fbpx

فوائد زيت الزيتون للشفاه

 

البشرة العاديةهذه المقالة عن فوائد زيت الزيتون للشفاه والبشره تأتيك برعاية الفريق الطبي بشركة أتش كيه تريد كتبها سمير صالح

فوائد زيت الزيتون للشفاه والبشره

زيت الزيتون

تكثر المرطبات والمنتجات التجارية التي تعتني بالشفاه، والتي تعتمد في صناعتها على منتجات عضوية وأعشاب وزيوت خالصة، ومن أكثرها استعمالاً وفعالية هو زيت الزيتون. سنتعرف في هذا المقال على فوائده للشفاه وللبشره .

أهمية زيت الزيتون للبشره 

لزيت الزيتون العديد من الفوائد الهامّة للبشرة، ومنها:

  • غني بمضادات الأكسدة: تُوصف الأكسدة بأنّها عملية تكوين الجذور الحرة، وهي مواد كيميائية تضرّ بخلايا الجسم، ويُمكن أن تساهم بنمو السرطان
  • و قد اثبتت الدراسه التي نشرت في Sci Pharm. 2010 ان زيت الزيتون يحمي البشره من تاثير العوامل الخارجيه الضاره كما انه مضاد للبكتريا والالتهابات ولذلك يستخدم في علاج الجروح وتجديد خلايا البشره.
  • غني بالفيتامينات: يحتوي زيت الزيتون على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل: A و D و E و K، وتُعتبر مفيدةً لبشرة الوجه، فمثلاً زيت فيتامين E يُستخدم في علاج العديد من الأمراض الجلدية، كالصدفية والأكزيما.
  • مضاد للجراثيم: يحتوي زيت الزيتون على خصائصاً مضادة للبكتيريا، لذلك فهو يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية في الجلد.
  • ترطيب البشرة: زيت الزيتون يحتوي على كميةٍ جيدةٍ من فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يحمي البشرة من العوامل الخارجية المختلفة كأشعة الشمس القاسية والرياح، فزيت الزيتون يُعتبر مرطباً غير لزج، ومثالي ويبقى طويلاً، ويُناسب جميع أنواع البشرة
  • محاربة الشيخوخة المبكّرة للبشرة: مع التقدّم في العمر تظهر على البشرة علامات التجاعيد، والخطوط الدقيقة، وزيت الزيتون يؤخّر هذه العلامات؛ بسبب احتوائه على فيتامين E، وهو مضاد قوي للأكسدة، يساعد على تجديد خلايا الجلد الجديدة، التي تساعد على الحفاظ على البشرة ممتلئةً ورطبةً، كما يعمل على شدّ الجلد لمنع علامات الشيخوخة المبكّرة، كما يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، التي تساعد على إبقاء البشرة شابةً.
  • يُلطّف حروق الشمس: تعمل طبيعة زيت الزيتون المهدئة والمرطبة على تقليل الالتهاب الناجم عن حروق الشمس، كما يُساعد على منع تقشير البشرة الذي تسبّبه حروق الشمس، فزيت الزيتون لديه القدرة على تقليل المضار الناتجة عن أشعة الشمس على البشرة.
    تاثير زيت الزيتون علي البشره

فوائد زيت الزيتون للشفاه

تتعرّض الشفاه للتشققات بفعل التقلبات المناخيّة من فصلٍ إلى آخر، حيثُ يعتبر زيت الزيتون من المرطبات الطبيعيّة الفعّالة التي تعالج تلك التشققات من خلال تقشير الخلايا الجلديّة الميّتة وتجديدها، كما ويحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر التي تُغذّي الجلد وتُكسبه لوناً موحّداً، إلى جانب قدرته على تقليل فرصة واحتماليّة نمو الفيروسات والبكتيريا على الشفاه. ولكن يجب الانتباه إلى أنه ليس مناسباً لأوقات طويلة ودائمة وخاصّة مع البشرة الدهنية؛ لذا يُفضل عدم الإكثار منه.

نصائح وإرشادات

هذه بعض النصائح للحفاظ على صحة الشفاه ومنها:

  • الاستمرار باستعمال كريمات الترطيب الخاصّة بالشفاه.
  • استعمال الخيار بشكلٍ مستمر فهو علاج فعّال لتشققات الشفاه من خلال وضع شرائح رقيقة منه لمدة عشر دقائق تقريباً.
  • تجنّب عض الشفاه بالأسنان، أو لمسها باللسان لأنّ اللعاب يحتوي على نسبة من الأملاح التي تزيد من جفافها.
  • شرب كميّات كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبتها وخاصّة في فصل الشتاء.
  • تجنّب التنفس من خلال الفم لأن ذلك سيعرّض الشفاه للجفاف.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق