fbpx

الجرب Gale | معلومات طبية

الجرب Gale             | معلومات طبية_5e179ef9992d2.jpeg

زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية من الضروريات في الوقت الحالي مع انتشار وكثرة الأمراض المختلفة وخصوصاً المرتبطة بنمط الحياة العصري الغير صحي وأيضاً بنمط التغذية المعتمدة في كثير من الأحيان علي الوجبات السريعة والتغذية غير الصحية ، نقدم لكم اليوم في HK Trade مقالة عن ( الجرب Gale | معلومات طبية ) في إطار العمل المجتمعي الهادف إلي نشر المعلومات الصحية بعد مراجعتها وفق الأبحاث والدراسات العلمية مع المختصين

 

التعريف

الجرب آفة جلدية تنتج بسبب وجود طفيلي: القرمة الجربية البشرية (الأنثى منها على وجه التحديد).

 

يضع الطفيلي بيوضه في الجلد، وللقيام بذلك، تحفر الأنثى أثلاماً تصبح مرئية أحياناً، والجرب مرض معد جداً.

 

عموماً، لا تظهر الآفة في الوجه إلا لدى الرضّع والأشخاص ذوي المناعة المكبوتة (الجرب المنتشر) والأشخاص المتقدمين بالسن (الجرب المفرط التقرّن).

 

الأعراض

أعراض الجرب نموذجية وتتعلق بظروف مسببة (اتصال بشخص مصاب أو يشتبه بإصابته بالجرب، شخص يسكن في المنزل عينه…).

 

  • حكاك يتزايد ليلاً
  • آفات جلدية موقعها يشير إلى الإصابة: المعصم، بين الأصابع، الردفين، الفخذين، الأعضاء التناسلية، السرة، حلمة الصدر
  • بعض الآفات الجلدية محددة وتظهر في راحتي اليد، المعصم أو بين الأصابع تعرف بالأثلام الجرباء
  • عقد حمراء تسبب الحكاك في الأعضاء التناسلية تعرف بالعقد الجرباء

 

لدى الأشخاص المسنين أو المكبوتي المناعة، تنتشر الإصابة في الجسم كله ويكون الحكاك أخف.

 

التشخيص

يتم تشخيص الإصابة عقب فحص سريري. الأثلام المجوفة التي أحدثتها الأنثى غير مستقرة وثابتة، وإنما هي مرئية وواضحة وخاصة بالمرض. في شكلها المنتشر أو المفرط التقرّن حصرياً تقريباً، يمكن تأكيد التشخيص من خلال أخذ عينة خاصة لفحصها وتحليلها. تؤخذ عينة من الحرشفات من الأثلام أو البثور لمراقبتها ودراستها مجهرياً.

 

العلاج

يعطى العلاج للمريض ومحيطه، ولدى وضعه على الوجه، يجب حماية العينين. يمكن أن يستلزم العلاج تناول حبة دواء مرة واحدة عبر الفم: إيفرمكتين.

 

بعض العلاجات الموضعية تستخدم أحياناً، وتختلف الأنواع: بنزوات البنزيل، البيرترينويد والليندان. كما يمكن إضافة مضادات حيوية في حال التهاب الآفات المفرط.

 

يترافق العلاج مع تدابير احتراسية للقضاء على الطفيليات: غسل الثياب والشراشف والبطانيات ومساند الأريكة (أي كل ما اتصل بالمريض) على حرارة 60 درجة مئوية. والأغراض التي لا يمكن إدخالها الغسالة تعالج بمادة مضادة للطفيليات.

 

يجب إبلاغ المحيط والسلطات الصحية لوضع استراتيجية علاج وسيطرة لا سيما إذا كانت المنطقة التي ظهرت فيها العدوى مشتركة وعامة (مدرسة، مسكن…). عزل المريض المصاب وتدابير النظافة الوقائية المعتادة ضروريان.

قد يهمك أيضاُ 

مصدر المعلومات 

  • جميع المعلومات المقدمه في مقالة ( الجرب Gale | معلومات طبية ) تم مراجعتها من الفريق الطبي بشركه اتش كيه تريد HK trade من قبل متخصصين في المجال الطبي ايمانا منا بدورنا الخدمي نحو المجتمع و ضروره المشاركه في زيادة الوعي الصحي والثقافة الطبية.
  • شركه اتش كيه hktrade لديها الكثير من المنتجات في السوق المصري ويتم تصديرها الان لبعض دول العالم العربي و جاري فتح باقي الاسواق العربيه و الافريقيه ضمن خطط الشركه في التوسع في الأنتاج
  • هذا الدور المجتمعي و التثقيفي يستهدف التوعيه بهدف الحمايه و حل كثير من المشاكل منذ البدايات و لكنه لا يغني أبدا عن ضروره تواصلك مع طبيلك الخاص أو صيدلي خبير حال احتاجت الضروره لذلك

لا تنسي أن تشاركينا بتعليقك او تساؤلك وسوف نقوم بالرد عليكي في اسرع وقت

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق