fbpx

أسباب تكيس المبايض وعلاقته بالحمل

أسباب تكيس المبايض وعلاقته بالحمل_5e23920c77be6.jpeg

زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية من الضروريات في الوقت الحالي مع انتشار وكثرة الأمراض المختلفة وخصوصاً المرتبطة بنمط الحياة العصري الغير صحي وأيضاً بنمط التغذية المعتمدة في كثير من الأحيان علي الوجبات السريعة والتغذية غير الصحية ، نقدم لكم اليوم في HK Trade مقالة عن ( أسباب تكيس المبايض وعلاقته بالحمل ) في إطار العمل المجتمعي الهادف إلي نشر المعلومات الصحية بعد مراجعتها وفق الأبحاث والدراسات العلمية مع المختصين

تعد متلازمة تكيس المبايض، مشكلة صحية شائعة تسبب خلل في الهرمونات التناسلية، هذا الخلل الهرموني يخلق مشاكل في المبايض، وتصنع المبايض البويضة التي تصدر كل شهر كجزء من الدورة الشهرية الصحية، وفى حال المعاناة من تكيس المبايض، قد لا تتطور البويضة كما ينبغي أو قد لا يتم إطلاقها أثناء الإباضة كما ينبغي وبالتالى لا يحدث الحمل.

 

متلازمة تكيس المبايض  يمكن أن تسبب تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها ، وقد تؤدى عدم انتظام الدورة الشهرية إلى:

  • (عدم القدرة على الحمل): حيث أن متلازمة تكيس المبايض واحدة من أكثر الأسباب شيوعا للعقم عند النساء.
  • تطور الخراجات في المبايض.

النساء من جميع الأعراق معرضات لخطر متلازمة تكيس المبايض، قد يكون خطر الإصابة بمرض متلازمة تكيس المبايض أعلى إذا كنت تعاني من السمنة (obesity) أو إذا كان لديك أم أو أخت أو عمة مصاب بمرض متلازمة تكيس المبايض.


أعراض تكيس المبايض :

تتضمن بعض أعراض متلازمة تكيس المبايض:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية :  قد تعانى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من عدم انتظام الدورة الشهرية أو تكون لديهن فترات أقل (أقل من 8 مرات في السنة)،  أو قد تأتي كل 21 يومًا أو أكثر، وبعضهن تتوقف فيها فترات الحيض.
  • نمو الكثير من الشعر على الوجه أو الذقن أو أجزاء من الجسم .
  • ظهور حب الشباب على الوجه والصدر والظهر العلوي.
  • ترقق الشعر أو تساقط الشعر على فروة الرأس (الصلع الذكورى).
  • زيادة الوزن أو صعوبة فقدان الوزن (weight loss).
  • سواد الجلد ، خاصة على طول تجاعيد الرقبة ، في الفخذ ، وتحت الثديين.

أسباب تكيس المبايض :

السبب الدقيق لمتلازمة تكيس المبايض غير معروف حتى الآن، ولكن يعتقد معظم الخبراء أن عدة عوامل  بما في ذلك علم الوراثة  تلعب دورًا بالإضافة إلى التالى:

ارتفاع مستويات الهرمونات الذكرية: على الرغم من أن جميع النساء يصنعن كميات صغيرة من الأندروجينات إلا أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يكون لديهن اندروجينات أكثر من المعتاد،  ويمكن لمستويات الأندروجين العالية من المعتاد لدى النساء أن تمنع المبايض من إطلاق البويضة خلال كل دورة شهرية.

ارتفاع مستويات الأنسولين: الأنسولين هو هرمون يتحكم في كيفية تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، مقاومة الأنسولين تحدث عندما لا تستجيب خلايا الجسم للأنسولين بشكل طبيعي ونتيجة لذلك  تصبح مستويات دم الأنسولين أعلى من المعدل الطبيعي، العديد من النساء المصابات بمرض متلازمة تكيس المبايض لديهن مقاومة للأنسولين ، خاصة فى حال زيادة الوزن أو السمنة (obesity) أو لديهن تاريخ عائلي من مرض السكر.


خطوات تحسن أعراض متلازمة تكيس المبايض :

يمكنك اتخاذ خطوات في المنزل للمساعدة في أعراض متلازمة تكيس المبايض بما في ذلك:

خسارة الوزن:

قد يساعد فقدان الوزن (weight loss) في خفض مستويات الجلوكوز في الدم ، وتحسين طريقة استعمال الجسم للأنسولين ، كما يساعد الهرمونات على الوصول إلى المستويات الطبيعية،  حتى فقدان 10٪ من وزن الجسم يمكن أن يساعد في جعل دورة الطمث لديك أكثر انتظامًا وتحسين فرصك في الحمل .

إزالة الشعر:

 يمكنك تجربة كريمات إزالة شعر الوجه أو إزالة الشعر بالليزر (Laser) أو التحليل الكهربائي لإزالة الشعر الزائد.

تباطؤ نمو الشعر:

 يمكن أن يساعد علاج الجلد الموصوف من قبل الطبيب الذى يحتوى على حمض الهيدروكلوريك في إبطاء معدل نمو الشعر الجديد في الأماكن غير المرغوب فيها.

قد يهمك أيضاُ 

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في مقالة ( أسباب تكيس المبايض وعلاقته بالحمل ) تم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في المجال الطبي ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية.

شاهد أيضاً: افضل كريم للشعر بروكير كريم

  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري ويتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيلك الخاص أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك
  • المحتوى تم نقله واعادة صياعته عن موقع الصيدلية 2050

لا تنسي أن تشاركينا بتعليقك او تساؤلك وسوف نقوم بالرد عليكي في اسرع وقت

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق