fbpx

معلومات عن بكتيريا “E. coli” التى تصيب الأمعاء

معلومات عن بكتيريا “E. coli” التى تصيب الأمعاء_5e239486057fe.jpeg

زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية من الضروريات في الوقت الحالي مع انتشار وكثرة الأمراض المختلفة وخصوصاً المرتبطة بنمط الحياة العصري الغير صحي وأيضاً بنمط التغذية المعتمدة في كثير من الأحيان علي الوجبات السريعة والتغذية غير الصحية ، نقدم لكم اليوم في HK Trade مقالة عن ( معلومات عن بكتيريا “E. coli” التى تصيب الأمعاء ) في إطار العمل المجتمعي الهادف إلي نشر المعلومات الصحية بعد مراجعتها وفق الأبحاث والدراسات العلمية مع المختصين

تعيش البكتيريا القولونية (E. coli) في الأمعاء، حيث يؤثر على كل من الحيوانات والبشر على حد سواء، وتصيب الإنسان عن طريق تلوث اللحوم والفاكهة والخضراوات بالبكتيريا، وهناك مجموعة متنوعة من البكتيريا في الأمعاء بعضها قد يحمل جينات قد تؤدي إلى مرض.

 وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ” cdc” فإن وجود بكتيريا إى  كولاي في الأمعاء يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في المعدة لعدة أيام، ولكنه في حالات نادرة ، قد تصبح مميتة.


كيف تنتشر البكتريا :

توجد البكتيريا عادة في الأبقار، وبعض ناقلات أخرى من البكتيريا تشمل الخنازير والأغنام والدجاج، يتم نقله إلى البشر عندما يكونون على اتصال مباشر مع براز الحيوانات.

يمكن للبكتيريا أيضا أن تنتشر عن طريق اللحوم غير المطبوخة جيدا أو الاتصال البشري إذا كانت النظافة غير كافية، وهو ما يفسر السبب في أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا من البالغين.


اعراض الإصابة ببكتيريا E. coli :

في البداية ، إذا كنت تعاني من تقلصات أو ألم بطني وغثيان وقيء وإسهال، قد تصاب بإسهال مائي أو دموي. بعض الأعراض النادرة قد تشمل الحمى والقشعريرة، في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي إلى بعض الأعراض التي تهدد الحياة ، بما في ذلك الفشل الكلوي (renal failure) والسكتة الدماغية .

لا يوجد علاج خاص يجب اتباعه لعلاج عدوى بكتيريا E. coli ولكنها تختفي عادة في غضون أيام قليلة ولا تسبب أي مضاعفات بالضرورة، ولكن  تأكد فقط من البقاء رطبًا وشرب كثير من السوائل،  وتناول الطعام بشكل صحيح خلال الأيام التي تبقي فيها مريضًا، والحد من الأكلات الدسمة التى تجهد المعدة،  ولكن إذا استمرت الأعراض  استشر الطبيب على الفور.


كيفية الوقاية من بكتيريا E. coli
 

أولا: طهي الطعام بشكل صحيح :

أحد الأسباب الرئيسية التي يصاب بها الشخص بالبكتيريا عندما لا يتم طهي الطعام بشكل صحيح،  يمكن لطهي الطعام بشكل صحيح أن يقتل بكتيريا E. coli ، بما في ذلك البكتيريا الضارة التي قد تصيب أمعائك.

ثانيا: النظر إلى لون الطعام الذى تتناوله :

إذا كان اللحم الذى تتناوله وردى اللون في الوسط ، هذا يعني أنه غير مطهو جيدًا مما قد يؤدى إلى تطور البكتيريا، لذا  انظر بعناية إلى الطعام الذي تتناوله ، خاصة في المطاعم.

ثالثا: حافظ على نظافتك الشخصية والأماكن حولك :

لتفادي الإصابة ببكتيريا E. coli ، يجب الحفاظ على النظافة والتى تشمل:  غسل اليدين بشكل صحيح قبل تناول الطعام والأدوات والأواني كذلك، و غسل الخضار والفواكه جيدا قبل تناولها، اغسل يديك بعد ملامسة الحيوانات، والحفاظ على حيواناتك الأليفة نظيفة لتجنب الإصابة بالالتهابات.

رابعا: الحذر عن شرب منتجات الألبان و المياه الملوثة :

يجب التأكد من شرب الحليب المبستر (الخام) والعصير ومنتجات الألبان الموثوق بها، والتأدك دائما من مصدر مياه الشرب .

قد يهمك أيضاُ 

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في مقالة ( معلومات عن بكتيريا “E. coli” التى تصيب الأمعاء ) تم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في المجال الطبي ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية.

شاهد أيضاً: افضل كريم للشعر بروكير كريم

  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري ويتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيلك الخاص أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك
  • المحتوى تم نقله واعادة صياعته عن موقع الصيدلية 2050

لا تنسي أن تشاركينا بتعليقك او تساؤلك وسوف نقوم بالرد عليكي في اسرع وقت

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق