fbpx

اعراض التسمم الغذائى

اعراض التسمم الغذائى_5e239150c7642.jpeg

زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية من الضروريات في الوقت الحالي مع انتشار وكثرة الأمراض المختلفة وخصوصاً المرتبطة بنمط الحياة العصري الغير صحي وأيضاً بنمط التغذية المعتمدة في كثير من الأحيان علي الوجبات السريعة والتغذية غير الصحية ، نقدم لكم اليوم في HK Trade مقالة عن ( اعراض التسمم الغذائى ) في إطار العمل المجتمعي الهادف إلي نشر المعلومات الصحية بعد مراجعتها وفق الأبحاث والدراسات العلمية مع المختصين

التسمم الغذائى من الأشياء التى تحدث نتيجة تناول طعام أو شراب ملوث، والتسمم هو أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب المعدة والأمعاء، والذى يؤدى إلى أعراض مزعجة،

سوف نتعرف علي أعراض التسمم الغذائى، بحسب ما ذكر موقع “medical news today“.

يحدث التهاب واضطرابات المعدة والأمعاء عادة بسبب الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات؛ عندما يكون مصدر هذه العدوى ملوثاً بالأغذية، فإنه يسمى التسمم الغذائي.


اعراض التسمم الغذائى :

هناك 4 أعراض كلاسيكية للتسمم الغذائى وهى:

-الإسهال.

-الغثيان أو الشعور بالغثيان.

– القيء.

– آلام في البطن (تقلصات في المعدة)

– يمكن أن تختلف شدة الأعراض من شخص لآخر.

– تبدأ الأعراض فى الظهور بعد تناول الطعام الملوث خلال ساعات قليلة، ولكن يمكن أن تكون فترة الحضانة للفيروس أطول من ذلك بكثير، اعتمادًا على العامل الذى سبب المرض.

-يحدث القيء عادة في وقت مبكر من المرض، وعادة ما يستمر الإسهال لبضعة أيام، ولكن يمكن أن يكون أطول اعتمادا على نوع البكتريا التى سببت الأعراض.

ويمكن أن يؤدي التسمم أيضًا إلى الأعراض التالية:

-فقدان الشهية.

– حمى أو ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة.

– نوع أعراض الجهاز الهضمي هو دليل على نوع العدوى- العدوى الفيروسية تنتج عادة الإسهال دون دم أو مخاط، والإسهال المائي هو الأعراض البارزة، على العكس ، في الغالب يتم رؤية المخاط والدم في الإسهال البكتيري.


مضاعفات التسمم الغذائى :

إن أحد أخطار التسمم الغذائي والتهاب المعدة والأمعاء – خاصة في صغار السن أو كبار السن- هو فقدان السوائل الناتجة عن الإسهال والقيء ، مما قد يؤدي إلى الجفاف.

يجب أن يذهب المصابون بالتسمم إلى المستشفى خاصة إذا أصيبوا بدوار أو بإسهال دموي أو حمى أو أعراض الجفاف أو  إذا كانوا يعانون من مشكلات طبية متعددة أو المرأة الحامل أو إذا لم تتحسن الأعراض خلال بضعة أيام.


الوقاية من التسمم الغذائى :

-النظافة من أهم الأشياء التى تساعد علىمنع التسمم الغذائي.

-تأكد من تدفئة الطعام في درجة الحرارة المناسبة لقتل أي بكتيريا يمكن أن تسبب التهاب المعدة والأمعاء.

-فصل الأطعمة لتجنب التلوث المتبادل، وخاصة اللحوم النيئة والخضروات والفواكه.

– تخزين الطعام فى الثلاجة يبطئ نمو البكتيريا الضارة.

– حافظ على نظافة الأواني والأسطح وغسل اليدين بشكل متكرر، خاصة قبل تناول الطعام أو لمسه وبعد تناول اللحوم أو البيض.

 

قد يهمك أيضاُ 

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في مقالة ( اعراض التسمم الغذائى ) تم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في المجال الطبي ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية.

شاهد أيضاً: افضل كريم للشعر بروكير كريم

  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري ويتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيلك الخاص أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك
  • المحتوى تم نقله واعادة صياعته عن موقع الصيدلية 2050

لا تنسي أن تشاركينا بتعليقك او تساؤلك وسوف نقوم بالرد عليكي في اسرع وقت

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق