fbpx

اضطراب تشوه الجسم

اضطراب تشوه الجسم_5e23922a0b3a8.jpeg

زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية من الضروريات في الوقت الحالي مع انتشار وكثرة الأمراض المختلفة وخصوصاً المرتبطة بنمط الحياة العصري الغير صحي وأيضاً بنمط التغذية المعتمدة في كثير من الأحيان علي الوجبات السريعة والتغذية غير الصحية ، نقدم لكم اليوم في HK Trade مقالة عن ( اضطراب تشوه الجسم ) في إطار العمل المجتمعي الهادف إلي نشر المعلومات الصحية بعد مراجعتها وفق الأبحاث والدراسات العلمية مع المختصين

الكثير منا غير راضي عن مظهره وشكل جسمه بصفة عامة لكن بالنسبة للبعض ، يمكن أن يصبح القلق بشأن مظهر الجسد أكثر من مجرد فكرة عابرة، فإذا وجدت نفسك تعانى من الأفكار السلبية عن صورة وشكل جسمك فقد تعاني من اضطراب التشوه الجسمي  body dysmorphic disorder.


 اضطراب تشوه الجسم :

اضطراب التشوه الجسدي هو نوع من الأمراض العقلية التي يعانى المريض بها باستمرار من مظهره،  قد يعتقد أن شيئًا ما غير موجود أو عيب خطير لديه رغم أن الآخرين قد لا يلاحظون هذا العيب.

وتختلف شدة اضطراب تشوه الجسد ولكن بالنسبة للعديد من المصابين فإنها تسبب مشكلة نفسية شديدة ويمكن أن تكون شديدة لدرجة أنها يمكن أن تؤثر بشدة على مواقف العمل أو المدرسة أو المواقف الاجتماعية.

من المعتقد أن ما بين 1 و 2 % من الأشخاص قد يعانون من اضطراب تشوه الجسد، مع إصابة الرجال والنساء به على حد سواء، ويبدأ هذا المرض عادة في سنوات المراهقة.


 أعراض اضطراب تشوه الجسم :

-التفكير في المشكلة لساعات كل يوم باستمرار.

-القلق بشأن فشله في الوصول إلى الكمال الجسدي.

– هذا غالباً ما يسبب الضيق ويمكن أن يؤدي إلى اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة بشكل مستمر، ويسأل بشكل متكرر الأصدقاء والأحباء للاطمئنان حول مظهره، ولكن لا يصدق الإجابة ويستمر فى التفكير.

– رغبة في علاج الأمراض الجلدية أو الجراحة التجميلية،  حتى عندما يخبرك الطبيب أن هذا غير ضروري، أو إجراء عمليات تجميلية متكررة.

الحالات الشديدة قد تسبب الاكتئاب (Depression) والقلق ، بما في ذلك الأفكار الانتحارية.


أسباب اضطراب تشوه الجسم :

يمكن أن يتأثر أي جزء من الجسم ولكن المناطق الشائعة تشمل:

-مظهر جلد الوجه والوجه بشكل عام، بما في ذلك حجم أو شكل العينين والأنف والأذنين والشفتين.

-حجم أو شكل أي جزء من الجسم تقريبًا بما في ذلك الأرداف والفخذين والبطن والساقين والثدي والأعضاء التناسلية.

-الحجم الكلي وشكل الجسم.

ولا يزال السبب غير معروف لهذا المرض ولكن قد يكون هناك ميل وراثي لتطوير هذا النوع من الأمراض العقلية.


علاج اضطراب تشوه الجسم :

يتضمن العلاج السلوكي المعرفي من خلال التدريب على كيفية تغيير المواقف والتفكير والشعور بوصفات مختلفة و التدريب على كيفية التعامل مع أعراض القلق، وكذلك تناول الأدوية مثل: الأدوية المضادة للاكتئاب، وخاصة مثبطات السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، لأنها تقلل أعراض هذا الاضطراب بما في ذلك الأفكار القهرية والاكتئاب (Depression) والقلق.

قد يهمك أيضاُ 

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في مقالة ( اضطراب تشوه الجسم ) تم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في المجال الطبي ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية.

شاهد أيضاً: افضل كريم للشعر بروكير كريم

  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري ويتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيلك الخاص أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك
  • المحتوى تم نقله واعادة صياعته عن موقع الصيدلية 2050

لا تنسي أن تشاركينا بتعليقك او تساؤلك وسوف نقوم بالرد عليكي في اسرع وقت

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق