fbpx

لون الافرازات المهبلية الطبيعي لدى المرأة…..متي يكون غير طبيعي

لون الافرازات المهبلية

ما هو لون الافرازات المهبلية الطبيعي لدى المرأة

كل جسم يمتلك نظام دفاعي داخلي خاص به فجسمك مصمم ليواجه الضغوطات ويكافح العناصر الضارة. بداية من الخلايا الموجودة في دمك التي تحارب الالتهابات، ووصولاً إلى الإفرازات المهبلية التي تحافظ على جهازك التناسلي نظيف وصحي. لون الافرازات المهبلية هو إشاره من الجسم انه يتعرض للهجوم البكتيري أو الفطريات أو أنه صحي و امن

و ها  أمر و طريقة طبيعية يقوم فيها مهبلك بعملية تنظيف ذاتية. وسيساعدك استخدام فوط صحية يومية على الشعور بالانتعاس والراحة، وهي الرفيق الأقرب والأوثق عندما يتعلق الأمر بفهم الإفرازات المهبلية.

تعد الإفرازات أساساً سائل يفرز من قِبل الغدد داخل المهبل، ووظيفة هذا الإفرازات حمل الخلايا الميتة والجراثيم إلى خارج المهبل، وبذا لا تتعرضين لأي نوع من الالتهاب أو العدوى في هذه المنطقة. يتفاوت لون الإفرازات ودرجة كثافتها خلال دورتك الشهرية، لكن عليكي الانتباه من وجود دليل على أي خطر محتمل.

الوان الافرازات المهبلية ودلالاتها

هناك 6 من انواع الافرازات المهبلية من الإلتهابات المهبلية الشائعة التي تحدث للفتيات وتؤثر في إفرازات المهبل كاالتالي :

1- الإفرازات المهبلية البيضاء

إذا كان لديك إفرازات مائية بيضاء White Discharge  غير معتادة، من الممكن أن تكوني مصابة بإلتهاب فطري أو بالقلاع . معظم الفتيات تقريباً يصبن بإلتهاب فطري في وقت ما. من الممكن أن يكون نتيجة للرطوبة الموجودة في منطقة المهبل مما يزيد من تكاثر البكتريا.

2- الإفرازات المهبلية الشفافة المخاطية

عادة ما تظهر الافرازات الشفافة Clear And Stretchy Discharge مخاطية القوام خلال الفترة المصاحبة للتبويض، وهذه إفرازت طبيعية ولا تستدعي للقلق.

3- الإفرازات المهبلية الشفافة المائية

من الطبيعي أن ينتج جسم المرأة إفرازات شفافة مائية Clear And Watery Discharge في أي وقت خلال الدورة الشهرية، إلا انها قد تلاحظ هذا النوع من الإفرازات بشكل خاص بعد بذل أي مجهود بدني أو بعد أداء التمارين الرياضية.

4- إفرازات لونها بين البني والأحمر

إذا ما لاحظتي تغيراً في لون إفرازاتك المهبلية إلى لون دموي أو بني Brown Discharge خلال موعد الحيض أو مباشرة بعد انتهائها، فهذا أمر طبيعي جداً، لكن إذا ما ظهرت هذه الإفرازات دون حيض، فهذا قد يدل غالباً على الحمل أو الإجهاض.

في حالات نادرة، قد يكون خروج سائل بني أو دموي علامة مبكرة على الإصابة بسرطان عنق الرحم، لذا من المهم دوماً إجراء فحص عنق الرحم سنوياً وأخذ مسحة من المهبل واستشارة الطبيب بانتظام.

5- إفرازات صفراء أو خضراء

إذا ما كانت الافرازات صفراء أو خضراء اللون Dark Yellow Or Green Discharge  وسميكة القوام وذات رائحة سيئة، فهذه قد تكون إفرازات غير طبيعية وقد تدل على إصابتك بداء المشعرات والذي عادة ما ينتقل عبر الاتصال الجنسي.

6-إفرازات رمادية ذات رائحة كريهة

إذا تغيرت إفرازاتك المهبلية فجأة وأصبحت رمادية اللون وذات رائحة كريهة ، قد يكون هذا علامة على الإصابة بإلتهاب المهبل البكتيري . تنتج هذة الحالة عن عدم توازن البكتريا في نبتاتك المهبلية. من الممكن أن يحدثه الصابون المعطر، اللوشن الغير ملائم أو حمام الفقاعات.

وهنا فيما يلي دليل مفيد لما يمكن أن يحدث:

  • التهاب المهبل الفطري: وهو شائع نسبياً، ومن علاماته الشعور بالحكة مع الإفرازات البيضاء. من السهل معالجته، ويساعدك استخدام الفوط الصحية اليومية على الشعور بالراحة بينما تستخدمين الكريمات المناسبة.
  • التهاب المهبل الجرثومي: مشابه لالتهاب المهبل الفطري، حيث تعانين من الحكة، لكن الإفرازات تكون رقيقة ورمادية وتصاحبها رائحة كريهة. يمكن لهذا الالتهاب إن يزول من تلقاء نفسه إذا حافظت على جسمك نظيف ومنتعش.
  • التهاب المتدثرة (كلاميديا): وهو نوع من الالتهاب الجرثومي الذي يصعب الكشف عنه. من أعراضه الشعور بالحكة والإحساس بالحرقة وزيادة في الإفرازات، وفي هذه الحالة أنتي بحاجة لمراجعة الطبيب.
  • داء المشعرات: وهو عدوى طفيلية تسبب حكة في المهبل والإحساس بالحرقة، مع إفرازات يترواح لونها بين الأصفر إلى الأخضر وتكون هذه الإفرازات رغوية ويصاحبها رائحة بشعة. أنتي هنا بحاجة لرؤية الطبيب على الفور ويتم علاج هذا العدوى بالمضادات الحيوية.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق