خلال 14 يوم
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق