fbpx

الآلام الشبحية ولماذا تحدث بعد بتر الأطراف؟

الآلام الشبحية ولماذا تحدث بعد بتر الأطراف؟_5e23921e023cc.jpeg

زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية من الضروريات في الوقت الحالي مع انتشار وكثرة الأمراض المختلفة وخصوصاً المرتبطة بنمط الحياة العصري الغير صحي وأيضاً بنمط التغذية المعتمدة في كثير من الأحيان علي الوجبات السريعة والتغذية غير الصحية ، نقدم لكم اليوم في HK Trade مقالة عن ( الآلام الشبحية ولماذا تحدث بعد بتر الأطراف؟ ) في إطار العمل المجتمعي الهادف إلي نشر المعلومات الصحية بعد مراجعتها وفق الأبحاث والدراسات العلمية مع المختصين

ألم الأطراف الوهمية أو الآلام الشبحية من المشاكل الصحية التى تحدث عادة بعد بتر جزء من ذراعك أو ساقك.


 الآلام الشبحية :

هي الآلام الوهمية التى تنتاب الأطراف بعد بتر جزء من ذراعك أو ساقك، حيث أن هناك احتمال أن تشعر بالألم في الطرف الذي لم يعد موجودًا، وهذا الألم هو الأكثر شيوعاً في الذراعين والساقين، لكن بعض الناس سيشعرون به عندما تتم إزالة أجزاء الجسم الأخرى، مثل الثدي.

وبالنسبة لبعض الناس ، سوف يزول الألم من تلقاء نفسه، وبالنسبة للآخرين، يمكن أن تكون الآلام طويلة الأمد وشديدة،ولكن يمكنك الحد من ذلك إذا أخبرت طبيبك عن ذلك في وقت مبكر حتى تتمكن من الحصول على العلاج في أسرع وقت ممكن.

وهذا الألم أمر شائع بين الأشخاص الذين فقدوا أحد أطرافهم، فمعظم الأشخاص الذين لديهم بتر يكون لديهم بعض المشاعر المرتبطة بأطرافهم المفقودة خلال 6 أشهر من الجراحة.


أسباب الآلام الشبحية  :

لا يعرف الباحثون بالضبط ما الذي يسبب آلام الأطراف الوهمية، وأحد التفسيرات المحتملة هى وجود أعصاب في أجزاء من النخاع الشوكي والدماغ وعندما تفقد هذه الأعصاب وجود إشارات من الذراع أو الساق المفقودة، يرسلون إشارات الألم، استجابة عندما يشعر جسمك بشيء خاطئ.

وعلى سبيل المثال عندما تلمس جزءًا واحدًا من الجسم مثل: مفصل الورك أو الساعد – قد يشعرك عقلك بالأطراف المفقودة.

الأسباب المحتملة الأخرى لألم الأطراف الوهمية تشمل النهايات العصبية التالفة والندبات بعد جراحة البتر.



أعراض ألم الطرف الشبحية :

تختلف أعراض الآلام الشبحية من شخص لآخر، ولكن تشمل الأعراض ما يلى:

الشعور بالوخز مثل: الدبابيس والإبر.

الشعور بشئ يشبه الصدمة الكهربائية.

احتراق من الألم.

التواء

بصرف النظر عن الألم ، قد تشعر أيضًا بمشاعر أخرى من جزء من الجسم لم يعد موجودًا.

الحركة.

درجة الحرارة.

الضغط.

اهتزاز.

حكة.


 

علاج الآلام الشبحية:

لا توجد أدوية تعالج على وجه التحديد ألم الأطراف الوهمية، لكن الأدوية لعلاج الحالات الأخرى، من الاكتئاب (Depression) إلى الصرع ، قد تعطي بعض الراحة.

-مضادات الاكتئاب (Depression) تساعد فى تخفيف الألم العصبي عن طريق تغيير المواد الكيميائية في جسمك التي ترسل إشارات الألم.

-الأدوية الأفيونية مثل الكودايين والمورفين قد تخفف من آلام أطرافهم الوهمية لبعض الناس.

– مسكنات (Analgesics) الألم.

-الأدوية دون وصفة طبية ، مثل الأسبرين واسيتامينوفين.

-قد لا يوفر الدواء بمفرده راحة كافية ، لذلك قد يوصي طبيبك بعلاجات أخرى أيضًا ، مثل:

-تحفيز العصب الكهربائى عبر الجلد، من خلال أجهزة TENS  التي تباع في الصيدليات لتخفيف آلام العضلات، حيث تظهر الأبحاث أن هذا يمكن أن يساعد في تخفيف الألم في أحد الأطراف المفقودة.

العلاج بالإبرالصينية يمكن أن يدفع جسمك إلى إطلاق مواد كيميائية تخفف الألم.

قد يهمك أيضاُ 

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في مقالة ( الآلام الشبحية ولماذا تحدث بعد بتر الأطراف؟ ) تم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في المجال الطبي ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية.

شاهد أيضاً: افضل كريم للشعر بروكير كريم

  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري ويتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيلك الخاص أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك
  • المحتوى تم نقله واعادة صياعته عن موقع الصيدلية 2050

لا تنسي أن تشاركينا بتعليقك او تساؤلك وسوف نقوم بالرد عليكي في اسرع وقت

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق