fbpx

ماهي صدمة نقص حجم الدم فى الجسم ؟

ماهي صدمة نقص حجم الدم؟_5e2397dff1634.jpeg

زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية من الضروريات في الوقت الحالي مع انتشار وكثرة الأمراض المختلفة وخصوصاً المرتبطة بنمط الحياة العصري الغير صحي وأيضاً بنمط التغذية المعتمدة في كثير من الأحيان علي الوجبات السريعة والتغذية غير الصحية ، نقدم لكم اليوم في HK Trade مقالة عن ( ماهي صدمة نقص حجم الدم؟ ) في إطار العمل المجتمعي الهادف إلي نشر المعلومات الصحية بعد مراجعتها وفق الأبحاث والدراسات العلمية مع المختصين

إن نقص حجم الدم (Hypovolemia) يعني انخفاض شديد بحجم الدم في الجسم.

يشكل الماء المركب الأساسي في جسم الإنسان، تقل كمية المياه في الجسم مع الجيل ، يشكل الماء في الرُّضَّع 80% من وزن الجسم، وعند البالغين يشكل 45%، تنقسم الكمية إلى قسمين في الجسم، السائل داخل الخلايا ويشكل 40% والسائل خارج الخلايا ويشكل 20% من وزن الجسم لدى شخص بالغ. ينقسم السائل خارج الخلايا إلى قسمين ثانويين إضافيين: سائل ما بين الخلايا والدم.

يعمل الدم كناقل للطاقة والأكسجين لكل أعضاء وأجهزة الجسم، وفي حالة وجود نقص في حجم الدم، فإن هذا قد يضر بعمله.

يستطيع الجسم التغلب على نقص حجم الدم، بتسريع وتيرة دقات القلب وتقليص الأوعية الدموية.

وفي المقابل أيضًا يظهر إحساس بالعطش، وذلك لتعويض النقص في السوائل؛ ويقوم أيضًا بتخفيض كمية البول، كل ذلك لكي يتفادى نقص اضافى في  السوائل من الجسم .

قد يظهر في حالات حادة من نقص حجم الدم، انخفاض في ضغط الدم، وبالمقابل انخفاض في تزويد الدم لكل أعضاء وأجهزة الجسم. يسمى هذا الوضع “صدمة نقص حجم الدم ” (Hypovolemic shock).

إن حجم الدم الكُلي هو نسبة 70 سم مكعب  لـكل كغم واحد من وزن الجسم، 40 سم مكعب منها سائل والباقي خلايا.

أسباب وعوامل خطر نقص حجم الدم

الأسباب المؤدية لحالة نقص حجم الدم (Hypovolemia).

  1. نقص في سائل الدم فقط، ناتج عن نقص عام في موازنة سوائل الجسم (جفاف – Dehydration) .
  2.  نقص في جميع مركبات الدم، خلايا الدم، وسائل الدم معًا، وذلك في أعقاب حدوث نزيف.

علاج نقص حجم الدم

يتم علاج نقص حجم الدم ملاءمة مع الأسباب، إذا كان النقص في سوائل الدم فقط، يتم علاج هذه الحالة عن طريق نقل وريدي، بالإضافة إلى سوائل مذابة تحتوي أنواعًا مختلفة من الأملاح.

يتم العلاج، في حالة نقص عام في مركبات الدم، بواسطة نقل وريدي للدم.

قد يهمك أيضاُ 

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في مقالة ( ماهي صدمة نقص حجم الدم؟ ) تم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في المجال الطبي ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية.

شاهد أيضاً: افضل كريم للشعر بروكير كريم

  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري ويتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيلك الخاص أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك
  • المحتوى تم نقله واعادة صياعته عن موقع الصيدلية 2050

لا تنسي أن تشاركينا بتعليقك او تساؤلك وسوف نقوم بالرد عليكي في اسرع وقت

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق