fbpx

كيف تفرقين بين النزيف الطبيعى وغير الطبيعى بعد استئصال الرحم

كيف تفرقين بين النزيف الطبيعى وغير الطبيعى بعد استئصال الرحم_5e23944d159ff.jpeg

زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية من الضروريات في الوقت الحالي مع انتشار وكثرة الأمراض المختلفة وخصوصاً المرتبطة بنمط الحياة العصري الغير صحي وأيضاً بنمط التغذية المعتمدة في كثير من الأحيان علي الوجبات السريعة والتغذية غير الصحية ، نقدم لكم اليوم في HK Trade مقالة عن ( كيف تفرقين بين النزيف الطبيعى وغير الطبيعى بعد استئصال الرحم ) في إطار العمل المجتمعي الهادف إلي نشر المعلومات الصحية بعد مراجعتها وفق الأبحاث والدراسات العلمية مع المختصين

استئصال الرحم من الأشياء المؤلمة التى قد تمر بها المرأة، تندرج تحت مسمى العمليات الكبرى لأنها تنطوي على إزالة كمية كبيرة من الأنسجة.

النزيف بعد استئصال الرحم هو أمر طبيعي ويحدث في غضون 6 إلى 8 أسابيع بعد الخضوع للجراحة ، لذا يمكن توقع حدوث قدر معين من النزيف أو البقع بعد كل جراحة.

ولكن بالرغم من ذلك، فإن معرفة الفرق بين النزيف الطبيعي وغير الطبيعي يمكن أن يساعد في منع حدوث مضاعفات خطيرة ، ووفقا للأبحاث الطبية فإن نسب العدوى تختلف حسب نوع الجراحة، فتحدث العدوى بعد العملية في 10.5 % من استئصال الرحم في البطن ، 13 % من استئصال الرحم المهبلي ، و 9 % من استئصال الرحم بالمنظار.


كيف نفرق بين النزيف الطبيعي والنزيف غير الطبيعي :

تعتبر العلامة الأساسية على أن النزيف يحدث بصورة طبيعية هو أن النزيف سيبدأ في الانخفاض في الأيام التالية للجراحة، ولكن إذا كان هناك زيادة مفاجئة وكبيرة في النزيف ، فإن ذلك يعتبر مؤشرا غير طبيعي، لأنه  يجب أن ينخفض ​​النزيف بثبات في الأيام والأسابيع التالية للجراحة، لذا يجب الإبلاغ عن النزيف الحاد أثناء على الفور، وكذلك أي أعراض للعدوى قد تصيب المثانة وتسبب مشاكل فى التبول.


متى يجب التوجه للطبيب فورا :

إذا كان هناك نزيف مهبلي أحمر مشرق.

إذا كان لديك درجة حرارة أكثر 38 درجة مئوية.

إذا كنتى تعانين من غثيان شديد أو قيء.

إذا تزايد الألم بشكل كبير.

إذا كان هناك احمرار أو تورم أو افرازات في موقع الجراحة.

إذا كان لديك صعوبة أو ألم في التبول .


مضاعفات النزيف غير الطبيعى :

النزيف بعد الجراحة يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ، وهي حالة يؤدي فيها استنزاف خلايا الدم الحمراء إلى ظهور أعراض التعب  والدوخة ، والصداع (headache) ، وكدمات سهلة ، حتى إذا لم تكن هناك علامات صريحة للنزيف ، فيجب دائمًا النظر إلى الإجهاد الشديد بعد الجراحة ، يمكن استعمال اختبارات الدم لتأكيد تشخيص فقر الدم والمساعدة في تحديد مصدر النزيف.

يجب أن تتمكن من العودة إلى ممارسة الجنس من 6 إلى 8 أسابيع بعد الجراحة،  ممارسة الجنس في وقت مبكر يعزز النزيف، فإذا لاحظتى أي نزيف بعد الجماع  يجب إبلاغ الطبيب.

 

قد يهمك أيضاُ 

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في مقالة ( كيف تفرقين بين النزيف الطبيعى وغير الطبيعى بعد استئصال الرحم ) تم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في المجال الطبي ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية.

شاهد أيضاً: افضل كريم للشعر بروكير كريم

  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري ويتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيلك الخاص أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك
  • المحتوى تم نقله واعادة صياعته عن موقع الصيدلية 2050

لا تنسي أن تشاركينا بتعليقك او تساؤلك وسوف نقوم بالرد عليكي في اسرع وقت

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق