fbpx

اسباب النقرس

اسباب النقرس_5e2391c7edf1c.jpeg

زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية من الضروريات في الوقت الحالي مع انتشار وكثرة الأمراض المختلفة وخصوصاً المرتبطة بنمط الحياة العصري الغير صحي وأيضاً بنمط التغذية المعتمدة في كثير من الأحيان علي الوجبات السريعة والتغذية غير الصحية ، نقدم لكم اليوم في HK Trade مقالة عن ( اسباب النقرس ) في إطار العمل المجتمعي الهادف إلي نشر المعلومات الصحية بعد مراجعتها وفق الأبحاث والدراسات العلمية مع المختصين

مرض النقرس هو نوع شائع من التهاب المفاصل الذى يسبب آلاماً شديدة وتورم وتصلب فى المفصل، وعادة ما يؤثر على المفصل فى أصبع القدم الكبير، ويمكن أن تحدث نوبات الألم من النقرس وتختفى بسرعة وتستمر فى العودة مع مرور الوقت، ما يؤدى إلى الإضرار ببطء بالأنسجة فى منطقة الالتهاب


حقائق عن مرض النقرس :

– النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الناجم عن زيادة حمض اليوريك فى مجرى الدم.

– تعود أعراض النقرس إلى تكوين بلورات حمض اليوريك في المفاصل واستجابة الجسم لها.

– النقرس يؤثر بشكل كلاسيكى على المفصل فى قاعدة أصبع القدم الكبير.

– تحدث نوبات النقرس غالبًا دون سابق إنذار فى منتصف الليل.

– يتم علاج معظم حالات النقرس بأدوية محددة.


أسباب مرض النقرس :

يحدث النقرس فى البداية بسبب زيادة حمض اليوريك فى الدم، أو فرط حمض يوريك الدم.

ويتم إنتاج حمض اليوريك فى الجسم أثناء انهيار البيورينات، وهى مركبات كيميائية توجد بكميات كبيرة فى بعض الأطعمة مثل اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية.

وعادة يذوب حمض اليوريك فى الدم ويخرج من الجسم فى البول عن طريق الكلى، إذا تم إنتاج الكثير من حمض اليوريك، أو إذا لم يتم إفراز كمية كافية منه، فيمكن أن يتكوّن ويشكل بلورات تشبه الإبرة تؤدى إلى التهاب وألم فى المفاصل والأنسجة المحيطة.


وهناك عدد من العوامل التى يمكن أن تزيد من احتمال فرط حمض يوريك الدم، وبالتالى النقرس:

العمر والجنس: ينتج الرجال حمض اليوريك أكثر من النساء، على الرغم من أن مستويات حمض اليوريك لدى النساء تقترب من مستويات الرجال بعد انقطاع الطمث.

الوراثة: تاريخ العائلة من النقرس يزيد من احتمال تطور الحالة.

خيارات نمط الحياة: يتداخل استهلاك الكحول مع إزالة حمض اليوريك من الجسم، كما تناول نظام غذائى عالى البيورين مثل: اللحوم يزيد أيضًا من كمية حمض اليوريك فى الجسم.

التعرض للرصاص: تم ربط التعرض المزمن للرصاص ببعض حالات النقرس.

الأدوية: بعض الأدوية يمكن أن تزيد من مستويات حمض اليوريك فى الجسم؛ وتشمل هذه بعض مدرات البول والأدوية التى تحتوى على الساليسيلات.

الوزن الزائد: إن زيادة الوزن تزيد من خطر النقرس، لأن هناك زيادة فى دوران أنسجة الجسم، ما يعنى زيادة إنتاج حمض اليوريك، كما أن المستويات الأعلى من دهون الجسم تزيد من مستويات الالتهابات، حيث إن الخلايا الدهنية تنتج السيتوكينات المؤيدة للالتهابات.

مشاكل صحية أخرى: يمكن أن يؤدى قصور كلوى ومشاكل فى الكلى الأخرى إلى تقليل قدرة الجسم على إزالة الفضلات بكفاءة، ما يؤدى إلى ارتفاع مستويات حمض اليوريك.

– الحالات الأخرى المرتبطة بالنقرس تشمل ارتفاع ضغط الدم والسكرى والغدة الدرقية الخاملة.

قد يهمك أيضاُ 

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في مقالة ( اسباب النقرس ) تم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في المجال الطبي ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية.

شاهد أيضاً: افضل كريم للشعر بروكير كريم

  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري ويتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيلك الخاص أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك
  • المحتوى تم نقله واعادة صياعته عن موقع الصيدلية 2050

لا تنسي أن تشاركينا بتعليقك او تساؤلك وسوف نقوم بالرد عليكي في اسرع وقت

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق