فوائد الرضاعة الطبيعية لا تحصي لجسم الأم قبل الطفل ..هل تعرفيها ؟

نتحدث اليم عن فوائد الرضاعة الطبيعية لجسم الأم قبل الطفل، هذا المقال مقدم لكل أم وكل من تعرف أم جديدة في مرحلة رضاعة الطفل ،  تعرفي علي فوائد رضاعه طفلك بنفسك العديده

فوائد للرضاعة الطبيعية لجسم الأم قبل الطفل 

يوجد العديد من الفوائد للرضاعة الطبيعية، فوائد الرضاعة الطبيعية ليست مقصورة على الطفل فقط بل هناك فوائد تعود على الأم، الفوائد التي تعود على الأم من رضاعة الطفل كما يلي:

  1. الفوائد الطبيعية تساهم في جعل الأم في وزن مناسب، الرضاعة الطبيعية تزيد من حرق السعرات الحرارية، حيث أن الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن وتساعد في تقليل الاكتئاب وتقليل النزيف في فترة ما بعد الولادة.
  2.  تاخر نزول الدورة الشهرية، مما يتيح للأم الراحة من آلام الدورة الشهرية، كما أن تأخير الدورة الشهرية يتيح للجسم الاستفادة من الغذاء ويحافظ على عنصر الحديد في الجسم.
  3. رضاعة الطفل تساعد الجسم في إفراز هرمونات مفيدة للجسم مثل هرمون الأوكيتوسين، هذا الهرمون يجعل رحم المرأة يعود للحجم الطبيعي كما أن المرأة التي تفرز هذا الهرمون تكون لديها معدلات السعادة أكبر من المرأة العادية.
  4. كما ان الرضاعة الطبيعية وسيلة لمنع الحمل بشكل تلقائي، كما أنها تحمي المرأة من الإصابة بهشاشة العظام، كما أن رضاعة الطفل تعمل على خفض معدلات مرض السكري للسيدات اللاتي يعانين من ارتفاع السكر في الدم.
  5. الرضاعة الطبيعية تحمي السيدات من الاصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدي، كما أنها تحمي من الإصابة بالعديد من السرطانات مثل سرطان الرحم وسرطان المبيض.
  6. تزيل القلق وتحد من حالة التوتر عند الأم، الرضاعة الطبيعية تجعل المراة في حالة حب وحنان وتزيد لديها المشاعر الإيجابية مثل الثقة في النفس والشعور بالإنجاز.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل 

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل كبيرة جدًا وتحتاج الى كلام كثير ومساحة كبيرة، سوف نختصرها في نقاط محددة كما يلي:

فوائد لين الأم
  • حليب الثدى يعطي الطفل مناعة ويوفر له التغذية المثالية.
  • حليب ثدي الأم به الكثير من الفيتامينات والبروتينات والدهون التي لا توجد في الألبان الصناعية.
  • لبن الثدي يساعد في دعم كل من النمو والصحة والقدرة على التحرك والتعايش بشكل أفضل.
  • لبن الأم أسهل في الهضم من اللبن الصناعي، الذي يسبب مشكلات في المعدة وينتج عنه الكثير من الغازات.
  • حليب الأم به أجسام مضادة للفيروسات مما يقي الطفل من امراض فيروسية مثل نزلات البرد والنزلات المعوية والربو والحساسية.
عيوب اللبن الصناعي
  • اللبن الصناعي يسبب زيادة وزن الطفل مما يسبب مشاكل السمنة والدهون الزائدة عند طفلك.
  • اللبن الطبيعي رغم أنه مغذي أكثر إلا أنه لا يسبب السمنة.
  • اللبن الطبيعي يمنع الموت المفاجئ، ويعزز الذكاء عند الطفل أكثر من الألبان الصناعية باختلاف أنواعها

سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم 

هناك بعض السلبيات التي تعود على الأم من الرضاعة الطبيعية مثل:

  • الرضاعة الطبيعية تتسبب في فقدان الأم ساعات الراحة، وتتسبب حرمان الأم من النوم لفترات طويلة خاصة في الليل.
  • اذا لم تتناول الأم الطعام الصحي الذي يحتوي جميع العناصر الضرورية، سوف يصاب بأنيميا حادة ويتسبب ذلك في ضعف تغذية طفلها الرضيع.
  • المرأة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية سوف تكون في حالة منع تام للكثير من الأطعمة مثل الطعام السريع المعد في المطاعم، المشروبات الغازية، كما يتم حرمانها من بعض أنواع الخضراوات وبعض أنواع البقوليات مثل القرنبيط، العدس والفجل.
  • ممنوع ان تشرب الأم مشروبات بها كافيين، مما يسبب الازعاج لعشاق الشاي، والقهوة، والنسكافية.
  • قد تنتقل الأمراض من الأم لطفلها، يكون الطفل في حاجة للحليب الطبيعي اكثر من ان كان يتناول الحليب الصناعي لذلك سوف يتطلب ذلك تضحية الأم بالوقت الذي تحتاجه للاهتمام بنفسها.
  • سلبياترضاعة الطفل قد تبدو بسيطة وغير مزعجة مقارنة الفوائد العظيمة للرضاعة الطبيعية لكل من الأم والطفل، لذلك حليب الأم هو الأفضل دائما وفي كل الأحوال.

فوائد الرضاعة الطبيعية للعملية القيصرية 

تتعدد الاسئلة حول موضوع ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية للعملية القيصرية؟، والحقيقة أن رضاعة المولود الطبيعية علاقتها بالقيصرية غير وطيدة حيث تقتصر على أن رضاعة المولود تساعد في سرعة الشفاء من جروح الولادة القيصرية.

ولم يثبت أن هناك علاقة بين كمية لبن ثدي الأم وبين اجراء عملية الولادة بطريقة العملية القيصرية دون الولادة الطبيعية، حيث إن إرضاع الطفل بعد العملية لا يعني أنه سوف يحصل على لبن أكثر.

فوائد الرضاعة الطبيعية للمهبل :-

هناك بعض الفوائد التي تعود على الجسم من الرضاعة الطبيعية، حيث تحمي الولادة الطبيعية من جفاف المهبل بعد التغيرات الهرمونية، في البداية نلاحظ وجود جفاف شديد بسبب هرمونات الغدة النخامية تقوم والبرولاكتين.

يقوم البرولاكتين بإفراز هرمونات أخرى مثل هرمون الإستروجين، الذي يحمي من الجفاف، يكون المهبل جاف ولكن قد يهدأ بعد قليل، جفاف المهبل يشبه انقطاع الطمث في بعض الحالات، لا بأس من الانتظار قليلا بعد الولادة ليعود الأمر كما كان.

فوائد الرضاعة الطبيعية للعلاقة الزوجية :-

حيث أن المرأة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية تكون أكثر قابلية الشعور بالإشباع أكثر من المرأة التي لا تقوم بالرضاعة الطبيعية، السبب هو هرمون الأوكسيتوسين وهرمون البرولاكتين.

رضاعة المولود تسبب قلة في رغبتك، مما يجعلك تصلي الى النشوة سريعًا ولا تكونين في حالة فقد أو نقص أو حاجة للعلاقة، سوف يشعر زوجك أنك تشعرين بالشبع سريعًا و انك لا تحتاجين للمزيد من ممارسة العلاقة.

هل الرضاعة الطبيعية تنحف الام :-

قد جاء خلال البحث عن  فوائد للرضاعة الطبيعية لجسم الام قبل الطفل أن رضاعة المولود تقوي المناعة، ولها الكثير من الفوائد الصحية ومن هذه الفوائد أنها تساعد المرأة في الحصول على وزنها الطبيعي الذي كانت عليه قبل الولادة والحمل، لان المرأة الحامل تخزن الدهون والدم والجنين مما يزيد وزنها.

تعمل الرضاعة الطبيعية على ما يلي:

  • تنظم رضاعة المولود هرمونات الجسم وتصغر حجم الرحم لأنه عبارة عن عضلة.
  • الرضاعة الطبيعية تقلل من السعرات الحرارية.

قد تسببرضاعة المولود زيادة الوزن في الحالات التالية:

  • قد يزيد وزن الأم بسبب أن الرضاعة تجعلها تحتاج للطعام، فتأكل كثيرًا ويزيد وزنها.
  • تتناول المراة الطعام بشراهة بسبب أن الرضاعة الطبيعية تقلل الإكتئاب في بعض الحالات، تشعر المرأة بالسعادة والرغبة في الأكل وتناول كل المشهيات التي تحبها.

فوائد الرضاعة الطبيعية للرحم :-

ثبت أن الرضاعة الطبيعية تساعد الرحم في الوصول إلى الحجم الطبيعي، لأن بعد الولادة يكون الرحم كبير بسبب وجود الجنين به قبل لحظات، ولا تصلح حالات اتباع الرجيم لأن الرحم داخلي وعبارة عن عضلة.

الرضاعة الطبيعية تحد من حدوث نزيف الدم في داخل الرحم مما يساعد في تصغير حجم الرحم ليعود لحجة الطبيعي ثم تعود بطن الأم إلى الخلف بعدما كانت ممتدة، ويعود الحجم الطبيعي لكل من البطن والرحم بسبب تحفيز بعض الهرمونات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.