fbpx

فيرس الكبد A | معلومات طبية

فيرس الكبد A             | معلومات طبية_5e179cfd5a9ea.jpeg

زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية من الضروريات في الوقت الحالي مع انتشار وكثرة الأمراض المختلفة وخصوصاً المرتبطة بنمط الحياة العصري الغير صحي وأيضاً بنمط التغذية المعتمدة في كثير من الأحيان علي الوجبات السريعة والتغذية غير الصحية ، نقدم لكم اليوم في HK Trade مقالة عن ( فيرس الكبد A | معلومات طبية ) في إطار العمل المجتمعي الهادف إلي نشر المعلومات الصحية بعد مراجعتها وفق الأبحاث والدراسات العلمية مع المختصين

 

التعريف

بعد فيروس الكبد  A من أحد أنواع الأمراض الفيروسية الثلاث الأكثر انتشارا الذين يتسببوا في التهاب الكبد الوبائي مثل فيروس C، وفيروس B. فيروس A هو الأقل خطورة عن هذان الفيروسان فهو أخف أنواع التهابات الكبد و هو ينتقل عن طريق العدوى بشكل فعال وسريع ولكن مضاعفاته أقل خطورة. يؤثر على وظائف الكبد بشكل قليل ولا يسبب آثار سيئة على المدى الطويل. فيروس الكبد A ينتقل عبر الدم والتنفس والتلامس وعن طريق الأطعمة والمشروبات الملوثة وقد تتشابه أعراضه مثل أعراض الحمى والانفلونزا ولذلك قد لا يعرف الكثير أنهم مصابين بمرض فيروس الكبد A. ولأن الكبد من أهم أعضاء الجسم والذي يقوم بتنقية الجسم من السموم والنفايات والجراثيم الضارة فلابد من الحفاظ عليه واتخاذ الطرق الطبيعية للوقاية من الإصابة بأي التهاب أو مرض قد يصيبه.

 

الأسباب

 

1- تناول الأطعمة الفاسدة والماء الملوث

قد ينتقل الفيروس A ويسبب التهاب الكبد عن طريق تناول الأطعمة الملوثة والخضروات والفواكه المتسخة والتي لم تغسل جيدا فهذه من أكثر مسببات الإصابة بمرض الفيروس A. كذلك شرب الماء الملوث والسوائل التي تحتوي على الفيروس مما يسبب التهاب وتورم للكبد، لذلك لابد من تعقيم المياه جيدا قبل شربها عن طريق الغليان، كما ولابد من غسل الفاكهة والخضروات جيدًا أو تقشيرها.

 

2- ممارسة الجنس المثلي وتناول المخدرات

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفيروس التهاب الكبد A هي ممارسة الجنس المثلي، والاتصال الجنسي مع الشخص المصاب بالمرض، كذلك تناول المخدرات والمواد الكحولية قد تسبب التهاب الكبد الفيروسي.

 

3- استخدام الإبر المستعملة والفضلات الملوثة

قد ينتقل فيروس التهاب الكبد الوبائي A عبر الدم من شخص لأي شخص آخر عن طريق استخدام الإبر والحقن الملوثة والتي سبق استعمالها، كذلك الأدوات الطبية الغير معقمة. ومن المسببات للمرض أيضا تلامس البراز بطريقة مباشرة فقد يكون ملوث وذلك قد يتم عن طريق تغيير الحفاضات للأطفا. لذلك لابد من غسيل اليد جيدا بالماء والصابون لمنع الإصابة بفيروس الكبد الوبائي A.

 

الأعراض

 

1-الشعور بالتعب والألم

من أبرز الأعراض والمضاعفات التي تظهر على المريضة المصاب بالتهاب الفيروس الكبد A هو الشعور بالتعب والضعف والوهن الشديد دون بذل أي مجهود شاق أو القيام بأي تعب مع الشعور الدائم بالنوم وعدم القدرة على التحرك. كما قد تشعر المريضة بلآلام حادة في المفاصل والتهاب بعضلات الجسم في منطقة الحوض والأرداف وعضلات الرقبة والأكتاف نتيجة التورم الذي يصيب الكبد.

 

2-الحمى والتهاب الحلق مع اليرقان والطفح الجلدي

قد تشعر المريضة بالحمى الشديدة وارتفاع حاد في درجة الحرارة مع الشعور بالقشعريرة والتهاب الحلق واحتقان الزور بشكل حاد. وقد يسبب مرض التهاب الكبد A سيلان الأنف وجفاف الفم واللعاب مع ظهور بعض الإلتهابات التي تظهر على الجلد و الإصابة بالسرطان واصفرار الوجه وبياض العينين، وإصابتها بالالتهاب والاحمرار.

 

3- آلام البطن والغثيان والتقيؤ

من أعراض التهاب الفيروس الكبد الوبائي A والتي تشير للإصابة بالمرض هو الشعور باللآلام الحادة في البطن وخاصة في المنطقة العلوية من الجسم، والاصابة بتقلصات المعدة والإمساك والإسهال المزمن. كما تشعر المريضة أيضًا بالغثيان والتقيؤ، هذا بالإضافة لفقدان شديد في الوزن نتيجة لعدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية على الرغم من الشعور بالجوع. قد تلاحظ مريضة الفيروس A بتغيير لون البراز إلى اللون الداكن كذلك لون البول يصبح لونه أصفر ورائحته كريهة وهذا نتيجة الالتهاب والتورم الذي يصيب الكبد بسبب الفيروس.

 

علاج التهاب فيروس الكبد A بالأعشاب

 

1- العلاج بالعسل والزنجبيل

هذا العلاج فعال في التخلص من التهاب الحلق وسيلان الأنف والرشح. قومي بغلي كوب من الماء وأضيفي إليه ملعقة من الزنجبيل وملعقة من العسل و تناوليه أربع مرات في اليوم.

 

2- العلاج بالنعناع وأوراق الريحان

كما يمكنكِ تحضير هذا المشروب من خلال وضع ملعقة من أوراق النعناع وملعقة من اليانسون وملعقة من أوراق الريحان في قدر به ماء على النار واتركه حتى الغليان ثم تناوليه ثلاث مرات يوميًا.

 

بالطبع هذا العلاج الطبيعي يكون جانب مساعد للعلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب المختص للمريضة.

قد يهمك أيضاُ 

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في مقالة ( فيرس الكبد A | معلومات طبية ) تم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في المجال الطبي ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية.
  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري ويتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيلك الخاص أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك

لا تنسي أن تشاركينا بتعليقك او تساؤلك وسوف نقوم بالرد عليكي في اسرع وقت

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق