fbpx

اختبار وظائف الكلى.. وأهيمته

اختبار وظائف الكلى.. وأهيمته_5e23923070ce7.jpeg

زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية من الضروريات في الوقت الحالي مع انتشار وكثرة الأمراض المختلفة وخصوصاً المرتبطة بنمط الحياة العصري الغير صحي وأيضاً بنمط التغذية المعتمدة في كثير من الأحيان علي الوجبات السريعة والتغذية غير الصحية ، نقدم لكم اليوم في HK Trade مقالة عن ( اختبار وظائف الكلى.. وأهيمته ) في إطار العمل المجتمعي الهادف إلي نشر المعلومات الصحية بعد مراجعتها وفق الأبحاث والدراسات العلمية مع المختصين

تساعد الكلى في إزالة النفايات من الجسم والحفاظ على العديد من العمليات داخل جسم الإنسان، لذا فأن عمل الكلى بطريقة صحيحة ضرورى جدا.

أى اضطراب بسيط في عمل الكلى وفقا لموقع ” onlymyhealth” يمكن أن يسبب خلل فى وظائف الجسم ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات شديدة مختلفة، و لضمان صحة كليتيك ، يجب الخضوع لاختبار وظائف الكلى مرة واحدة على الأقل في السنة.


 اختبار وظائف الكلى هو :

يتم إجراء اختبار وظائف الكلى لاكتشاف ما إذا كانت الكلى تعمل بشكل صحيح أم لا، وهناك نوعان من الاختبارات والتي تشمل- ACR (فحص نسبة الزلال فى البول) و GFR (فحص الكرياتينين (Creatinine) في الدم)، بالإضافة إلى خزعة الكلى فى الحالات المتأخرة.


ACR (فحص نسبة الزلال فى البول) :

في اختبار ACR ، يتم اختبار بول الشخص، للتحقق من وجود زلال في البول، والزلال هو نوع من البروتين الضروري لجسم الإنسان، ينتج هذا البروتين عن طريق الكبد والذي يجب أن يكون موجودًا في الدم ، وليس في البول، لذا فأن العثور على الزلال في البول أثناء اختبار ACR ، فهذا يعنى أن الكليتين لا تعملان بشكل صحيح.


GFR (فحص الكرياتينين (Creatinine) في الدم) :

خلال اختبار GFR  يتم فحص وجود الكرياتينين (Creatinine) في الدم، و الكرياتينين (Creatinine) هو نفايات كيميائية في الدم والتي يجب ترشيحها عن طريق الكلى والقضاء عليها في البول، إذا فشلت الكلى في فصل هذا العنصر عن الدم ، فإنها لا تعمل بشكل صحيح وبالتالى يكون هناك ضرر فى الجسم.


خزعة الكلى :

يتم إجراء خزعة الكلى في المرحلة الأخيرة عندما يكتشف الأطباء بعض الأعراض الخطيرة فى الكلى، خلال الخزعة يتم استخراج الأنسجة الصغيرة من الكلى التي يتم اختبارها بشكل إضافي، مما يساعد في الكشف عن السبب الدقيق ومرحلة المرض بالضبط.

ماذا تفعل قبل أن تخضع لاختبار وظائف الكلى

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها فى الاعتبار قبل اختبار وظائف الكلى للحصول على نتائج دقيقة وواضحة، بعضها قد يشمل:

  • البول الأول في الصباح هو الأفضل لنتائج الاختبار.
  • عدم شرب الكحول قبل 24 ساعة على الأقل من الاختبار.
  • في بعض الأحيان يقيد الأطباء المريض على تناول أي شيء قبل 10-12 ساعة قبل الاختبار.
  • ينصح المريض بشرب الماء فقط.
قد يهمك أيضاُ 

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في مقالة ( اختبار وظائف الكلى.. وأهيمته ) تم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في المجال الطبي ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية.

شاهد أيضاً: افضل كريم للشعر بروكير كريم

  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري ويتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيلك الخاص أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك
  • المحتوى تم نقله واعادة صياعته عن موقع الصيدلية 2050

لا تنسي أن تشاركينا بتعليقك او تساؤلك وسوف نقوم بالرد عليكي في اسرع وقت

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق