أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية | من أولينا للعناية بالطفل

الرضاعة الطبيعية مفيدة جدا للمولود وهي ما تمد الطفل بكل المواد اللازمة لنمو الطفل بصزرة طبيعية، ولكن أحيانا يرفض الطفل الرضاعة الطبيعية دون أن تعرف الأم السبب وراء ذلك أو ماذا يجب أن تفعل في هذا الشأن.

أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية
-عندما يبدأ الطفل في التسنين وتبدأ الأسنان في الظهور، في هذه المرحلة يعاني الطفل من ألم شديد في اللثة ولهذا السبب يرفض الرضاعة من الأم.

أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

-عندما يصاب الطفل بنزلة برد ينتج عنها زكام للطفل وإنسداد في الأنف، فلا يستطيع الطفل التنفس من أنفه وبالتالي يتنفس من فمه وتكون الرضاعة بالنسبة له صعبة جدا.

-الأطفال الذين يعانون من مرض الصفراء أو أي أمراض قلبية سوف يرفضون الرضاعة من الأم.

-عندما يصاب الرضيع بإلتهابات في الأذن ينتج عنها ألم شديد في الأذن وبالتالي لن يكون الرضيع قادر على الرضاعة من الأم.

-إذا كان اللبن قليل عند السيدة المرضعة فسوف يفضل الرضيع الرضاعة الصناعية لأنها تمده بلبن أكثر.

-عندما تضع الام العطور أو تستخدم صابون له رائحة نفاذة، فسوف يجد الطفل أن رائحة أمه قد تغيرت فسوف يرفض الرضاعة منها.

-إذا تناولت الأم دواء ما يظهر في الحليب وبالتالي سوف يؤثر على طعم الحليب ويجعله يتغير عن الذي تعود عليه طفلك وبالتالي سوف يفض الطفل الرضاعة من الأم.

-عندما تكون حلمة ثدي الام غائرة أو بها عيوب خلقية، وبالتالي لن يستطيع الطفل الرضاعة من الأم.

-الطفل الذي يعاني من مشاكل في فمه أو عيوب خلقية مثل أن يكون مصاب بإنشقاق في سقف الفم، أو الشفة الأرنبية فسوف يجد صعوبة في الرضاعة الطبيعية.

-إذا تعود الرضيع على الحلمة الصناعية الموجودة في الزجاجات الخاصة بالرضاعة، فسوف يجد أنها أسهل من حلمة الأم وبالتالي سوف يرفض الرضاعة من الأم.

حل لمشكلة رفض الطفل الرضاعة الطبيعية
يجب على الأم ألا تيأس وتعيد المحاولة أكثر من مرة بصبر وهدوء ولا تحاول إجبار رضيعها على قبول الرضاعة منها بالقوة، وسوف ينتهي هذا الرفض في وقت قليل.

إذا لاحظت الأم أن المدة التي يفض فيها الطفل الرضاعة منها زادت عن الحد فلابد أن تلجأ الأم لإستشارة الدكتور وخاصة لو كان الطفل تحت عمر الست شهور وهي الفترة التي يعتمد فيها الطفل إعتماد كلي على الرضاعة، كما يجب على الأم أن تستخدم شفاط للبن من ثديها حتى لا يجف اللبن حتى تستطيع إرضاع طفلها بعد إنتهاء فترة الرفض، ومن الممكن إستشارة الدكتور لإعطاء الطفل الحليب الصناعي بصورة مؤقتة، ولكن بجانب محاولات الأم المستمرة مع الطفل.

يجب أن تتأكدي من خلو طفلك من الأمراض التي من الممكن أن تتسبب في رفضه للرضاعة، كما يمكنك محاولة إرضاعه وهو ثبه نائم.

نصائح للأم لتجنب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية
1-يجب على السيدة التي ترضع تجنب تناول أي أطعمة حاره وبها بهارات شديدة لأنها سوف تغير من طعم الحليب.

2-لا يجب على الأم التي ترضع شرب المشروبات التي تحتوي على كافيين.

3-حاولي قدر الإمكان تجنب تناول الأطعمة المالحة.

4-لابد على الام أن تحافظ على نظافتها الشخصية وان تراعي عدم تغير رائحتها وعدم إستخدام أي عطور.

5-يجب على الأم التي ترضع تجنب تناول أي أدوية قدر المستطاع وفي الحالات القصوى يجب أن يكون تحت إشراف الدكتور الذي يعرف أنك ترضعين.

6-يجب عليكي الحرص على تناول أطعمة صحية مثل الخضراوات والفواكه والتي تساعد كذلك في إدرار الحليب.

7-إحرصي على تناول المشروبات التي تزيد من كمية الحليب مثل الحلبة والينسون، ويجب المداومة على شرب الماء.

8-عندما يكون الطفل في مرحلة التسنين فقد يعضك الطفل عند الرضاعة ولهذا يجب التعامل معه بهدوء دون أي عصبية مهما كان الأمر مؤلم لأن الطفل يشعر بكي وبتوترك وباتالي سوف يتوقف عن الرضاعة الطبيعية.


موضوعات تهمك

نتمنى أن تكون مقالة ( أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية | من أولينا للعناية بالطفل ) قد نالت إعجابكم وننتظر تعليقاتكم ومقترحاتكم عليها.

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في هذا الموقع بتم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في مجالات الأطفال وحديثي الولادة ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في برامج التوعيه و التثقيف
  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري هذا الموقع عن منتجات أولينا  Olena Baby Care أفضل مجموعة عناية بالأطفال في مصر و بتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيب الأطفال أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك

Leave A Reply

Your email address will not be published.