fbpx

أسباب تغير رائحة البول

أسباب تغير رائحة البول_5e2391ebc7c70.jpeg

زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية من الضروريات في الوقت الحالي مع انتشار وكثرة الأمراض المختلفة وخصوصاً المرتبطة بنمط الحياة العصري الغير صحي وأيضاً بنمط التغذية المعتمدة في كثير من الأحيان علي الوجبات السريعة والتغذية غير الصحية ، نقدم لكم اليوم في HK Trade مقالة عن ( أسباب تغير رائحة البول ) في إطار العمل المجتمعي الهادف إلي نشر المعلومات الصحية بعد مراجعتها وفق الأبحاث والدراسات العلمية مع المختصين

 رائحة البول تكشف الكثير عن صحتك، فإذا بدأ رائحة بولك فى التغير بشكل مفاجئ، فقد يكون ذلك أمر يدعو للقلق، والبول الطبيعى لا يحتوى على أى رائحة غريبة.


بعض الأطعمة :

تناول بعض الأطعمة يؤثر على رائحة النفس ويؤثر أيضاً على رائحة البول، فإذا تغيرت رائحة البول لديك تذكر ما تناولته من طعام خلال يومك، ومن الأطعمة التى يمكن أن تغير رائحة البول لديك، الكرنب، اللفت، القرنبيط والثوم.


بعض المشروبات :

كثرة المشروبات التى تحتوى على الكافيين (caffeine)، تجعل رائحة البول تتغير لديك لتصبح الرائحة تشبه القهوة تماماً.


الجفاف :

إذا لاحظت وجود رائحة قوية تشبه الأمونيا فى البول، فقد يكون ذلك بسبب قلة شرب الماء والسوائل التى تشربها على مدار اليوم، لذلك إذا تغيرت رائحة البول وأصبح لونه أغمق يمكنك شرب المزيد من المياه والسوائل.


بعض الأدوية :

هل تتناول المضادات الحيوية أو دواء لعلاج الصرع؟ يمكن أن يكون السبب وراء تغير الرائحة عند التبول، بعض الأدوية التى تحتوى على الكبريت والتي تعرف أيضًا باسم السلفوناميدات، يمكن أن تجعل رائحة البول سيئة.


عدوى التهاب المسالك البولية :

قد يكون التهاب المسالك البولية سبب لرائحة البول الكريهة، خاصة إذا كان مصحوبًا بإحساس لاذع أو حرقان.


مرض السكر (Diabetes) :

قد يلاحظ الأشخاص المصابون بمرض السكر (Diabetes) غير المشخص بول ذو رائحة غريبة، لكن إذا كانت الأعراض مصحوبة بالعطش المستمر والصداع (headache) والحاجة إلى التبول أكثر مما اعتدت عليه، فقد يشير ذلك إلى مرض السكرى.


الناسور :

في بعض الأحيان، قد يؤدي وجود علاقة غير طبيعية بين الأمعاء والمثانة تسمى الناسور إلى جعل رائحة البول سيئة بالإضافة إلى إصابات البول المتكررة.

ولاستبعاد أي شيء أكثر خطورة، فهناك عدداً من الأعراض التي قد تكون مدعاة للقلق، فلون البول هو واحد من أكثر الأشياء التي يجب البحث عنها، والدم هو أخطر علامة، لأنه قد يشير إلى الإصابة بالسرطان، أما إذا كانت الأعراض هى ألم عند التبول ورائحة كريهة وبول غامق فقد يكون ذلك علامة على التهاب فى المسالك البولية.

ومن الأعراض التى تشير إلى مرض السكرى هى كثرة التبول وبكميات كبيرة  بالرغم من قلة المياه التى تشربها.

قد يهمك أيضاُ 

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في مقالة ( أسباب تغير رائحة البول ) تم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في المجال الطبي ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية.

شاهد أيضاً: افضل كريم للشعر بروكير كريم

  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري ويتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيلك الخاص أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك
  • المحتوى تم نقله واعادة صياعته عن موقع الصيدلية 2050

لا تنسي أن تشاركينا بتعليقك او تساؤلك وسوف نقوم بالرد عليكي في اسرع وقت

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق