fbpx

الأفرازات الخضراء ما هي أسبابها

الأفرازات الصفراء المهبلية و الافرازات الخضراء
الأفرازات الخضراء

إن إفرازات المهبل عملية طبيعية تماماً للجسم لأن المهبل عضو ذاتي التنظيف. تفرز الغدد داخل المهبل وعنق الرحم سائلًا يحمل الخلايا الميتة والبكتيريا، والتفريغ المهبلي عادة واضح ومائي ولكن في بعض الأحيان قد يحتوي على ألوان ورائحة وملمس معين. فما هي الافرازات الخضراء و ما أسبابها 

قد يكون نوع الإفرازات المهبلية مؤشر لمشكلة ما أو مرحلة معينة في الدورة الشهرية. ستختلف الإفرازات المهبلية حين التبويض، قبل أو أثناء الحمل، و بعد الجماع. لذلك من المهم مراقبة افرازات المهبل لملاحظة أي تغيرات في اللون والملمس والرائحة.

ما معنى الإفرازات الخضراء ؟

عندما تكون الأفرازات الصفراء المهبلية أو  خضراء اللون، من المحتمل أن تكون هذه علامة لالتهاب أو عدوى ما. لا تقلقي إن كانت الإفرازات صفراء اللون، ولكن عليكِ توخي الحذر إذا كانت سميكة أو مركزة أو برائحة كريهة وقد تمثل نفس افرازات الأنف عند المرض.

قد يهمك إيضا : اسباب الافرازات الصفراء

قد يكون الأفرازات الصفراء المهبلية  علامة لعدوى مهبلية أو لمرض منقول جنسياً. على الرغم من أن العديد من النساء المصابات بالكلاميديا أو السيلان لا يظهروا أي أعراض على الإطلاق، إلا أنهم قد يفرزون نفس النوع من الإفرازات أيضاً.

إذا كانت الافرازات الخضراء اللون برائحة كريهة، قد يكون لديك عدوى في المهبل. قد تصاحب العدوى المهبلية أعراض أخرى مثل الحكة أو الحرق أو البقع، وقد تشعرين بآلام الحوض أيضاً ولكنها ليست شائعة. تشير الإفرازات المهبلية الخضراء إلى وجود عدوى خطيرة، لذا عليك زيارة الطبيب على الفور.

ما هي أسباب الافرازات الخضراء؟

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تكون الافرازات الخضراء منها:

  • الاصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيا: وذلك خلال الاتصال الجنسي أو الجماع مثل داء المشعرات ومرض السيلان
  • حدوث خلل في التوازن البكتيري في المهبل: بحيث تتواجد البكتيريا هناك بشكل طبيعي بنسب قليلة، في بعض الأحيان تزيد النسب بسبب التعرض لعدوى تؤدي إلى حدوث خلل في التوازن البكتيري.

وفي تلك الحالة تكون الافرازات صفراء مائلة الخضرة ذات رائحة كريهة جدا.

  • التهاب المهبل: يحدث الالتهاب المهبلي بشكل عام في فترة ما بعد انقطاع الدورة الشهرية وبالتالي انخفاض مستوى هرمون الأستروجين، حيث يرافق ممارسة الجنس الام مزعجة.
  • العدوى الفطرية: الخميرة هي من أنواع الفطريات الموجودة بشكل طبيعي في المهبل، ولكن عند زيادة نسبتها يؤدي ذلك الى تكاثرها وبالتالي ظهور الافرازات الخضراء.
  • العلاجات والسوائل التي تستخدم طبيعيا في المهبل: مثل المعطر او الصابون أو الغسول المهبلي قد تؤثر على التوازن البكتيري في منطقة المهبل وبالتالي تتسبب ظهور الإفرازات الخضراء.
  • أسباب تشريحية: في البعض الحالات ونادرا ما يكون هناك فتحة خلقية ما بين فتحة الشرج والمهبل تؤدي الى تسرب جزء من البراز الى المهبل مما يسبب إفرازات ذات رائحة كريهة

كيف يمكن علاج الافرازات الخضراء ؟

  • الإفرازات المهبلية التي تكونت بسبب الفطريات يكون علاجها بالغالب باستخدام المراهم المضادة للفطريات والتي تكون على شكل كريمات أو جل.
  • العدوى البكتيرية يكون علاجها باستخدام المضاد الحيوي والذي يكون على شكل أقراص أو كريمات
  • التهاب المهبل أو عدوى داء المشعرات، تعالج عن طريق دواء ميترونيدازول أو تينيدازول.

الإفرازات المهبلية الخضراء علامة على الالتهاب. قد تشعرين بالحكة وعدم الارتياح قبل أن تتغير الإفرازات المهبلية إلى اللون الأخضر، أو قد تكون الإفرازات المهبلية الخضراء العلامة الأولى. في كلتا الحالتين، عليك استشارة الطبيب.

بعض النصائح للوقاية من الافرازات الخضراء

إن الرعاية المهبلية واتباع العادات الصحية ستساعدك على محاربة أعراض الإفرازات المهبلية الصفراء والخضراء لتمنحك الراحة. بعض الحلول تشمل الآتي:

  • بالنسبة للحكة أو التورم، استخدمي ضغطاً بارداً مثل كيس ثلج ملفوف في قطعة قماش لتخفيف الشعور بعدم الراحة
  • الحفاظ على نظافة المهبل و استخدام المطهرات الطبيعية و الأصلية المخصصه لمنطقه المهبل
  • بعد استخدام الحمام تجنب مسح المنطقة من الخلف إلى الأمام لكي تتجنب حدوث أي عدوى تنتج عن الانتقال البكتيري.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة وعليك ارتداء الملابس القطنية الداخلية.
  • إن كنت تتوقعين الالتهاب المهبلي، يمكنك شراء كريم مضاد للفطريات في أي صيدلية
  • لا تستخدمي الدش المهبلي والصابون المعطر. قومي باستخدام الغسول المهبلي المصمم خصيصاً لهذه المنطقة الحساسة

تقدم مالدينا لكي الغسول الحميمي بتنظيف المهبل من الخارج، مما يمنع البكتيريا من تسبيب الالتهاب. ارتدي فوط صحية يومياً لتحافظي على جفاف ونظافة منطقة المهبل حتى لا تنمو البكتيريا.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق