fbpx

الافرازات بعد الجماع

لون الافرازات المهبلية

تحدث للسيدات متغيرات كثيره في حياتهم بدايه من بدايه الدوره الشهريه مرورا بالحمل و الرضاعه حتي الوصول إلي إنقطاع الدوره الشهريه . تجدثنا من قبل عن احد هذه التغيرات و هي الأفرازات المهبليه نستكمل في هذه المقاله الحديث عن زيادة الافرازات بعد الجماع

ربما تتساءلين إذا كانت افرازات بعد الجماع الزائدة أمر طبيعي بعد الجماع ولماذا تحدث. نحن هنا لنجيب على أسئلتك.

ما هي افرازات ما بعد الجماع ؟

  • غالبًا ما يتم إفراز افرازات ما بعد الجماع  عن طريق عنق الرحم والمهبل. إنه مخاط يتدفق على طول الجدار المهبلي يحمل أي جراثيم وخلايا ميتة. إنه نوع من نظام التنظيف الذاتي. يمكن أن يكون الإفرازات المهبلية أيضًا نتيجة الجماع، والتي يمكن أن تكون أكثر أو أقل وفرة من امرأة إلى أخرى ووفقًا لمستوى الإثارة الجنسية. في الحالات العادية،
  • افرازات بيضاء بعد الجماع يجب أن تكون افرازات بعد الجماع بيضاء وعديمة الرائحة ولا تسبب الحكة.

ما الذي يسبب الافرازات بعد الجماع؟

غالبًا ما تكون الافرازات بعد الجماع أكثر وفرة وتختلف عن الافرازات البيضاء المعتادة. لماذا؟ ستلاحظين هذه الافرازات بعد الجماع لعدة اسباب:

  1. الترطيب

    عندما تزداد الرغبة الجنسية والمداعبة الجنسية، فإنها تؤدي الى انتاج هذه الافرازات لترطيب المهبل . هذا الترطيب الأنثوي لديه دور بجعل الاختراق أسهل وغير مؤلم. أثناء ممارسة الجنس، يكون المهبل أكثر رطوبة من المعتاد.

  2. السائل المنوي

    ينتج القضيب أيضًا سائل، هذا السائل يخرج من القضيب تحت تأثير الإثارة عندما يكون هناك انتصاب كاف. في وقت الاختراق، يساعد هذا السائل على الاختراق وينتهي به المطاف في المهبل. بالإضافة إلى ذلك، بعد القذف، يبقى السائل المنوي في المهبل ولكن جزء صغير جدا يصل إلى البويضة.

  3. سائل القذف الأنثوي

    أثبتت الدراسات العلمية أنه أثناء الإثارة أو النشوة تفرز بعض النساء سائل خاص يشبه السائل المنوي . تفرز هذا السائل غدد صغيرة بجوار الإحليل. قوامه مائي جداً لدرجة أنه يمكن الظن أنه بول.

  4. مخاط عنق الرحم

    يتم إفراز مخاط عنق الرحم طوال الدورة الشهرية ليساعد الحيوانات المنوية على الوصول للبويضة الناضجة. يتغير شكله وانتظامه حسب المرحلة التي تمرين بها من دورتك الشهرية. عادة ما يكون شفاف عندما تقتربي من التبويض.

قد يهمك أيضا : تعرف على أسباب الإفرازات المهبلية

هل من الطبيعي أن الاحظ افرازات بعد الجماع؟

يجب ألا تسبب الافرازات بعد الجماع أي إزعاج جسدي، الافرازات بعد الجماع غير الطبيعية عادة ما تجعلك تشعري بعدم الارتياح. أي تغيير في الكمية المعتادة، والكثافة، والرائحة، واللون، والاحساس بالتهيج او الحكة في منطقة الحوض و أي نزيف هذا يستدعي التحدث مع طبيبك مباشرة للتأكد انك لا تعانين من التهابات مهبلية.

ماهي اعراض افرازات بعد الجماع التي تستدعي القلق؟

قد تشير الافرازات بعد الجماع في حالات معينة إلى وجود حالات صحية قد تتطلب عناية طبية فورية. من الأفضل استشارة الطبيب إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية:

  • رائحة كريهة
  • ألم وحكة في منطقة المهبل والحوض
  • وجع في البطن
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الحمى
  • وجود لون للأفرازات المهبليه مثل الأفرازات الخضراء أو الصفراء

قد يهمك : الافرازات البنية: أسبابها وكيفية التعامل معها و ما هي دلالتها

بعض النصائح للتعامل مع زيادة افرازات المهبل

  • زيت جوز الهند يمكن أن يكون مفيدًا لعلاج التهابات الأعضاء التناسلية. ضعي الزيت على الجزء المصاب، بعد تنظيف الأجزاء الحميمة.
  • غيري ملابسك الداخلية 2-3 مرات في اليوم فهذا يمكن أن يساعد في حل المشكلة. سيؤدي ذلك إلى إبعاد البكتيريا عن المهبل كما أنه يقلل من الشعور بعدم الراحة والرائحة. تأكد من أنك ترتدين ملابس داخلية قطنية تساعد على تنفس المهبل.
  • استخدمي الفوط اليومية  فهي أفضل طريقة للتعامل مع أي افرازات مهبلية بعد الجماع حيث تم تصميم الفوط اليومية لحماية سروالك ولتشعرك بالنظافة طوال اليوم. فهي تأتي في أحجام وأشكال مختلفة ويمكن أن تساعدك على الشعور براحة أكبر.
  • استخدمي غسول مهبلي لتنظيف فعال للمهبل. حيث يجب أن يكون متوازن من ناحية درجة الحموضة و مصمم خصيصا لمنطقتك الحميمة . فهذا يساعد على الحفاظ على نظافة مهبلك طوال اليوم من افرازات بعد الجماع.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق